بالأدلة.. “الأمانة” تحوّل مصلى العيد بجامع السلمانية إلى “مواقف لمسؤولين”.. و”الهاشم”: فوجئنا بالواقعة

مدة القراءة: 2 دقائق

الأحساء – عبدالعزيز المعقل

 

 

مدير الأوقاف بالأحساء ” الهاشم” : فوجئنا بالواقعة ولم يتم أخذ موافقتنا.

فتاوى كبار العلماء تنص على عدم التصرف في الأراضي المخصصة لبناء المساجد إلا بعد موافقتها.

مواطن : ما تم مجاملة على حساب بيوت الله وهو أمر خطير.

تفاجأ المصلون في يوم عيد الأضحى بتحوّل الساحة الخارجية من الجهة الشمالية لجامع السلمانية بالهفوف، أو ما يسميه أهل الحي “جامع العصفور”، والذي كان من المفترض أن يؤدوا فيها صلاة العيد -كما هو المعتاد في كل عام، إلى مواقف تخدم ثلاثة منازل، إضافة إلى اقتطاع جزء من الساحة الشمالية ليضاف إلى النافذ؛ مما اضطر الأهالي إلى الصلاة على الأرصفة في بادرة وصفوها بالغريبة من أمانة الأحساء.

وكانت الأمانة وخلال عطلة عيد الأضحى الفائت، شرعت في توسعة نافذ بعرض 10 أمتار بإضافة 4 أمتار من جهة الشمال للنافذ، و14متر أخرلاستخدامها مواقف؛ ليصبح المجموع بذلك 20 مترًا وتخدم المواقف المستحدثة ثلاثة منازل على هذا النافذ والتي كشف أحد المواطنين عن أن أحدها يرجع ملكيته لأحد المسؤولين، ملمحًا إلى أنه قد يكون هناك مجاملة لهذا المسؤول الذي انتقل للتو وكأنها عيدية من الأمانة ولكن على حساب المسجد -على حد تعبيره، مطالبًا بوقف ما سماه بالاعتداء على تلك الأرض.
واستغرب المواطن -الذي تحتفظ “الأحساء اليوم”- باسمه حرص الأمانة على تنفيذ المواقف وخلال العطلة الرسمية وعملهم ليل نهار؛ لكي ينجزوا العمل قبل مجيء هذا المسؤول للإقامة، مطالبًا الجهات المعنية بالتحقيق في هذا التجاوز الذي عده خطيرًا وخصوصًا أنه اعتداء على حرمة المساجد والتضييق على روادها من أجل مصالح لا يعرف أسبابها، معتبرًا أنه كان من الأولى للأمانة تحويل الجهة الغربية للساحة إلى مواقف؛ لأنها ليست مكانًا للصلاة على عكس الجهة الشمالية؛ لأنها موازية للمصلين، متسائلًا “لماذا الحرص على المواقف في هذه الجهة؟ ولماذا في هذا الوقت تحديدًا؟”.
بدوره، وفي تصريح لـ”الأحساء اليوم”، قال مدير إدارة الأوقاف والمساجد في الأحساء الشيخ أحمد الهاشم، إنه متفاجئ، مؤكدًا عدم علمه بهذه الواقعة، مشددًا في ذات الوقت أنه كان من الأولى للأمانة أن تأخذ الموافقة من إدارة الأوقاف الممثلة لوزارة الشؤون الإسلامية، حيث هناك تعليمات وفتاوى من هيئة كبار العلماء تنص على عدم التصرف في الأراضي المخصصة لبناء المساجد إلا بعد أخذ الموافقة من وزارة الشؤون الإسلامية أو إصدار فتوى من سماحة المفتي.
واستدرك “الهاشم” بأن الأمانة حريصة على تخطيط الموقع لتلاشي ظاهرة التفحيط؛ لأن الشباب قد يستغلون المساحات الكبيرة والمسفلتة فيقومون بالتفحيط فيها، مما يتسبب في إيذاء المصلين عند الخروج والدخول، مضيفًا “فلعل ما قامت به الأمانة هو اجتهاد منها إلا أن الإجراء الذي اتخذته لا علم لنا به وكان من الأولى أن تكون هناك مكاتبة لأخذ الموافقة وإشعار الإدارة بما تم تنفيذه من قبلهم”.
وبسؤاله عما سيتم من قبل الأوقاف حيال ذلك الموضوع، قال: “طالما أنه ليس هناك حاجة قائمة لهذه القطعة من الأرض تتم الكتابة للأمانة لتأخذ بعين الاعتبار، فيما لو تم الاحتياج لهذه الأرض لتوسعة المسجد أو بناء مرافق له سيتم إزالة ما تم استحداثه من أرصفة”.
هذا، وكانت صحيفة “الأحساء اليوم”، قد خاطبت أمانة محافظة الأحساء عبر المتحدث الرسمي إلا أنه لم يتم الرد حتى نشر هذا التقرير، علمًا أن “الأحساء اليوم” تحتفظ بكافة الوثائق والمستندات التي تثبت حدود الجامع وحدود الأراضي التي بجواره.
IMG-20131103-WA0010 IMG-20131103-WA0011 IMG-20131103-WA0012 IMG-20131103-WA0013 IMG-20131103-WA0014 IMG-20131103-WA0016
IMG-20131031-WA0064 IMG-20131031-WA0065 IMG-20131031-WA0066 IMG-20131031-WA0067 IMG-20131031-WA0068 IMG-20131031-WA0069 IMG-20131031-WA0070 IMG-20131031-WA0072 IMG-20131031-WA0077 IMG-20131102-WA0009

