وزير البلدية يسقط الغرامة عن الفندق المخالف بالهفوف.. وقانونيون: ليس من صلاحياته

مدة القراءة: 4 دقائق

الأحساء – خاص

في خطوة وصفها قانونيون بغير النظامية، وافق وزير الشؤون البلدية والقروية ، على إعفاء مالك الفندق المخالف بالهفوف والمقاول المنفذ من الغرامة المالية التي وقعت عليهم لعدم وجود ترخيص بناء, حيث أكد قانونيون أن إسقاط الغرامات ليست من صلاحيات الوزير واعتبروه متجاوزًا لصلاحياته والتي حدّدتها اللائحة التنفيذية في لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (218).

أمين الأحساء يطلب استثناء مالك الفندق من الغرامة

وجاءت موافقة وزير الشؤون البلدية على الإعفاء من الغرامة بناءً على خطاب وجّهه أمين الأحساء إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية، أكد خلاله تطبيق جميع البنود المذكورة في خطاب وكالة الوزارة للشؤون الفنية والخاصة ببناء الفندق باستثناء الغرامة المالية، مطالبًا بإعفاء مالك الفندق من الغرامة، مبررًا ذلك بحصوله على الموافقة “الشفوية” من أمين الأحساء السابق للبدء في البناء بالرخصة المبدئية.

مبررات خطاب الأمين

واستند أمين الأحساء في طلبه على توصيات من الرئيس العام للسياحة والتراث الوطني ومحافظ الأحساء، لدعم المستثمرين الداعمين للقطاع السياحي والمساهمين في تطوير التنمية في منطقة الأحساء، ودفع عجلة الاستثمارات الخارجية داخل المدن السعودية.

وبرّر أمين الأحساء، في خطابه، طلبه إعفاء مالك الفندق المخالف بأنه يعتبر من كبار المستثمرين -حسب وصفه-، إضافة إلى الموافقة الشفوية من قبل الأمين السابق، حيث صدرت له الموافقة المبدئية ومن ثم قام صاحب العلاقة بالبدء في العمل بموجب الرخصة المبدئية قبل صدور الرخصة النهائية.

توجيهات وكالة الوزارة للشؤون الفنية

وكان الخطاب المقدم من وكالة الوزارة للشؤون الفنية قد تضمن توجيهات باستكمال بعض النقاط وهي: “إلزام صاحب المبنى بإحضار شهادة من مكتب هندسي مؤهل يثبت سلامة المبنى إنشائيًا، وإلزامه بالتعاقد مع مكتب هندسي مؤهل للإشراف على التنفيذ، واستكمال الإجراءات النظامية لإصدار التراخيص للمبنى بعد أخذ موافقة الجهات ذات العلاقة مثل الدفاع المدني والهيئة للسياحة والتراث الوطني، وتطبيق ما ورد بلائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية على المالك والمقاول المنفذ لمخالفته البناء في الموقع مدار البحث بدون الحصول على الترخيص النهائي.

يشار إلى أن هناك لجنة مشكلة من وكالة الشؤون الفنية، وإدارة المتابعة بالوزارة، لوجود ملابسات في إقامة الفندق بدون ترخيص وتحديد المتسببين في عدم إيقاف مخالفة البناء في حينه.

تجاوز يعرّض صاحبه للمساءلة

قانونيًا، قال الدكتور عبدالرحمن بن راشد العبدللطيف مساعد ممثل المملكة في صندوق النقد الدولي سابقًا ورئيس دار بن خلدون للاستشارات المالية والاقتصادية والمحاضر في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد لـ”الأحساء اليوم”، أنه بالرجوع إلى لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (218) وتاريخ 6/8/ 1422هـ من المادة رقم (1/5) من الأحكام العامة من لائحة الغرامات فقد نصت على أن “لمجلس الوزراء وحده حق الإعفاء عن الغرامات أو تخفيضها”، مؤكدًا أن النص واضح ومحدد ولا يجوز لأي مسؤول تجاوز ذلك ويعتبر حال وقوعه مخالفة للنظام ولا يعتد به، منوّهًا بأن من يتجاوز ذلك قد يعرّض نفسه للمساءلة.

