توقعات بتخطي رسوم الأراضي البيضاء المسجلة الـ19 مليار ريال سنوياً

Estimated reading time: 4 minute(s)

“الأحساء اليوم” – الأحساء

توقعت دوائر إحصائية، أن تتجاوز الرسوم السنوية على الأراضي البيضاء المسجلة في المدن الثلاث الرئيسية، الرياض، وجدة، والدمام، نحو 19.3 مليار ريال سنوياً.

وقالت وحدة التقارير في ‘‘الاقتصادية‘‘: ‘‘إن متوسط القيمة السوقية لمساحات الأراضي البيضاء في المدن الثلاث، يبلغ نحو 773.5 مليار ريال، حسب متوسط سعر المتر المربع السكني والتجاري الصادرة عن وزارة العدل لشهر أكتوبر الماضي‘‘.

واعتمد التحليل على مساحات الأراضي التي أعلنتها وزارة الإسكان أمس، في المدن الثلاث وهي، الرياض (270 مليون متر مربع)، وجدة (167 مليون متر مربع)، وحاضرة الدمام (130 مليون متر مربع).

وبلغ متوسط سعر المتر (سكني وتجاري) في الرياض 903 ريالات، وفي جدة نحو 2413 ريالاً، وفي الدمام متوسط سعر المتر 976 ريالاً.

وأظهر التحليل، أن مدينة جدة تستحوذ على 52% من الرسوم المتوقعة سنوياً في المدن الثلاث، بنحو 10.1 مليار ريال، حيث تبلغ القيمة السوقية للأراضي المسجلة بها، نحو 403 مليارات ريال.

وتستحوذ مدينة الرياض على 32% من الرسوم المتوقعة سنوياً في المدن الثلاث، بنحو 6.1 مليار ريال، حيث تبلغ القيمة السوقية للأراضي المسجلة بها، نحو 243.7 مليار ريال.

وعلى الرغم من أن الأراضي البيضاء المسجلة في الرياض أكبر من جدة، إلا أن حصتها من إجمالي الرسوم والقيمة السوقية، أقل بسبب ارتفاع سعر المتر في جدة عنه في الرياض.

أما ثالثا، تستحوذ حاضرة الدمام على 16% من الرسوم المتوقعة سنويا بالمدن الثلاث بنحو 3.2 مليار ريال، حيث تبلغ القيمة السوقية للأراضي المسجلة بها، نحو 126.8 مليار ريال.

التعليقات مغلقة.