10 نصائح لاستخدام الحاسب الآلي بشكل صحي

مدة القراءة: 3 دقائق

كما أحدث الحاسوب ثورة معلوماتية وتقنية في شتى المجالات الحياتية والعلمية والعملية، بحيث أصبح الاستغناء عنه شبه مستحيل، إلا أن آثاره السلبية أصبحت تطارد الإنسان مستهدفة صحته البدنية والنفسية .

وفي حين يضطر البعض بطبيعة عمله إلى استخدام الحاسوب لمدة تتراوح ما بين 6- 8 ساعات يوميًا، يستخدم البعض الآخر بمختلف الأجناس والأعمار الحاسوب طوعًا كجزء لا يتجزأ من متطلبات الحياة اليومية..

ناهيك عن الأطفال الذي حل الحاسوب والهاتف المتطور محل حديقتهم في البيت وفي المؤسسات التربوية والتعليمية.

فقد لا تجد طفلاً في يومنا هذا لا يحترف ألعاب الكومبيوتر بمختلف أنواعها؛ وذلك نتيجة للوقت المفرط الذي يقضيه أطفالنا خلف شاشات الكومبيوتر بترحيب من بعض الأهالي المنشغلين بأمور أخرى قد تبدو لهم أكثر أهمية من صحة أطفالهم.

دون النظر إلى أن الكمبيوتر قد يكون العامل الأساسي والمباشر في خلل النمو العضوي والذهني لهؤلاء الأطفال.

 

من أهم آثار سوء استخدام الحاسوب ما يلي:

 

1.     اعتلال العمود الفقري ( ال ديسك)

2.     تعرض الجسم لكمية من الإشعاعات الإلكترونية السالبة

3.     قصر النظر وجفاف العين

4.     اختلال الدورة الدموية

5.     بعض الأمراض العصبية كالالتهاب العصبي وبخاصة في عصب اليدين والقدمين

6.     الاكتئاب

 

عشرة نصائح لمستخدمي الحاسوب:

  

1.     يفضل اختيار موقع الحاسوب ووضع في زاوية الحجرة, ولابد من إبعاده عن أماكن نوم الأطفال, فيجب اختيار الزاوية غير الملاصقة لحجر الأطفال, كما لا يفضل وضع الحاسوب مقابل النافذة, فإذا كان من الصعب اختيار مكان آخر, فلا بد من ستارة حاجبة للضوء , ومن الأفضل أن يكون لونها أزرق.


2.     إضاءة الحجرة لابد من تجنب الإشعاع والموجات القصيرة بالتحديد والتي تحدث ضررًا مباشرًا بالعين وبأعضاء أخرى, ولذلك فإن استخدام المصابيح الزرقاء يقلل من إمكانية التعرض للإشعاعات المختلفة وانعكاساتها، كما ينصح بعدم استخدام الحاسوب في حجرة معتمة على الإطلاق.


3.     مواصفات الحاسوب مهمة ويوصى باختيار النوعية الجيدة، فحجم الشاشة لا يقل عن 15 بوصة، والأفضل 17 بوصة وبخاصة عند العمل بالجداول والرسومات.

·       عند العمل على (النص) بشاشة 15 بوصة: يجب أن يكون تردد الصورة على الأقل 85 هيرتز، والسماح بمقدار 800*600 نقطة و 256 لون.

·       وعند العمل بالجداول والرسومات فيجب أن يكون بث اللوحة 16 -32 بألوان لا تقل عن 65536 لون.

·       عند العمل بشاشة 17 بوصة فيجب أن يكون التردد 85- 100 هيرتز , والسماح بـ 1024*768 نقطة صورية.

·       وبحسب المقاييس العالمية فتعتبر الشاشة ذات الإشعاع ( 99 أو 95 ت س او ) شاشة آمنة.

·       هذا ويرجى الحفاظ على نظافة الشاشة، فالغبار المتكون يساعد في عدم توزع الإشعاع المنبعث.


4.     الالتزام بالوضعية الصحية عند استخدام الحاسوب، وأهمها اختيار المقعد المناسب والمريح، وتجنب العمل بالحاسوب في وضعية الاستلقاء أو أي وضعية تؤدي إلى انحراف العمود الفقري. كما يجب اختيار الطاولة المناسبة أيضًا بحيث يكون ارتفاعها مابين 75-80 سم. والحفاظ على مسافة 70سم على الأقل من شاشة الحاسوب.


5.     الجلوس أمام الحاسوب مباشرة بشكل مستقيم بحيث تكون شاشة الحاسوب على مستوى أو مرتفعة قليلاً من مستوى النظر والإبقاء على وضعية مستقيمة للرأس دون حنيه للأمام, وكذلك الظهر, كما يفضل حني الظهر إلى الخلف قليلاً مع إبقاء الكتفين مسترخية, ويفضل الحفاظ على زاوية كوع اليد بدرجة 90 درجة في اليد المتحكمة بفأرة الحاسوب.


6.     يمنع استخدام النظارات أثناء استخدام الحاسوب دون استشارة الطبيب المختص. وحتى لو كانت هذه النظارات طبية لعلاج بعض أمراض العين.


7.     عدم الاستمرار بالعمل المتواصل لمدة تتجاوز 30-40 دقيقة، ولا بد من عمل فترات استراحة قصيرة 4-5 دقائق, ويفضل القيام بجولة على الأقدام وغسل الوجه بالماء البارد.


8.     القيام بالتمارين التالية:


·       دوران العين باتجاه وبعكس عقارب الساعة 4-5 مرات بعد كل ساعة من العمل خلف شاشة الحاسوب  

·       المواظبة على رمش العيون ب 20-30 مرة في الدقيقة  

 ·            إغلاق العين بقوة لمدة 4-5 ثواني ثم فتحها بأقصى متسع ممكن   

·       أغمض عينك اليمنى واضغط بلطف بطرف الإصبع على العين لمدة 3 ثوان, ثم قم بإزالة الإصبع مع إبقاء العين مغمضة لمدة 3 ثوان أيضًا، ثم افتح عينيك وكرر العملية بالعين اليسرى مرتين على الأقل.


9.     عدم اعتماد الحاسوب كوسيلة وحيدة للترفيه عن النفس والتواصل الاجتماعي, فالإفراط من التواجد في العالم الافتراضي قد ينتهي بالاكتئاب الحاد.  


10. الفحص الطبي الدوري, والاستشارة الطبية دون تأخير عند الشعور بأي متغيرات جسدية ونفسية.

 

التعليقات مغلقة.