إسقاط الغرامة ليس من صلاحيات الوزير

ومن جانبه، أكد محمد التمياط المحامي والمستشار القانوني بلجنة الدفاع والحريات في المنظمة الدولية للتنمية وحقوق الإنسان، في حديثه لـ”الأحساء اليوم”، أنه ليس من صلاحيات الوزير إسقاط الغرامة.

وأضاف “التمياط” بأنه لا يحق للوزير الإعفاء من الغرامة أو التنازل عنها والغرامات ذات حد أدنى وحد أعلى، منوّهًا بأن “تقدير قيمة الغرامة يجب أن ينسجم مع حجم المخالفة أو مدى الضرر الناتج عنها، إضافة إلى مدى تكرارها”.

النظام لا يعتد بالكلام الشفوي.. ولا مكان للوساطة

وأوضح أنه بالنسبة لهذا النشاط يجب وجود ترخيص من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومن ثم بناء على هذا الترخيص تقوم البلدية بالترخيص لهم بموجب ذلك، مشدّدًا على أنه لا يعتد بالكلام الشفوي أو الوعود، ومنبّهًا بأن نظام وزارة البلدية واضح وصريح في هذا الشأن ولا مكان للوساطة، وجميع المبررات المقدمة لا تبرر التنازل، إلا أنه يجوز للمتضرر التظلم أمام ديوان المظالم.

وأخيرًا، ذكر “التمياط”: “كما هو متعارف عليه عند طلب خدمة معينة يجب البحث في النظام حتى يتم اتباع الخطوات الموجودة فيه حتى يتم منح الترخيص المطلوب، ونظام البلدية لايوجد فيه بند يميز بين شخص طبيعي أو اعتباري، وكذلك لايوجد فيه بند الوساطة من أجل منح الترخيص أو التنازل عن الغرامة أو تخفيف الغرامة بل في حال وجود غرامة يجوز للمتضرر التظلم أمام ديوان المظالم ضد قرار الوزير، منوّهًا بأن ليس لوزير البلدية صلاحية تخوله التنازل عن أي غرامة مهما كان مقدارها.

“الأحساء اليوم” تكشف القضية

وكشفت “الأحساء اليوم”، في وقت سابق، عبر تحقيق نشرته تحت عنوان “فندق بالأحساء يتحدى الأنظمة ويكمل 9 أدوار دون ترخيص.. والجهة المسؤولة تغض الطرف”، عدم وجود ترخيص للفندق، كما لم يتم إيقاع الغرامات النظامية التي نصت عليها اللوائح بحق مالك الفندق المخالف.

كما نشرت الصحيفة تحقيقًا آخر بعنوان “(الأحساء اليوم) تنفرد بتفاصيل جديدة عن الفندق الغير مرخص بالأحساء، أوضحت فيه أن سبب عدم وجود ترخيص هو عدم وجود مواقف كافية حسب الأنظمة، تبعته بتحقيق ثالث بعنوان “(الأحساء اليوم) تكشف مخالفات جديدة لمالك الفندق المخالف.. وجهات رقابية تفتح تحقيق”، بيّن أن هناك مخالفات أخرى ماثلة في مبانٍ أخرى للمالك، إلا أنه وبالرغم من ذلك وجّهت الوزارة بالترخيص للفندق وهو ما كشفته “الأحساء اليوم” في تقرير بعنوان “(الشؤون البلدية) توجّه بالترخيص للفندق المخالف بالهفوف بعد تغريمه.. وقلة المواقف تمنع ذلك”.

غرامات المخالفات البلدية

يذكر أن لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (٢١٨) بتاريخ ٦ – ٨- ١٤٢٢، نصت -حسب ما جاء في المجموعة الرابعة- على أنه إذا كان المبنى مقامًا بدون رخصة بناء وغير مخالف لأنظمة البناء، فإن الغرامة تكون مابين ٣٠٠٠ إلى ٥٠٠٠ ريال، إضافة إلى استحصال ربع تكاليف البناء المقام بدون رخصة، مع دفع رسم البناء المقرر، على أن يتم إحضار شهادة من مكتب هندسي مؤهل من قبل الوزارة يثبت فيها سلامة المنشآت المقامة.

