تسجيل الدخول
الجمعة, 28 رمضان 1438 هـ, الموافق 23 يونيو 2017 م ,حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام

“تعليم الأحساء” يستهدف تطوير القيادات التربوية بـ”زرع”

“تعليم الأحساء” يستهدف تطوير القيادات التربوية بـ”زرع”

الأحساء – “الأحساء اليوم”

أطلقت الإدارة العامة للتعليم بالأحساء، مؤخرًا، برنامجًا لتطوير القيادات التربوية تحت شعار “زرع”.

ويهدف البرنامج إلى إكساب المستهدفين المعارف والمهارات والاتجاهات التي تمكنهم من ممارسة العمل القيادي بجودة عالية، إلى جانب تكوين اتجاهات إيجابية لدى المستهدفين نحو مفاهيم ومهارات القيادة التحويلية، وامتلاك المستهدفين نسبة 60% على الأقل من مهارات القيادة التحويلية، وامتلاك المستهدفين نسبة 80% على الأقل من المعارف والمهارات التربوية.

كما يهدف إلى تحفيز المستهدفين لممارسة المهارات القيادية وتطبيقها في واقعهم، وإعداد الصف الثاني من القيادات التربوية وتمكينهم من شغل مواقع لقيادة عملية التطوير التربوي، فضلًا عن إيجاد بيئة تنافسية محفزة داخل الإدارة التعليمية.

ومن المقرر أن ينفذ البرنامج وفق ثلاثة مستويات هي: (مستوى القيادة العليا: ويقصد بها المدير العام للتربية والتعليم ومساعدوه – مستوى القيادة الوسطى: ويقصد بها مديرو الإدارات في الإدارة التعليمية، ومديرو مكاتب التربية والتعليم – مستوى القيادة المدرسية: ويقصد بها مديرو المدارس).

ويتضمن البرنامج مسارين رئيسين الأول مسار تطوير القادة, وهو المسار الذي يستهدف من يشغلون مواقع قيادية في المدارس أو إدارة التربية والتعليم، والمسار الآخر تأهيل القادة, وهو المسار الذي يستهدف شاغلي الوظائف التعليمية ممن يمتلكون مقومات القيادة.

أما مكونات البرنامج فتتضمن خمس مكونات تدعم عامل الترابطية المؤكدة للجودة والتميز. وهي “التعريف والنشر الإعلامي، والترشيح والاختيار، والتنمية المهنية، والتقويم، وأخيرًا التحفيز والتكريم”، وهذه المكونات الخمس تمثل الخط الرئيس للبرنامج, ويستغرق تنفيذها عامًا دراسيًا ويعقبه خط مكمل يلتحق به خريجو الخط الرئيس للبرنامج, تستمر عامًا دراسيًا.

 

التعليقات مغلقة