اللوز.. علاج للإمساك واضطرابات القلب والجهاز التنفسي

مدة القراءة: 4 دقائق

الأحساء – “الأحساء اليوم”

تتعدد الفوائد الصحية التي توجد في اللوز، وكثيرًا ما يتم استخدامه كعلاج صحي للإمساك واضطرابات الجهاز التنفسي والسعال واضطرابات القلب وفقر الدم والضعف الجنسي والسكر، كما أنه يساعد في الحصول علي شعر صحي والعناية بالبشرة والأسنان.

يتم زراعة اللوز في أماكن متعددة مثل “إيران، السعودية، لبنان، تركيا، سوريا والأردن “.

ويحتوي اللوز علي قيمة غذائية عالية فهو مصدر غني بفيتامين E والكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم، كما أنه يحتوي علي الزنك والسيلينوم والنحاس و النياسين. وبالمقارنة بجميع المسكرات الأخرى فهو الأغنى بالقيم الغذائية.

وينقسم اللوز إلى نوعان:

اللوز الحلو: وهو صالح للأكل ويفضل نقعه في الماء ليلة كاملة، وألا يتعدى الـ5 حبات في اليوم

اللوز المر: لعمل زيت اللوز ولا ينصح بأكله لوجود السيانيد في محتواه، وهو يسبب التسمم والوفاة

اللوز ينمي العقل ويزيد معدلات الذكاء

يمتلك اللوز العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في نمو العقل البشري، وتم الربط بين تناول اللوز وزيادة معدلات الذكاء، لذلك ينصح الأطباء بتناول الأطفال اللوز، حيث يحتوي اللوز علي مركبات حيوية وغذائية للدماغ مثل الريبوفلافين والكارنيتين، والتي ثبت أنها تعمل علي زيادة نشاط الدماغ؛ مما يؤدي إلي تحسين المسارات العصبية وتقليل الإصابة بمرض الزهايمر.

وأثبت الدراسات أن إدراج اللوز ضمن النظام الغذائي عموماً يساعد تحسين الصحة العامة والجهاز العصبي.

والكثير من الأمهات يقموا بنقع اللوز في الماء لإعطائه لأطفالهم في كل صباح. أو يمكن تناول اللوز مباشرة بعد إزالة الغلاف الخارجي.

يساعد اللوز علي تنظيم الكوليسترول

التناول المنتظم للوز يساعد علي زيادة مستوي البروتينات الدهنية (الكوليسترول الجيد) ويقلل من مستوي الكوليسترول الضار في الجسم ويحدث توازن حيوي لمستوي الكوليسترول.

يقوي العظام

اللوز مصدر رائع للعديد من الفيتامينات والمعادن والفوسفور، وللفسفور أثر كبير على قوة العظام والأسنان. ويمنع الإصابة بالأمراض المتصلة بتقدم العمر مثل مرض هشاشة العظام.

مفيد لصحة القلب

يحتوي اللوز علي الدهون الأحادية الغير مشبعة والبروتين والبوتاسيوم وكل هذه العناصر مفيدة لصحة القلب.

كما يحتوي اللوز أيضاً علي فيتامين E وهو مضاد فعال للأكسدة، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، في حين وجود المغنسيوم في اللوز أيضاً يقلل من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية.

ويعمل فيتامين C –المتوفر في اللوز أيضًا- على تقليل الالتهابات في الشرايين.

ويعد اللوز مصدر جيد لحمض الفوليك وبالتالي يقلل من مستوي الحمض الأميني والذي يتسبب في تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين.إضافة إلى أن الفلافونويد وفيتامين E  يشكل درع قوي لحماية جدران الشرايين .

يعمل اللوز علي تقوية الجهاز المناعي

الجسم لديه مكونات تحسن مستوي الصحة العامة، بما في ذلك الأنظمة القلوية . يعد اللوز مصدر غني للمواد القلوية ومن المعروف أنها تعمل تقوية الجهاز المناعي وبالتالي الوقاية من الأمراض المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن اللوز يحتوي علي فيتامين E وهو من مضادات الأكسدة القوية. ويساعد في القضاء علي تكوين الجذور الحرة في الجسم والتي قد تؤدي إلي الإصابة بالأمراض المزمنة بما في ذلك السرطان وأمراض القلب.

وأظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يتنالوا فيتامين e بصورة مستمر يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 30-40%

يعمل اللوز علي العناية بالبشرة

له خصائص قوية للعناية بالبشرة وغالباً ما يوصي الأطباء بتناول بتدليك الأطفال حديثي الولادة بزيت اللوز، حيث يضاف حليب اللوز إلى الصابون لتحسين البشرة .

اللوز مضاد للالتهابات

يعتقد الكثير من الناس أن “الدهون” تعني أمر سلبي. ولكن في الواقع، فإن بعض الأحماض الدهنية ضرورية، ويمكن أن تكون ضرورية للصحة العامة.

