حملة “سرطان الثدي” بجامعة الإمام عبدالرحمن تستهدف 800سيدة في 15يومًا

Estimated reading time: 6 minute(s)

الأحساء -“الأحساء اليوم”

استفادت 800 سيدة من مختلف القطاعات من الحملة الإقليمية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ومستشفى  الملك فهد الجامعي بالخبر، والتي انطلقت في الأول من أكتوبر الجاري، حيث قدمت لهن التثقيف والمساندة الصحية من جوانبها المتعلقة بالفحص الذاتي والفحص السريري.

ومن جانبها، أكدت اختصاصية أشعة أمراض الثدي في المستشفى الجامعي في الخبر الدكتورة أفنان المهنا، أن الحملة استطاعت -بفضل من الله- التأثير في السيدات وترغيبهن بالفحص المبكر، وذلك من خلال وسائل عديدة قمن بها هذا العام مثل الرسائل التوعوية المستمرة قبل الحملة وبعد انطلاقها، والتأثير عبر الفيديوهات الموجهة للسيدات.

وأضافت: كذلك حثثنا الطالبات من خلال المسابقة السنوية على عمل فيديو توعوي يتنافسن من أجل الخروج بنتائج مرضية، وبذات الوقت يستفدن من عرضهن لهذه التجربة شخصيًا، وعلى كافة فئات المجتمع، وكانت -ولله الحمد- نتائجه مرضية ومشجعة حيث فازت بالمركز الثاني بعد حجب المركز الأول من اللجنة المنظمة كلا من بثينة إبراهيم، وشيماء العنقري، ومنال الشيخ، وهذا يحسب لهن ولكل المشاركات اللاتي قدمن عروضًا متميزة ولم يحالفهن الحظ.

من جانبها، أوضحت رئيسة لجنة الدعم والمساندة في الحملة الإقليمية للكشف المبكر عن سرطان الثدي “ما يعرف بعدين” الدكتورة وداد باقتادة، أن الحملة في هذا العام استهدفت العديد من السيدات وطالبات الجامعات وكذلك المدارس، حيث حرصت اللجنة في هذا العام على التثقيف من جوانب علمية مختلفة تهتم حول الكشف الذاتي من خلال التدريب وتوزيع الكتيبات على طالبت المدارس والجامعات.

وبيّنت “باقتادة” أن الحملة شهدت توزيع 7000 كتيب في أثناء الزيارات التي شملت الثانوية الثامنة بالخبر، وجمعية هداية، وكلية الهندسة الطبية بالجامعة، وكلية التمريض وأحد المراكز النسائية بالخبر، والدمام، كما وزعت كتيبات أيضًا على المتوسطة الثانية بالدمام.

وأشادت “باقتادة” بمشاركة السيدات العشر المتعافيات من المرض وعرضهن لتجاربهن للتغلب على سرطان الثدي وكفاحهن من أجل أن يعدن لمزاولة حياتهن الطبيعية وهن بأتم الصحة والعافية من هذا المرض، وجاءت مشاركتهن تأكيدًا وتفعيلًا لدورهن كسيدات محاربات للمرض في المجتمع وخروجهن برسائل إيجابية.

يذكر أن الجامعة وفّرت عربة للتوعية تجوب مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر من أجل التوعية بأهمية الكشف المبكر، وتوزيع الكتيبات الخاصة بالتوعية وأرسلتهن إلى جهات حكومية في المنطقة الشرقية، كذلك زينت عربات القولف داخل الحرم الجامعي باللون الوردي للمشاركة في الحملة وتوعية الطالبات.

التعليقات مغلقة.