حصاد 2017.. عام حافل بالإنجازات الوطنية والقرارات التاريخية

مدة القراءة: 7 دقائق

حصاد 2017 أحسائيًا وسعوديًا.. إنجازات وريادة ومكافحة للفساد

الأحساء – خاص

عام حافل بالإنجازات الوطنية مرّ على المملكة العربية السعودية عامة ومحافظة الأحساء على وجه خاص، حيث شهد عام 2017 جملة من القرارات التاريخية التي اتخذتها القيادة محققة طفرات كبيرة على المستويات كافة؛ الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، والصحية، في إطار السياسة الرشيدة لحكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان؛ من أجل مستقبل مشرق واعد، وعلى ذات النهج مر عام 2017 على واحة الأحساء التي شهدت خلاله العديد من الإنجازات يرصده أبرزها هذا التقرير عبر السطور التالية:

افتتاح مبنى أدبي الأحساء الجديد

أحسائيًا، افتتح أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، في الخامس والعشرين من شهر يناير، مبنى نادي الأحساء الأدبي الجديد، بعد إنجازه وانتقال النادي لممارسة أنشطته فيه، بحضور محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي، وبدعم من مؤسسة عبدالعزيز ومحمد وعبداللطيف الحمد الجبر الخيرية، التي ساهمت في هذا المشروع بعشرة ملايين ريال.

ملتقى الإعلام الإلكتروني الثاني

وفي التاسع من شهر فبراير، وتحت عنوان “التحديات والتطلعات”، احتضنت محافظة الأحساء ملتقى الإعلام الإلكتروني الثاني الذي نظّمته صحيفة “موطن الأخبار الإلكترونية”، بالشراكة مع النادي الأدبي بالأحساء، في مقر النادي، وافتتحه صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الأحساء، حيث دعا الملتقى إلى تشجيع وزارة الثقافة والإعلام للصحف الإلكترونية للاندماج لتكوين مؤسسات إعلامية إلكترونية قادرة على صناعة النجاح، وطالب الوزارة بسرعة إنهاء ملف جمعية الإعلام الإلكتروني مع ضرورة أن تكون داعمة ومساندة للإعلام الإلكتروني ويشترك في عضويتها المنتمون إلى قنوات الإعلام الإلكتروني كافة.

مركز لعلاج الأورام

ووقّعت وزارة الصحة، في 12 فبراير الماضي، عقد إنشاء مركز حمد الجبر لعلاج الأورام بالأحساء بتكلفة إجمالية قدرها 70 مليون ريال، بتمويل من الشيخ عبداللطيف الجبر في بادرة لقيت إشادة مجتمعية واسعة، حيث تضمّن الاتفاق إنشاء المركز لتقديم خدمات علاجية متكاملة لمرضى الأورام في محافظة الأحساء بطاقة استيعاب 30 سريرًا، منها 20 سريرًا مخصصة للبالغين و10 للأطفال.

ويضم المركز وحدة للعناية اليومية لتقديم العلاج الكيماوي والبيولوجي، وجهازين لإعطاء العلاج الإشعاعي بشكل يومي، كذلك يوفر المركز علاج الأورام وفق أرقى الخدمات الطبية دون تكبد المرضى في الأحساء عناء السفر خارج المحافظة.

الأحساء تحتضن ملتقى “التعايش”

وفي الحادي والعشرين من فبراير، رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، ملتقى “التعايش.. ضرورة شرعية ومصلحة وطنية”، بحضور صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء، وعضو كبار هيئة العلماء مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان أبا الخيل، وذلك في جامعة الملك فيصل بالأحساء.

ويهدف الملتقى إلى تأكيد مفهوم الوسطية في تحقيق الأمن، وبناء الحضارة والنمو والازدهار، إضافة إلى نشر ثقافة التسامح والحوار بين الأطياف، وإبراز أهمية الحوار والتعدد الثقافي، وكذلك تنمية الوعي الفكري والمعرفي لتقبل الآخر.

افتتاح محكمة للأحوال الشخصية

وفي الخامس والعشرين من نفس الشهر، أعلن أمين عام المجلس الأعلى للقضاء الشيخ سلمان النشوان، عن افتتاح محكمة للأحوال الشخصية في محافظة الأحساء، مشيرًا إلى التنسيق مع وزارة العدل لتوفير المقار المناسبة لهذه المحكمة، وما يتطلبه عملها من وظائف إداريّة وتجهيزات مكتبيّة، مبينًا أن عدد دوائر محكمة الأحوال الشخصيَّة بالأحْسَاء (7) دوائر، منها (4) للنظر في الدعاوى ودائرتان للإنهاءات، ودائرة واحدة للأوقاف والوصايا.