أما إذا كان المبنى مخالفًا لأنظمة البناء ومقامًا بدون رخص؛ فإن الغرامة تصل إلى ١٠٠٠٠ريال، إضافة إلى إزالة المخالفة على نفقة المالك، وفي الحالات التي يصعب إزالتها من الناحية الإنشائية وممكن تصحيحها بإزالة الضرر الناتج عنها تدفع نصف تكاليف محل المخالفة، ويتم إحضار شهادة من مكتب هندسي مؤهل من قبل الوزارة يثبت فيها سلامة المنشآت المقامة.

ويقدر مختصون أن تتراوح الغرامة بين 6 و 8 ملايين إذا كان مقامًا بدون رخصة بناء وغير مخالف لأنظمة، و12 و 16 إذا كان المبنى مخالفًا لأنظمة البناء ومقامًا بدون رخص ويصعب إزالتها من الناحية الإنشائية.

الأمانة لا ترد على وسائل الإعلام

يشار إلى أن صحيفة “الأحساء اليوم” خاطبت الأمانة عبر المتحدث الرسمي قبل أسبوعين لأخذ رأيهم إلا أن الصحيفة لم تتلقَ ردًا حتى نشر الخبر.

جدير بالذكر توجيها ملكيا صدر عام 2011 إلى جميع الوزارات والهيئات الحكومية بضرورة الرد على وسائل الإعلام، مؤكدًا أن على كل جهة حكومية كتب عنها أمر ينافي الحقيقة المبادرة فورًا بالرد وفق ما لديها من معلومات، أما في حال تجاوزت الوسيلة الإعلامية في انتقاداتها معايير النقد البناء، فعلى الجهة الحكومية اللجوء للجهة المعنية في الفصل في مثل هذه القضايا، ورفع دعوى ضدها وفق الأنظمة والتعليمات المرعية.

وأشار التوجيه الملكي حينها إلى أن السكوت من الأجهزة الحكومية يعني الإقرار بما ذكر في تلك الوسائل وتأكيده، وتترتب عليه آثار سلبية لا تقتصر على جهاز بعينه، وإنما تتعداه إلى فقدان الثقة بما تقدمه الدولة من خدمات للمواطنين بشكل عام، لاسيما عندما تتقاعس الجهة الحكومية عن المبادرة بالردود وإيضاح الحقيقة في وقت باكر، ما يعزز ترسيخ صحة النقد وقلب الحقيقة.

الدكتور عبدالرحمن العبداللطيف المحامي محمد التمياط

16 تعليقات
  1. بوخليفه يقول

    بِسْم الله الرحمن الرحيم
    عندي كم سوْال لأخي الكريم وأتمنى الرد عليها

    ١- هل يعقل ان مشروع بهذا الحجم يتم من غير إذن مسبق او بدون تصريح؟
    ٢- ما صرحت به هل هو في مصلحة البلد؟
    ٣- ماهي الفائدة المرجوه من وضع العراقيل في انشاء مثل هذا المشروع؟
    ٤-اذا تم إيقاف هالمشروع الذي يعتبر مكسب لمدينة الأحساء هل هناك بديل؟
    ٥- هل ما تفضلت وصرحت به ردّة فعل طبيعية لخسارتك في القضيه اللي قبل كم يوم؟
    وهل وهل وهل وهل
    أعداء النجاح كثير وانت واحد من أعداء النجاح ومن الذوق احترام وجهات النظر حتي اذا كانت غلط وانا احترم وجهات نظرك لكن المرجو منك انك تعيد النظر وترد علي الردود اللي وضعت وإذا كان لديك الجرأه انا مستعد للحوار

    1. بوناصر يقول

      كأني ارى حربا منظمة يقودها سدنة مخالفي النظام … ياعم خف علينا يا كولومبو تعليقك مليان تناقضات
      اول شي تقول هل معقول ان مشروع بهذا الحجم يتم من غير إذن مسبق او بدون تصريح؟ يعني تقصد انه بتصريح
      وبعدين تقول “اذا تم إيقاف هالمشروع الذي يعتبر مكسب لمدينة الأحساء هل هناك بديل؟” يعني تقر انه بيتوقف طيب اذا هو نظامي ياسبع البرومبه ليس يوقف ليه البلد مافيه نظام؟؟
      وبعدين تقول هل فيه بديل … مدري ليه حسستني ان اللي يبنى مستشفى للعمليات العاجلة تراه فندق في غيره 6 او 7 تبنى
      واخير مبروك خروجك من…..