وتوجد الأحماض الدهنية في المواد الغذائية منها اللوز، الذي يحتوي على أحماض الدهنية مثل حمض اللينولينيك وتعمل الأحماض الدهنية علي تقليل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، وتعمل أيضاُ علي تقليل معدلات الكوليسترول الضارة وتقوي من صحة الجلد والشعر.

يعمل اللوز علي تنظيم ضغط الدم

يحتوي اللوز علي البوتاسيوم والذي يعمل علي تنظيم ضغط الدم، ويحتوي علي نسبة بسيطة من الصوديوم والذي يعمل علي تنظيم تقلبات ضغط الدم.

وتعمل العناصر الغذائية الأخرى تحقيق التوازن من الاحتياجات الأساسية الأخرى والتي يمكن أن تكون ضرورة قصوى ولا غني عنها. فالفيتامينات والمعادن ضرورية للحصول علي نمط حياة صحي، وعند نقص هذه العناصر يمكن أن تؤثر علي الجسم، وتسبب التوتر والقلق والإجهاد وحتما، زيادة ضغط الدم.

يعمل اللوز علي تعزيز الطاقة

يحتوي اللوز علي المنجنيز والنحاس وفيتامين C، والذي يساعد في إنتاج الطاقة ومعدل الأيض. وتعمل السعرات الحرارية علي زيادة النشاط.

يساعد اللوز في الوقاية من السرطان

يعمل اللوز علي تحسين حركة الطعام من خلال القولون، وبالتالي تمنع الإصابة بسرطان القولون.

وتمت العديد من الأبحاث حول الأغذية التي تحتوي علي الألياف وتوصلت النتائج إلي أنها تعمل علي تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

يحمي اللوز الجسم من الإصابة بمرض السكر

يساعد اللوز أيضاً في تقليل الإصابة بزيادة مستوي السكر والأنسولين بعد الوجبات .وبالتالي يوفر للجسم الحماية من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وخصوصاً عند تناول وجبة تحتوي علي نسبة سكر عالية فهو يساعد في تنظيم الجلوكوز.

اللوز مفيد للحمل

يحتوي اللوز علي حمض الفوليك، والذي يساعد علي الحد من حالات العيوب الخلقية في الأطفال حديثي الولادة. كما يساعد علي نمو وتشكيل الخلايا بصورة سليمة، وبذلك يصف الأطباء مكملات حمض الفوليك بانتظام للحوامل لضمان النمو السليم للأطفال ويساعد علي صحة الأم والطفل.

يساعد اللوز في فقدان الوزن

يعمل حليب اللوز غير المحلي علي فقدان الوزن. فالدهون الأحادية غير المشبعة التي توجد في اللوز والذي يعطي إحساس بالشبع ويمنع الإفراط في الأكل، فالألياف التي توجد في اللوز تعطي إحساس الشبع.

وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون اللوز علي الأقل مرتين في الأسبوع بانتظام هم أكثر عرضة للحفاظ علي الوزن المثالي، حيث تعمل الألياف علي تسهيل حركة الأمعاء بانتظام والتخلص من السموم.

يقي من الإمساك

اللوز غني بالألياف، حيث تساعد الأطعمة التي تحتوي علي الألياف علي منع الإمساك، لذلك فمن المهم أيضاً تناول اللوز لتسهيل عملية الهضم، ويعد 4 أو 5 حبات من اللوز كمية كافية للحصول علي الفوائد اللوز كاملة.

يعمل اللوز علي الحد من الزهايمر

عند الانتظام علي تناول اللوز يعمل علي الحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، حيث أن له تأثير إيجابي علي النشاط العصبي، ويمكن تحفيز الممرات والوصلات العصبية وتعمل عدم تطوير مرض الزهايمر والضمور العصبي.

فوائد اللوز للرجال

يحتوي اللوز على الزنك والسيلينوم وفيتامين هـ وهي فيتامينات ومعادن لها دور هام في الصحة الجنسية. فالسيلينيوم يمكن أن يساعد في زيادة الخصوبة الجنسية. بينما يساعد فيتامين هـ في زيادة صحة القلب وبالتالي زيادة القدرة الجنسية. والزنك يعمل على زيادة هرمونات الذكورة الجنسية وزيادة الرغبة الجنسية. وتساعد أحماض أوميجا-3 فزيادة تدفق الدماء عبر الأعضاء التناسلية وزيادة قوة الانتصاب.

وفي دراسة أجريت مؤخراً على المزيد من فوائد اللوز للرجال, حيث ذكرت الدراسة أن اللوز يحتوي على كميات عالية من حمض أميني يسمى الأرجنين يساعد على زيادة استرخاء وتحسين الأوعية الدموية وهو أمر يسمح بزيادة القدرة الجنسية لديهم.

القيمة الغذائية للوز لكل 100 جرام

Untitled

التعليقات مغلقة.