الشورى يوافق على تحويل كلية الشريعة لجامعة

أما في الخامس والعشرون من شهر أبريل، فقد وافق مجلس الشورى على تحويل كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إلى جامعة عامة مستقلة؛ على إثر توصية لعضو المجلس سعدون السعدون، حيث لاقت هذه التوصية تأييد كثير من أبناء المحافظة، وخاصة أن الأحساء تعدّ من أكثر محافظات السعودية كثافة سكانية، ويبلغ عدد طلاب التعليم العام بها قرابة ربع المليون، فيما تنتظر تلك الخطوة رفعها للمقام السامي ليقرر ما يراه مناسبًا.

تحويل مطار الأحساء إلى دولي

وترك عام 2017 بصمته لدى مطار الأحساء، إذ أعلنت هيئة الطيران المدني، في الرابع من شهر مايو الماضي، عن تحويل مطار الأحساء إلى مطار دولي؛ ليجري على الفور تغيير اللوحات الرسمية لتحمل المسمى الجديد للمطار في خطوة استبشر بها أهالي الأحساء، الذين تبادلوا التهاني عبر مواقع التواصل الاجتماعي ابتهاجًا بهذا القرار الذي وصفوه بالمهم.

افتتاح تقاطع طريق الملك عبدالله وتقاطع طريق الملك سلمان

وفي ذات اليوم، دشّن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، مشروعي “تقاطع طريق الملك عبدالله “الدائري الداخلي” مع ميدان الخليج “طريق قطر” والمشروع التطويري لتقاطع طريق الملك سلمان بن عبدالعزيز مع طريق “عين نجم “، وتجاوز إجمالي قيمة المشروعين 234 مليون ريال، وبلغت كمية الخرسانة المستخدمة 85760 متر مكعب، وبلغت أطوال المشروعين 4 كيلومترات و700 متر طولي.

انتخابات مجلس غرفة الأحساء

وفي السابع عشر من شهر مايو، أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات غرفة الأحساء، أسماء الأعضاء الفائزين بعضوية مجلس إدارة الغرفة في الدورة العاشرة (1438 – 1442هـ)، في الانتخابات التي حسم فيها 4688 ناخبًا المنافسة المحتدمة بين 22 مرشحًا من فئتي التجار والصناع.

وقد فاز بالمقاعد الأربعة المخصصة لفئة التجار كل من خالد بن سعود الصالح، وفهد بن محمد بوخمسين، وعبدالعزيز بن صالح الموسى، ويوسف بن علي الطريفي، فيما فاز من فئة الصناع عماد بن مهدي الغدير، ومحمد بن عبدالرحمن العفالق، ولؤي بن علي الصالح، ومشاري بن عبدالمحسن الجبر.

الأحساء تبدأ مسيرة المليون شجرة

وكانت الأحساء في التاسع عشر من شهر يوليو الماضي، على موعد مع الإعلان عن مبادرة زراعة مليون شجرة في الأحساء، التي دعا لها حساب “بيئتنا نظيفة‏” التطوعي، ودعمها مسؤولون ونشطاء، كذلك تبنت تلك الدعوة جهات عديدة من بينها أمانة الأحساء التي ألزمت المواطن بالمشاركة في التشجير أمام منزله حسب طول الواجهة قبل توصيل التيار الكهربائي.

ضاحية ومشروعات سكنية

وفي شهر مايو أطلقت وزارة الإسكان مرحلة الحجز في مشروع ديار الحسا، الذي يعتبر أحد مشاريع البيع على الخارطة (وافي)، ضمن حملة سكني، وشهد المشروع إقبالًا كبيرًا، حيث بلغ عدد الفلل المحجوزة خلال أسبوعين فقط 1512 فيلا سكنية هي مجمل وحدات المشروع المنفذ على مساحة 700 ألف متر مربع، بمساحات مختلفة تتراوح أسعارها من 495 ألف إلى 620 ألف ريال.

كما سلّمت وزارة الإسكان، في شهر سبتمبر المنصرم، 116 فيلا سكنية جاهزة في مخيم المبيعات بمشروع إسكان حي المبرز في الأحساء، والذي يشتمل على 190 قطعة أرض مطورة، ونبلغ مساحة المشروع الإجمالية 198 ألف متر مربع، ويحتوي على مسجدين، ومدرسة، ومركز أمني، وثلاث حدائق وملاعب أطفال، وثلاثة مرافق.

كذلك أعلنت وزارة الإسكان، في الثاني شهر أكتوبر الماضي، انتهاء التخطيطات اللازمة لإنشاء ضاحية في مدينة الأحساء، على أن يبدأ العمل فيها خلال الأشهر المقبلة، من أجل توفير وحدات سكنية للمواطنين، حيث ذكر المشرف العام على وكالة الدعم السكني في الوزارة الأمير سعود بن طلال، أن الضاحية المراد إنشاؤها في الأحساء ستضم 100 ألف وحدة سكنية بمساحة تقدر بـ 54 مليون متر مربع.