  2. بو سالم يقول

    ” الأحساء اليوم” اسم لصحيفة يفترض أن توظف كل طاقاتها في سبيل مصلحة الأحساء وتنمية مرافقها العامة وخير أبنائها. فهل يشرح لنا الكاتب الفذ أين يكمن ذلك في مقاله؟!
    لقد ورد في المقال أن أمين الأحساء استند في مبررات خطابه على توصيات من الرئيس العام للسياحة والتراث الوطني ومحافظ الأحساء، لدعم المستثمرين الداعمين للقطاع السياحي والمساهمين في تطوير التنمية في منطقة الأحساء، ودفع عجلة الاستثمارات الخارجية داخل المدن السعودية. فهلا يشرح لنا الكاتب عن سبب وقوفه في وجه هذه التوصيات؟!
    هل هناك دوافع أخرى مستترة بلباس الدفاع عن القانون تجعل الكاتب مصمما على اثارة هذا الموضوع بالذات؟
    الصحافة الحرة والنزيهة هي التي تملك الجرأة على إظهار الحقيقة للناس من كافة الجوانب، فهل يستطيع الكاتب الكريم المدافع عن القانون أن يخبر الرأي العام عن الدعوى التي خسرها أحد أقربائه أمام المحكمة والتي كان الدافع الوحيد لها الابتزاز في موضوع الفندق المذكور؟!
    أسئلة برسم الكاتب يحق لأبناء الأحساء أن يعرفوا الرد عليها.

    1. صريح يقول

      الحين يقول لك فندق بدون ترخيض ومخالف وانت تقول توصيات ..الحين انت بصراحة زعلان ومتحمس حق من؟

  3. بوفيصل يقول

    بوجهة نظري انه لابد من دعم المستثمرين لكي يتم تنمية البلد ولابد تذليل كل الصعاب والعقبات لهم حتى تستمر مسيرة التنمية والتطوير ، ومن وجهة نظري انه في حالة وجود اي خطأ بالتاكيد من الممكن تعديله ، والعقل والمنطق يقول انه ليس من المعقول ان شخص يستثمر ملايين لبناء مشاريع فندقيه وتكون هناك اخطاء في البناء ، ويا اخي الكاتب الكبير العظيم هل حضرت المنتدى الاخير للاستمثار هل بكلامك واسلوبك هذا سنرى مستثمرين بالاحساء ؟؟؟؟؟؟ اين تجد نفسك من عنوان المنتدى وهو استثمر بالاحساء

    اتمنى لو اعدت النظر فيما تكتب قبل ان تكتب

    بأسلوبك الجميل انت تدمر الاحساء بكاملها وليس تدمر شخص انت كأعلامي من المفترض عليك دعم الاستثمار لتنمية البلد الاحساء تفتقر للكثير

    هل ترغب ان يذهب هذا المستثمر الى منطقه اخرى وهل اذا ذهب ستقوم انت بالاستثمار مكانه !!!!!! فنحن بحاجه لمثل هذه المشاريع التي سوف تخلق فرص وظيفيه لابناء البلد

    1. ابو محمد يقول

      عزيزي ابو فيصل.. كلنا ندعم الاستثمار ولا اعتقد ان احد يبغى ييطرد المستثمرين كما يفهم من تعليقك لكن المستثمر وغيره نحن مع اعطاءه تسهيلات ولكن لا يخالف النظام ويبنى بدون ترخيص ولا يضع مواقف تكفي حسب الانظمة … يجب ان نفرق بين المخالفة وتحدي الانظمة وبين التسهيلات

      1. بوفيصل يقول

        اخي الكريم بومحمد

        وهل تعتقد ان اي شخص يبني مثل هذا الصرح يعقل ان يبدء فيه بدون تصريح ؟؟؟؟ وهل لديك مايثبت ذلك ، فحسب علمي ان هنالك قضيه منضوره من احد الاشخاص وخسرها وذلك لوجود مخطط معتمد وتصميم وايضاً تصريح بناء .