جامع السلمانية

21 تعليقات
  1. العمير يقول

    اليست المواقف يقوم المصلين باستخدمها ؟
    من معرفتي للحي المذكور والمسجد تحديداّ
    استطيع القول تصريف سليم 100% بتحويل الارض الي مواقف
    وذلك بسبب ان الشارع لايغطي عدد سيارات المصلين نهاياَ
    اي المسجد بحاجة لذلك
    ويوجد بداخل المسجد مساحة اضافية (برنده)يتم فرش بها السجاد في حالة زيادة عدد المصلين
    ولم يتم استخدم الارض المذكورة ابدَ بسابق

    بل يجب عمل ذلك مع جميع المساجد بتخصيص مواقف بجانبه وليس جعل السيارات تقوم باقفال الشارع اوقات الصلوات

    كما اشير بانه جميع البيوت حول هذا المسجد لديها مساحة تكفي لسيارتهم بالاضافة الي كراج لسياراتهم
    فما ذكر انه مجاملةلمسؤول وغيرها من خزعبلات ليس الي من نفس حاقده مريضه والعياذ بالله

  2. فارس هجر يقول

    اشكرجريدة اليوم على كشف الحقائق وعلى امين الاحساء المكلف المهندس عادل الملحم وكذالك ******** عدم التعدي على بيوت الله حسبنا الله ونعم الوكيل

  3. محمد يقول

    على اية حال لو افترضنا حسن النية في الامانة كان من المفترض الرجوع للاوقاف …لا أن تتصرف على هواها فهذه الارض ملك للاوقاف ويجب الحفاظ عليها واستشارة اهل العلم الشرعي قبل التصرف فيها والله أعلم 