80مليون ريال لتجهيز مستشفى العمران

وفي الثاني من شهر نوفمبر، أعلن وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، عن توقيع عقد بقيمة 80 مليون ريال لتجهيز مستشفى العمران شرقي الأحساء، على مساحة 240 ألف متر مربع، وذلك خلال زيارة الوزير للمحافظة، موضحًا أنه جاري تجهيز المستشفى للعمل بطاقم كامل من الأطباء والممرضين.

مركز الإبداع الحرفي.. أول سوق دائم للحرفيين

افتتح في الرابع والعشرين من شهر نوفمبر المنصرم، مركز الإبداع الحرفي الذي يعد أول سوق دائم للحرفيين في المحافظة، وتشرف عليه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة في البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوي “بارع”، وهو ضمن مبادرات التحول الوطني 2020 ، ويتوقع أن يساعد الحرفيين في تطوير صناعاتهم عبر الورش التي سيقدمها متخصصون؛ لتسويق منتجاتهم على مستوى عالٍ.

“البوعلي” رئيسًا لبلدي الأحساء و”الحميد” نائبًا

في الرابع من شهر ديسمبر، اختار المجلس البلدي لمحافظة الأحساء، الدكتور أحمد البوعلي رئيسًا للدورة الثالثة للفترة الثانية، ومصطفى الحميد نائبًا للرئيس، وذلك عقب اتفاق الأعضاء على اختيار الرئيس ونائبه عن طريق التصويت؛ نظرًا إلى تقدم أكثر من عضو لهذين المقعدين.

مشكلة طريق العقير تطل مجددًا

ورغم تلك الإنجازات التي شهدتها الأحساء، لم تخلُ هذه السنة من بعض المنغصات، حيث طلت مشكلة طريق العقير بالأحساء والذي يعرف بـ”طريق الموت”، مجددًا في شهر سبتمبر الماضي؛ إثر سقوط العديد من الضحايا في حوادث مؤلمة أثارت ردود فعل غاضبة في ظل غياب وسائل السلامة وفوضى الجمال، وعدم إنارة الطريق وازدواجه، بطول الطريق البالغ 70 كيلومترًا.

قرارات تاريخية جريئة

أما محليًا، فقد اتخذت المملكة العربية السعودية خلال عام 2017 عدة قرارات تاريخية جريئة؛ لتصحيح العديد من الأوضاع التي كانت في حاجة ملحة إلى التغيير أو التطوير سواء على المستوى السياسي أو الاجتماعي أو الثقافي أو الرياضي، لعل أبرز تلك القرارات إجراءات مكافحة الفساد اجتثاث جذور من المملكة، وما يخص المرأة السعودية التي تحظى بتقدير كبير من قبل القيادة ترجمته تلك القرارات الجريئة، إلى جانب الظهور القوي للدور السعودي في 2017 إقليميًا ودوليًا.

القمة الإسلامية الأمريكية وزيارة “ترامب”

في العشرين من شهر مايو، شهدت العاصمة الرياض عقد أول قمة إسلامية أمريكية، بحضور نحو 50 دولة إسلامية، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي اختار أن تكون المملكة العربية السعودية وجهته الخارجية الأولى بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، كذلك أقيمت القمة الخليجية الأمريكية، والتي نوقش خلالها التهديدات التي تواجه أمن واستقرار المنطقة، من بينها التدخلات الإيرانية، إضافة إلى بناء علاقات اجتماعية بين الولايات المتحدة ودول الخليج.

تعديل بالنظام العدلي

في خطوة إصلاحية جديدة لحقت بالنظام العدلي في البلاد، صدرت أوامر ملكية في السابع عشر من شهر يونيو الماضي، تضمنت تعديل مسمى “هيئة التحقيق والادعاء العام” إلى “النيابة العامة”، ويسمى رئيسها النائب العام، وتعيين الشيخ سعود بن عبد الله بن مبارك المعجب نائبًا عامًا بمرتبة وزير.

الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد

وفي الواحد والعشرين من نفس الشهر، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز 16 أمرًا ملكيًا المملكة العربية السعودية الجديدة، أبرزها اختيار الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد، وتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء مع استمرار سموه وزيرًا للدفاع، واستمراره في ما كلف به من مهمات أخرى، وذلك بعد تأييد الأغلبية العظمى من أعضاء هيئة البيعة، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة للمملكة.

الأخضر في مونديال روسيا

وفي الخامس من شهر سبتمبر نجح المنتخب السعودي لكرة القدم، مبكرًا، في حصد بطاقة التأهل لمونديال روسيا 2018، وذلك بعد فوزه على نظيره الياباني بهدف أحرزه اللاعب فهد المولد؛ الأمر الذي ترتيب عليه لاحقًا عقب إجراء قرعة كأس العالم وقوع المنتخب الوطني في المجموعة الأولى بالبطولة إلى جانب منتخبات مصر وروسيا وأوروغواي، حيث من المقرر أن يلعب الأخضر المباراة الافتتاحية للبطولة الأهم عالميًا أمام الدب الروسي، في لقاء سيشاهده الملايين حول العالم.

