مضاعفة سعر تذكرة دخول جبل القارة يثير حفيظة أهالي الأحساء

مدة القراءة: 2 دقائق

الأحساء – “الأحساء اليوم”

أثار قرار رفع سعر تذكرة الدخول لجبل القارة الأثري بالأحساء ليتضاعف إلى 50 ريالًا؛ على إثر افتتاح المغارات بشكل كامل، أثار حفيظة العديد من الأهالي ونشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر، الذين عبروا خلال هاشتاق “#جبل_القارة_الدخول50_ريال”، عن رفضهم لتلك الزيادة التي اعتبرها غير مبررة.

وفي السياق، اعتبر محسن الشاخوري، أن “الكتاب يُقرأ من عنوانه، هذا هو مستقبل الصناعة السياحية الموعودة” –وفق تعبيره، فيما ذكر أحمد الغانم: “عندي صديق دخل بثلاثة ريالات قرية مائية في إندونيسيا و.. هنا يقولون بـ 50”.

أما منذر المسيان، فذكر أن رسوم دخول شلال كريمل بالنمسا لشخصين 16يورو = 67ريالًا وتتواجد به كل ما تحتاجه من خدمات،

وعلّقت الكاتبة والروائية بشائر محمد: “لا تطوروه وتقتلوا فيه البراءة والإنسانية، جبلنا مثلنا، لم يكن يومًا انتهازيًا أو طماعًا ولن يكون”، مبينة أن ذو الدخل المحدود راتبه لا يتجاوز ٥٠٠٠ وعدد أفراد أسرته ثمانية أفراد؛ يعني يدفع ٤٠٠ ريال، يعني ١٠٪ من راتبه، أنت مستوعب؟!”، مضيفة: رجعوا لنا جبلنا، يأخذونه ويدفعونا فلوسًا لكي ندخله؟!.. المقاطعة هي الحل.

وأشار “دلال” إلى أن: جبل القارة كان الدخول ب25 ريالًا وكلنا استنكرنا السعر وبدل من تخفيض السعر صار #جبل_القارة_الدخول50_ريالًا؛ استفزاز فظيع لأهالي الأحساء وقاحة وقلة أدب!” –بحسب تعبيره، في حين طالب أحمد السيد عطيف بالمقاطعة قائلًا: “العاقل هو من قاطع السياحة الداخلية كلها”.

وبينما تعجب “هـ.و”: “صراحة وتلومون الشعب لماذا يذهب إلى البحرين أو دبي أو أوروبا.. كله من جشعكم لا مناظر زينة ورسوم.. ألف خير؟!”، دعا “هـ.س”: “شجعوا السياحة الداخلية يامال الثول يعني الفقير يدخل أطفاله وهو يفرش قدام الباب؟”.

إلى هنا، اعتبر صابر المضحي أن رفع سعر التذكر للضعف محاولة استفزازية لأهالي الأحساء بعد استنفارهم من سعر 25 ريالًا، حسبنا الله ونعم الوكيل، وتساءل عبدالله النحيط: أين دور هيئة السياحة والآثار في تحديد الأسعار أم أن دورها مقتصر فقط على إقامة الشبوك حول الأماكن السياحية –على حد قوله.

وليد بوخمسين من جانبه، شدّد على أن: جبل القارة معلم وطني من معالم الأحساء يجب أن يكون متاحًا للجميع وأن تشرف عليه وتشغله هيئة السياحة لا شركة ربحية، منوّهًا بأن: دخول مثل هذه الأماكن في كل العالم مجانية أو أسعار رمزية تتناسب مع دخل أهل المنطقة.. الرسم الحالي غير منطقي.

بدوره، تفاعل ‏‏‏‏عبداللطيف العفالق الرئيس التنفيذي لشركة الأحساء للسياحة وهي الشركة المستثمرة لجبل قارة، تفاعل مع تعليقات بعض المغردين، حيث أكد أن مشروع أرض الحضارات نجح في تقديم الأحساء والمملكة ككل للزوار من الخارج بصورة عظيمة كثمرة للاستثمار.

وأوضح أنه “مشروع أرض الحضارات استثماري وليس حكوميًا، فالشركة استثمرت عشرات الملايين ووظفت عشرات السعوديين.. لابد التذاكر”، مردفًا: “المشروع ثقافي تاريخي جيولوجي تعليمي.. يمكن تزوره مرة بالعام وليس حديقة عامة للترفيه اليومي بحيث يثقل على الأسر”.

وأشار إلى أن “فترة العيد شهدت فتح جزء من المشروع، والتذكرة الرسمية تعلن وقتها, والشركة من أعلى نسب السعودة بالمملكة تجاوزت70%”، مبينًا أن المواقف مسفلتة الثانية كان بها خزان لبلدية العمران أزيل قبل العيد بأيام وتم تجهيزه؛ لأن تعليمات فتح العيد كان مفاجئًا في حين أن العمل جارٍ بالمشروع لكن قبل العيد جاء توجيه سمو رئيس مجلس التنمية السياحية بالتهيئة لاستقبال ضيوف الأحساء بالعيد.

يذكر أن مشروع تطوير جبل القارة وإسناده لمستثمر شهد جدلا فقد شهد تأخير في افتتاحه مما حدا بالمجلس البلدي في دورته السابقة بالضغط على المستثمر والتلويح بإلغاء العقد مما صعد القضية آنذاك إعلاميًا وأدى إلى تراشق التهم بين المستثمر والمجلس البلدي.

وتشير مصادر أن عقد الاستثمار تم إبرامه مع أمانة الأحساء قبل أن تتولى هيئة السياحة ملف الآثار في المحافظة وهو ما يشكل بحسب مختصون صعوبة في التنسيق لتداخل عدة جهات في هذا الملف.

5 تعليقات
  1. الاحساءي يقول

    جبل القاره و باعوه
    و ماء الماء يمشي في الثبور للحين بعد كم سنة ستصبح الاحساء صحراء
    لازم تدفن جميع الثبور

  2. الاسم يقول

    التعليق

  3. الاسم يقول

    أنا من سكان مدينة الاحساء هل من المعقول أدخل جبل بسعر 50ريال ايش اعمل مع أفراد العائلة داخل الجبل يا ناس فكرو بالمنطق

  4. وليد يقول

    ليس من المنطقي هذه الأسعار ، وبعد ذلك الجشع هل نستطيع التشجيع على السياحة الداخلية ؟؟؟ !!!

  5. جواد علي العوجان يقول

    للأسف يبدو ان الأهداف تجارية فقط ولا اعتبار للروح والتراث الإنساني .. رجعت قبل أسبوعين من جنوب افريقيا وزّرت الكانغو كيف وهي مغارة اكبر وأعظم من مغارة القاره وفيها خدمات لاتقارن مثل الإرشاد السياح بعدة لغات واستقبال لمدة ساعة ونص والدخول اقل من ٢٠ للاجانب والاسعار اقل للمواطن والكبار وذوي الاحتياجات الخاصة

التعليقات مغلقة.