تحديد آلية التبليغ عن الأخطاء الطبية على 3 خطوات

Estimated reading time: 4 minute(s)

“الأحساء اليوم” – الأحساء

أعلن المركز السعودي لسلامة المرضى، الأحد (1 أكتوبر 2017) عن آلية التبليغ عند حدوث خطأ طبي لا سمح الله، مشيرًا إلى أنها تمر بعدة خطوات.

وأوضح المركز أن أول خطوة تمر بها آلية التبليغ هي: تواصل المريض أو أحد أفراد أسرته مباشرةً مع الطبيب الاستشاري أو الأخصائي المسؤول عن الحالة. وفي حالة عدم وجود الاستشاري أو الأخصائي، ينصح بالتواصل مع الطبيب المناوب المسؤول عن الحالة.

ثم تشمل الخطوة الثانية التواصل مع إدارة حقوق وعلاقات المرضى داخل المستشفى أو المركز الصحي أو العيادة الطبية في حالة عدم رضى المريض أو أحد أفراد أسرته عن تجاوب الفريق الطبي المعالج أو إذا كان لديهم أسئلة أخرى.

ثم يأتي الإجراء الثالث بالتواصل مع إدارة المستشفى أو المركز الصحي أو العيادة في حال عدم رضى المريض أو أحد أفراد أسرته عن تجاوب إدارة حقوق وعلاقات المرضى داخل المستشفى أو المركز الصحي أو العيادة الطبية، أو إذا كان لديهم أسئلة أخرى. وإذا أراد المريض أو أحد أفراد أسرته تقديم شكوى رسمية يمكن التوجه مباشرةً إلى مديرية الشؤون الصحية بالمنطقة أو المحافظة أو الاتصال على الرقم 937 لتقديم الشكوى.

وأكد المركز السعودي لسلامة المرضى أن من حق المريض أو أحد أفراد أسرته، على الفريق الطبي المعالج، الإجابة على الأسئلة التالية؛ لضمان تخفيف الضرر من الخطأ الطبي على المريض أو أحد أفراد أسرته، وهي: ما الخطأ الطبي الذي حصل؟ وما أثره على المريض أو أحد أفراد أسرته؟ وما الذي سيقوم به الفريق الطبي المعالج لتصحيح الخطأ ؟ وهل من حاجة لرأي طبي آخر من داخل المستشفى أو من خارجها؟ وما الذي سيقوم به الفريق الطبي المعالج لضمان عدم تكرار هذا الخطأ الطبي؟

التعليقات مغلقة.