نائب أمير القصيم يشيد بأهل الأحساء وتمورها اثناء افتتاح مهرجان بريدة للتمور .. و"الأحساء اليوم" تسجل مشاهداتها

مدة القراءة: 3 دقائق

بريدة – عبدالعزيز المعقل

أشاد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم بأهل الأحساء وتمورهم وشدد على اللحمة الوطنية كما طلب من  فريق العمل في مهرجان بريدة بزيارة الأحساء خلال مهرجان الأحساء للتمور , جاء ذلك في إجابته على سؤال وجهته له صحيفة الأحساء اليوم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش افتتاح مهرجان بريدة للتمور يوم الخميس.


حفل مبسط


 وبدأت فعاليات الافتتاح بزيارة سموه لمدينة التمور ببريدة حيث يشارك سموه المزارعين والمسوقين احتفاليتهم السنوية بمدينة التمور ببريدة والتي خصصتها امانة منطقة القصيم بمساحة كبيرة جدا لتستوعب الفي سيارة محملة بالتمور مما جعلها اكثر تنظيم وانسيابية رغم الزحام من المتسوقين والعاملين في السوق بالإضافة الى وجود مستودعات للتبريد والتخزين والفرز ومواقف سيارات خارجية واطّلع على الحركة التجارية من خلال حراج بيع التمور والذي تصل مبيعاته اليومية لأكثر من 20 مليون ريال . فهذه الايام تمثل ذروة السوق ونشاطه التجاري مما اتاح فرص عمل للشباب السعودي قاربت 3000 وظيفة حيث يقوم اكثر من800شاب سعودي بإدارة سوق المهرجان برواتب تصل ل4000 ريال بمختلف الاعمال المختصة بالسوق منها استقبال الضيوف والمتسوقين بالقهوة العربية  مع افخم التمور عقب ذلك دشّن سموه السوق الإلكتروني لبيع التمور. بعد ذلك توجّه سموه لمركز النخلة حيث شاهد أنموذجاً مبسطاً للمزرعة النجدية والفلاحين النجديين ، واقفاً من خلالها على حياة الفلاح اليومية وطريقة تعامل المزارع مع النخلة وكيفية العناية بها ، ثم تجول على المعارض المصاحبة لمهرجان التمور بمشاركة عدة جهات حكومية وأهلية    . إثر ذلك توجّه سموه لمقر الحفل المبسط المعد بهذه المناسبة .


نائب أمير منطقة القصيم يعقد مؤتمرا صحفي وتواجد إعلامي كثيف


تلى ذلك مؤتمر صحافي عقد بهذه المناسبة حيث أجاب سموه على الأسئلة وأوضح أن زراعة وجني وجلب التمور للسوق وبيعها مهنة متاحة والطريق مفتوح أمام الشباب لولا أن هناك ندرة في اختصاص الشباب في هذا المجال، موضحاً أنه قبل أربعة أعوام لم يكن هناك تخصص يعتني بعلم جني التمور وخرافه بينما الآن قد توفر هذا التخصص في المعهد التقني بمدينة بريدة    .
وأفاد سموه أن هناك كرسياً في كلية الزراعة بجامعة القصيم باسم كرسي صالح كامل للعناية بالنخلة ، داعياً إلى التطوير في بيع وإنتاج التمور وعدم الاقتصار على طريقة البيع التقليدية ، مهيباً برجال الأعمال والقطاع الخاص باستخراج صناعات تحويلية لمنتج التمور وأن السوق مفتوح لهم متى ما أرادو ذلك. كما أكّد سموه صعوبة تحديد أسعار التمور، مشيراً إلى أن جودة التمور تختلف من مزرعة لأخرى ، داعياً إلى الترابط والتكامل بين المزارعين والمسوقين وأمانة المنطقة لعدم التلاعب بالأسعار   . 


أكثر من 950 سيارة و5000 عبوة ومبيعات ب 20 مليون يوميا


ويقع سوق تمور بريدة على مساحة تبلغ 161 ألف متر مربع  لكامل المدينة و35 ألف متر مربع لساحة الحراج ومظلة بمساحة 7000 متر مربع     .
وتميز السوق هذا العام بقوته الشرائية التي من المتوقع أن تتجاوز العام الماضي والبالغة مليارين ريال , كرقم قياسي يبين قوة السوق وتعدد الأصناف والأنواع المعروضة فيه , حيث تبلغ 45 صنفاً يمثل السكري منها     80 %      ، كما تميز بروعة التنظيم وجهود أمانة منطقة القصيم وفريق العمل النموذجي الذي تبنى خطة الأمانة لتنظيم مهرجان بريدة للتمور وإقامة مركز النخلة الذي يقدم خدماته لرواد المدينة حيث تحولت الأفكار والرؤى إلى واقع     .
وأصبح السوق من المهرجانات المتميزة بالمملكة وله دور بارز في تحقيق مقاصد التنمية والنمو الاقتصادي ، وتوفير الفرص المتعددة لجميع شرائح المجتمع للاستفادة منه وزيادة معدلات الدخل اليومي ، موفراً أكثر من ثلاثة الألف وظيفة للشباب     .
واستطاع القائمون على السوق تجاوز حدوده الجغرافية من خلال إيجاد سوقاً الكترونياً تتنافس فيه كبرى الشركات الغذائية بالمملكة ودول الخليج للحصول على أجود أنواع التمور تعقد به الصفقات التجارية التي يجرى تحديد السعر لها داخل السوق   .