قيادة السعوديات للسيارة

في السادس والعشرين من شهر سبتمبر، قرّر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، السماح للنساء بقيادة السيارات في المملكة، في قرار تاريخي، حظي بإشادات محلية ودولية، حيث حدد الأمر الملكي بهذا الخصوص تسعة أشهر كأجل أقصى؛ لتنفيذ القرار من خلال لجنة على مستوى عالٍ من الوزارات، ستقوم برفع توصياتها خلال 30 يومًا، ثم تطبيق القرار بحلول شهر يونيو 2018، وشدّد الأمر الملكي في ذات الوقت على ضرورة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها؛ لتبدأ بعدها الجهات المختلفة في إنشاء مواقف سيارات خاصة بالنساء، كما بدأت الجامعات في إنشاء مراكز للتدريب على القيادة بمشاركة الإدارة العامة للمرور.

مجمع للحديث النبوي

وفي الثامن عشر من شهر أكتوبر المنصرم، أصدر خادم الحرمين الشريفين، أمرًا ملكيًا، بإنشاء مجمع للحديث النبوي الشريف باسم “مجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود”، وذلك نظرًا لعظم مكانة السنة النبوية لدى المسلمين، كونها المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، واستمرارًا لما نهجت عليه هذه الدولة من خدمتها للشريعة الإسلامية ومصادرها، ولأهمية وجود جهة تعنى بخدمة الحديث النبوي الشريف وعلومه جمعًا وتصنيفًا وتحقيقًا ودراسة.

مشروع نيوم العملاق

وفي الرابع والعشرين من شهر أكتوبر أعلن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إطلاق مشروع نيوم، ويتمثل هذا المشروع في مدينة استثمارية ذكية متكاملة تمتد لتشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، وقد صممت لتتفوق على المدن العالمية الكبرى، من حيث القدرة التنافسية ونمط المعيشة، ومن المتوقع أن تصبح مركزًا رائدًا للعالم؛ بهدف تطوير القطاعات الاقتصادية في المملكة.

ومن المقرر أن تدعم المملكة وصندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين المشروع بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام المقبلة، ومن الممكن أن تصل مساهمة المشروع في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030م، كما سيكون الناتج المحلي للفرد في هذه المنطقة الخاصة الأعلى في العالم.

العائلات السعودية في الملاعب

وفي الثلاثين من شهر أكتوبر، سمحت الهيئة العامة للرياضة بدخول العائلات الملاعب السعودية بداية من مطلع عام 2018، حيث سيتم تأهيل ثلاثة ملاعب، وهي ملعب الملك فهد في الرياض، ومدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، وملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام، وذلك لتكون جاهزة لدخول العائلات.

هيئة الأمن السيبراني الريادة والرقمية

وفي يوم 31 من شهر أكتوبر، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرًا ملكيًا، بإنشاء هيئة باسم “الهيئة الوطنية للأمن السيبراني” ترتبط به شخصيًا، والموافقة على تنظيمها، وتعيين وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان رئيسًا لمجلس إدارتها، وتباشر الهيئة اختصاصاتها التنظيمية والتشغيلية في مجال الأمن السيبراني؛ الهادف إلى تعزيز حماية الشبكات وأنظمة تقنية المعلومات وأنظمة التقنيات التشغيلية ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات، ومستهدفة التأسيس لصناعة وطنية في مجال الأمن السيبراني تحقق للمملكة الريادة في هذا المجال انطلاقًا من رؤية 2030.

ولي العهد يقود حملة اجتثاث الفساد

وفي الرابع من شهر نوفمبر، أصدر خادم الحرمين الشريفين، أمرًا ملكيًا بتشكيل لجنة عليا تتعلق بقضايا الفساد في المال العام، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعضوية كل من رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة، والتي سرعان ما باشرت مهامها بالتحقيق في قضايا فساد كبرى.

افتتاح دور سينما

وفي الحادي عشر من شهر ديسمبر، وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للمرئي والمسموع، على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بالمملكة، ومن المقرر البدء بمنح التراخيص بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة في الأماكن العامة خلال مدة لا تتجاوز 90 يومًا، حيث ستبدأ الهيئة في الإجراءات التنفيذية اللازمة بصفتها الجهة المنظمة للقطاع، وسيخضع محتوى العروض للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة، إلى جانب  توافق العروض مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى مثري وهادف لا يتعارض مع الأحكام الشرعية ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة.

التعليقات مغلقة.