“الفريدة” يتفقد أعمال ترميم مسجد الجبري التاريخي بحي الكوت

مدة القراءة: 1 دقائق

الأحساء – “الأحساء اليوم”

قام مدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء خالد بن أحمد الفريدة، مؤخرًا، بزيارة مسجد الجبري التاريخي في حي الكوت؛ للوقوف على أعمال الترميم التي انطلقت في ذي القعدة 1437هـ.

وأكد “الفريدة” أن المركز الوطني للتراث العمراني بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، يتابع أعمال صيانة المسجد التاريخي، لافتًا إلى أن مبادرة الهيئة تأتي ضمن “برنامج العناية بالمساجد التاريخية” الذي تتعاون فيه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مع وزارة الشئون الإسلامية، مؤكداَ أنه تم الانتهاء من ما يقارب 97% من أعمال الترميم في المسجد الذي يعد من المساجد التاريخية الهامة بالأحساء.

وكشف “الفريدة” عن أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تعمل على دراسة لحصر المساجد التاريخية في الأحساء وتحديد مدى احتياجها للتأهيل والترميم، موضحًا أن الدراسة خلصت إلى حصر ثمانية مساجد هي: مسجد جواثى، وجامع الجبري، وجامع القبة في قصر إبراهيم التاريخي، ومسجد البطالية، ومسجد التهيمية الشرقي، ومسجد التهيمية الغربي، ومسجد ميناء العقير التاريخي، ومسجد الدبس (الفاتح).

وذكر الفريدة أن الهيئة تستعد لتنظيم ورشة حول المساجد التاريخية في الأحساء بالتعاون مع جامعة الملك فيصل، وفرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد؛ لاستعراض أهم القضايا المتعلقة بتأهيل وتطوير المساجد التاريخية.

1 (1)

التعليقات مغلقة.