 


 


مشاهدات الأحساء اليوم


صحيفة الأحساء اليوم كانت متواجدة لتنقل لقرائها مشاهداتها وأيضا لنقل الصورة لإستفادة المنظمين في مهرجان الأحساء.


المهرجان كان على قائمة الأولويات لاعلى سلطة إدارية في المنطقة حيث قام نائب أمير المنطقة بافتتاح المهرجان خلال وقت المزاد عند الساعة السادسة الإ ربع صباحا وتجول في المزاد ثم قام بعقد مؤتمر صحفي قام بالإجابة على جميع الأسئلة بنفسه مما يدل على اهتمامه وحرصه على نجاح المهرجان.

 

حضور عدد كبير من وسائل الإعلام من صحف ووكالات انباء وقنوات فضائية لتغطية المؤتمر خليجية وعربية منها سكاي نيوز , MBC  , الوطن الكويتية , الريان القطرية , وكالة انباء الإمارات , الراية القطرية , السياسة الكويتية , بالإضافة الى الصحف المحلية.

 

تنظيم المهرجان تم بواسطة موظفي الأمانة ولم يتم تسليمه لشركة تنظيم المعارض مما يعني تراكم الخبرات والبعد عن الربح المادي.

 

حفل الإفتتاح كان بسيطا والدخول كان متاحا للجميع وبدون تشديد أمني حيث يمكن ملاحظة الشباب والصغار داخل موقع الحفل بدون منع.

 

في المؤتمر الصحفي أجاب سمو الأمير فيصل بن مشعل بنفسه عن جميع الأسئلة ورحب بكل الحضور فردا فردا وصور مع جميع الموجودين بكل اريحية مما يعطي رسالة لباقي المسئولين بالتواضع والتعامل مع الجميع.

 

آلية الدخول للسوق سهلة وسلسة وتم الإنتهاء من المزاد بدون أي مشاكل.

 

الدلالين أعطوا المزاد نكهة بطريقتهم في البيع كما يلاحظ النسبة الكبيرة للشباب.

 

طريقة عرض التمور لها جانب مهم في البيع حيث تم توحيد العبوات في كراتين موحدة وشكل واحد.

 

الأحساء اليوم بدورها قدمت دعوة لعدد من الجهات الإعلامية الخليجية لحضور مهرجان الأحساء للتمور الذي تبدأ فعالياته الإسبوع القادم و بدورهم ابدو ترحيبهم وفي انتظار ان يتم التنسيق معهم من الجهة المنظمة.


 


 



 

 

 

 

 

طريقة عرض التمور بشكل منسق

 

طريقة مبتكرة لتقديم القهوة العربية

 

 

المشرف العام اثناء لقاءه مع قناة الريان القطرية

 

سمو الأمير الدكتور فيصل بن مشعل مع فريق الأحساء اليوم

 

 

 

 

رعاة المهرجان

 



 

بدون تعليقات
  1. حمد خالد يقول

    تغطية طيبة .. وشاملة
    وفقكم الله

  2. فارس علي العبد الكريم يقول

    مارأيناه في مهرجان التمور ببريدة وعنيزة يثلج الصدر وبما ان مهرجان الأحساء للتمور يأتي بعده فهي فرصة ممتازة للإستفادة مما توصلوا اليه لذا نحن نتوقع الكثير في مهرجان الأحساء ولو ان الأمين السابق  الجبير وعدنا العام الماضي
    بالرابط
    http://www.aawsat.com/details.asp?section=43&article=705532&issueno=12414#.UiENhJEgGSM
    الأحساء تضرب موعدا لتدشين مدينة لتمورها.. رمضان المقبل 2012/11/23

    أي شهر رمضان الذي انتهاء لتدشين مدينة الملك عبدالله للتمور التي قدرت تكلفتها ب 500 ميلون ريال
    ولكن للأسف لم يتم تنفيذها بالوقت المحدد على الرغم من التكلفة العالية
    علما بأن العمل بالمدينة بدأ من تاريخ 2011/7/19
    http://www.traidnt.net/vb/traidnt1904800/
    ولمن يريد المزيد من الاطلاع الرجوع بحسابى بتويتر بأسمي – فارس العبد الكريم farisulkarim
    فديوهات وصور لمهرجانات مدن القصيم وبيشة قصدت فيها اظهارسلة الغذاء الوطنية لأمننا الغذائي والتنافس لمصلحة الوطن والمواطن
    وخير شاهد المواطن — قال الله تعالى {وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} [التوبة:105]

التعليقات مغلقة.