مستشفى العيون يفعّل الأسبوع العالمي لترشيد استخدام المضادات الحيوية

Estimated reading time: 4 minute(s)

الأحساء – “الأحساء اليوم”

احتفل مستشفى مدينة العيون بالأحساء، بالأسبوع العالمي لترشيد استخدام المضادات الحيوية (antibiotic resistance week Celebration)، وذلك بحضور مدير مستشفى مدينة العيون العام فهد بن وسمي الكليب، وبحضور منسق مكافحة العدوى في إدارة مكافحة العدوى بصحة الأحساء سعود الخلفان، وعدد كبير من الأطباء والعاملين في مستشفى مدينة العيون يتقدّمهم المدير الطبي الدكتور ظهير الدين بابر، و رئيس قسم المختبر ومكافحة العدوى بالمستشفى الدكتورة نهلة المغير.

وبدأ الاحتفال بهذا المناسبة بمحاضرة للصيدلي الإكلينيكي حسن الشخص، تحدّث من خلالها عن أهمية المضادات الحيوية والاستخدام الأمثل لها والتركيبة الكيمائية لها والآثار السلبية في استخدامها، ومن ثم وزعت استمارات استبيان على جميع الحضور من للعاملين الصحيين.

في الأثناء، جاءت عدة مداخلات ومناقشات بخصوص موضوع المضادات الحيوية، حيث شدّد الدكتور ظهير الدين بابر، على عدم إعطاء أي مريض وصفة تحتوي على مضاد حيوي إلا بعد إجراء عدة فحوصات تثبت حاجة المريض للمضاد؛ لأن التساهل في ذلك سوف يخلق بكتيريا مقاومة يصعب التعامل معها بالمستقبل.

أما الدكتورة نهلة المغير فقد أكدت اتخاذ إجراءات صارمة في عملية الصرف للمضادات الحيوية، منبهةً بضرورة اتباع سياسات مكافحة العدوى المتبعة في المستشفيات من خلال غسل اليدين بالطريقة السليمة والصحيحة، وأنها هي المصدر الرئيس لانتقال العدوى، واستخدام الوسائل لمكافحة العدوى.

 إلى ذلك، أقيم معرض توعوي في قسم الإسعاف للعاملين الصحيين والمرضى والمراجعين تم من خلاله توزيع منشورات واستمارات استبيان باللغة العربية على المرضى المراجعين لرفع الوعي الصحي عن المضادات الحيوية والاستخدام السلبي لها.

1
3 4 5

التعليقات مغلقة.