تدشين “شاشات ذكية” للحد من الحوادث بطرق الأحساء

Estimated reading time: 6 minute(s)

الأحساء – “الأحساء اليوم”

دشّن أمين الأحساء المهندس عادل بن محمد الملحم، مؤخرًا، مشروع “الشاشات الذكية” الإرشادية والتي ترتبط إلكترونيًا بغرفة تحكم رئيسة في مقر الأمانة عبر نظام اتصال “كاميرات مراقبة” تنقل الصورة مباشرةً من المواقع المُثبتة بها تلك الشاشات.

وتتضمن تلك الشاشات عناصر تنبيهية وإرشادية عدة لعابري الطرق مثل “لوحات تحديد سرعة المركبات والإشارات الإلكترونية، والحالة المرورية الآنية للطريق، إضافة إلى رادارات تحديد زمن الرحلة من نقطة إلى أخرى، وكذلك تحديد أحجام وأنواع المركبات العابرة للطريق”.

وقال “الملحم” إن تنفيذ هذا المشروع يأتي ضمن إطار التوصيات التنفيذية والدراسات الميدانية للجنة السلامة المرورية في المنطقة الشرقية؛ برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، والتي تسعى إلى تبني سلوك السلامة على الطريق بوضع كل الخطط والبرامج التثقيفية والتوعوية واللوائح المرورية والإجراءات الوقائية؛ للحد من الحوادث ومنع آثارها السلبية، وضمان سلامة الإنسان وممتلكاته والحفاظ على مقومات الوطن البشرية والاقتصادية.

وأضاف: كما أن لدعم وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ دورًا في تنمية الخدمات البلدية، مشيرًا إلى أنه تم تغطية كافة تقاطعات طريق الظهران وطريق الملك سلمان بدءًا من نفق تقاطع طريق الملك عبدالله (الضلع الشمالي)، مرورًا بتقاطع شارع القدس وتقاطع طريق المدينة المنورة، وكذلك نفق طريق مكة المكرمة وجسر طريق الملك سعود ونفق طريق الملك سلمان وجسر تقاطع طريق عين نجم، انتهاءً بتقاطع طريق الملك سلمان (الديوان سابقًا) مع طريق الرياض، بشاشات “لوحات الكترونية” في مساري الطرق المشار إليها، إضافةً إلى لوحات توعوية تثقيفية مرورية ولوحات مسارات إلكترونية للجسور والأنفاق وكاميرات مراقبة.

وبيّن “الملحم” أن المشروع يتكون من أربعة أجزاء رئيسية تتضمن: (شاشة إلكترونية: يتم تركيبها على هيكل لوحة قنطرية تستخدم لإرشاد قائدي المركبات بحالة الطريق وتوجيههم للمسار المناسب خاصة في حال وجود أعمال صيانة في الطريق أو وقوع حادث مروري، كما أنها تستخدم للتنبيه في حال الظروف المناخية المختلفة وتعامل قائدي المركبات مع ذلك. لوحات السرعة الإلكترونية: وتحدد معدل سرعة المركبة في الطريق بوضوح، إضافة إلى إمكانية تغير السرعة حسب حالة الطريق المناخية والمرورية وغيرها. لوحات المسارات الإلكترونية: وتستخدم للتنبيه في حال إغلاق مسار داخل الجسر أو النفق لأعمال صيانة أو حادث مروري أو غيرها. كاميرات المراقبة: وتستخدم لمراقبة الطريق مروريًا لعرض الحالة المرورية على شاشات غرفة التحكم المروري “عبر أنظمة اتصال” ومن ثم وضع الرسالة المناسبة على الشاشة ولوحات السرعة والأسهم حسب حالة الطريق).

 

التعليقات مغلقة.