        اخي الكريم نحن اهل الاحساء ومحبينها لم نرى مستثمرين كثر حتى نقوم بعرقلة امورهم بل نحن نريد جذبهم الى الاحساء لكي تستمر التنميه ، واني اسئل هل لو توقف هذا المستثمر عن العمل ، سنرى منك يا اخي الكاتب اعمال ومشاريع تنمويه في الاحساء ؟ ام مجرد بهرجه اعلاميه

        اتمنى منك اعاده النظر في ما تكتبه فنحن نريد منكم جذب المستثمرين الى الاحساء وتسهيل كل الصعوبات التي قد تقابلهم

        اخي الكريم بوجهة نظري ان الموضوع واضح وصريح كشمس في عز الظهيره
        عدم رد الامانه على جريدتكم الموقره وعدم رد المستثمر او من يمثله بشكل رسمي هو دليل قاطع على انكم لاترون الصوره بشكل واضح ولهذا تجاهلو تسائلكم وكتاباتكم الكثيره حول هذا الموضوع وايضاً عدم اهتمام اي جريده اخرى بالموضوع ايضاً دليلاً على ذلك

        واني اتمنى ان لايكون الموضوع يهمكم بصوره شخصيه

        1. ابو محمد يقول

          عزيزي بوفيصل..
          هذا الموضوع هو رد على اسئلتك
          http://www.hasatoday.com/138756?
          الأمانة تصحّح مسارها وتؤكد التزامها بتطبيق الغرامة على مالك الفندق المخالف بالهفوف

  4. لا الة الا الله محمد رسول الله يقول

    .
    .
    حقوق بنات الجودة
    عصرتوهم عصر على ماستلموها
    .
    امر وزير واعلام وجرائد وتلفزيون ومراجعات وخطابات وزفت

    .
    .
    وهذا
    اعفاء بكل سهولة !!
    والزامل نشفتم ريقة على رزقة

    .
    دمرتو البلد

  5. بو احمد يقول

    إذا الامين يضحك على وزارته لتحقيق أهدافه فمن وراءه فليتقي الله في المواطنين فالكيل طفح والشمس ماتغطى مناخل وبلاش دغدغه ودلع واحترمو المواطن وولاه الأمر وترانا هرمنا والله كافيكم

  6. بو احمد يقول

    خوووووووووووشششششش امانه

  7. بو احمد يقول

    اه يازمن غرموني الامانه عشرات الآلاف اخذتها دين من البنك والأمين واه من الا
    مين يفزع للمنيونيريه وضارب عرض الحائط توجيهات الملك وكفي بالله معينا

  8. محمد بوسعود يقول

    الواحد بصراحه يبقى يشوف فنادق في ديرته وينبسط لما يشوف شركات تستثمر , لكن ماهو لدرجة ان يصير زي كذا تستغل الدعوة وتصير استثناءات وبكرة ماتدري وش يصير النظام زين

  9. صالح بن أحمد يقول

    قال الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبة (إِنَّمَا أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُ إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ , وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ قَطَعُوهُ )

  10. ابوعلي يقول

    المواطن على 100 ريال يبهذلونه ويطلعون ريحته وحتى يمكن مايستقبلونه والواصل حتى فلوس مايدفع آآآآآه يازمن

  11. عبدالعزيز العرفج يقول

    لوكان المخالف مواطن عادي او فقر ماكان عرفت من نتافه ولكون المخالف اول انه غير مواطن ومدعوم ورأسك خشمك عنده وأسطه مع أشخاص لهم سلطه فهكذا الحال يكون ولكن الفقير والمواطن العادي والي ماعنده وأسطه لا دوسه والله يصلح الحال واعتبرو يااولي الالباب والا فضايح البلديه بالكوم ماتطلع من فضيحه الا تسمع بغيرها اتقو الله اتقوالله وبأكثر من ريشو وجمعو ملاين من هذه التجاوزات وباليت عندنا نظام مسائله من ابن لك هذا والا موظف دوله او موظف شركه خدميه يكون مليونير خلال فتوه لا تتجاوز ٣٥ سنه هذه معجزه

التعليقات مغلقة.