  4. ثلطعشر الف يقول

    الزبده وما فيها

    اولا : من المفترض من الامانه الاستأذن من ادارة الاوقاف واخذ الموافقه .
    ثانيا : اذا كانت الارض بالسابق مكان مهيئ للتفحيط ليس مبرر ان تصبح مواقف بهذا الشكل .
    ثالثا : لو الامانه كانت تقصد منع التفحيط او ازالة المخلفات او عمل مواقف للمسجد وليس للمسئول لكان بالامكان وبطريقه اخرى ان تحفظ بها مساحة الارض وهي عمل مواقف للمسجد على مدار الارض بالكامل وتسوية الارض بالاسمنت وعمل حاجز قصير على حدود الارض ليكون المكان مهيئ وافضل لصلاة العيد وبذالك تمنع التفحيط .
    رابعا : المواقف الحاليه ليست حل للمشكله المزعومه (التفحيط) واراهن على ذلك سيكون مكان لتجمع الشباب ومصدر الازعاج للحي .
    خامسا : لماذا الارض مهمله بالاساس وعدم استقادة اداراة الاوقاف من الارض بعمل محل صغير ليكون مردوره الايجار لصيانة المسجد او لادارة الاوقاف واذا النظام لا يسمح بذلك من المفترض تسوير الارض .
    خامسا : اذا الامانه كان في نيتها بانه عملت المواقف لمصلحة المسجد والمصلين وللافضل .. للتذكير فقط جامع خادم الحرمين في انتظار الامانه فهو يحتاج للصيانه الكااااامله منذ سنوااات ولا ما في مسئول حوله !!!

    يا ولد الحاره ما قصرت على التوضيح بس المواقف عملت لعين المسئول .. الجربه مشقوقه ما منها فايده ما تنترقع

    تحياتي لكل منصف عاااقل …

  5. مجهووول يقول

    اولا ياللي تطبلون للمعتدين على الاراضي موب غريبه عليكم الحرامي يسند الحرامي …!! توكم تتكلمون وتقولون كانت خرابه .. طيب هذي ساحة خاصة للمسجد وش دخلك فيها .. الاحساء اغلبها خرابه ماجت الا على ذي .. ولا على شان اللي جنبها ساكنين تضبطونهم …. أكثروا الفاسدين واللي يطبلون لهم الله يهلكهم … ماطبلتوا لهم الا على شان وظف و ماوظف أبوكم ابو كلب ياعبيد الفلوس

  6. بو احمد يقول

    لا حول ولا قوه الا بالله سؤال ل امانه الاحساء وينكم قبل سنوات عن الساحه وليه يوم قرب سكن المسؤؤل عدلتو الساحه وهي من فتره متروكه ؟

  7. عبد المنعم يقول

    ينايف إتفى الله المبنى الي قدام الفوارس بيت الله مسجد ولا عشان انه للشيعة سميته مبنى يأخي كلنا مسلمين واترك الطائفيه الاحساء عشاو اخوان وبيموتون اخوان افهمها يفهيم

  8. نايف النعامي يقول

    لا حول ولا قوة إلا بالله مصلى عيد للمسلمين وأرض وقفيه للأوقاف تعتدي عليها أمانة الأحساء من أجل مسؤول بالمحافظة يرجون رضا هذا المسؤول وتناسو رضا رب العباد لازال هناك من يعيش على ذكرى الدولة العثمانية هم الأسياد وغيرهم عبيد لديهم وتناسوا إن بفضل الله ثم جهاد الملك عبد العزيز ﻷصبحوا هم تحت ذل العثمانيين على أمانة الأحساء ارجاع الأرض المغتصبه للأوقاف المساجد هل لدى الأمانة جرأه على هدم مبنى الذي يقابل مجمع الفوارس؟؟

  9. ولد الحاره يقول

    انا اقطن في الحي منذ فترة طويلة ومن مجاوري المسجد ورواده ولله الحمد دعوني اوضح لكم الوضع سابقاً وحاضرا
    1 ـ المساحة كانت مظلمة بالكامل ويتعثر المصلين وبالأخص كبار السن وهم في طريقهم للمسجد لصلاتي العشاء والفجر وأصبحت الان مضائه بالكامل مما اصبح فيه المصلين يتحركون للمسجد بسهولة ويسر من خلال التنظيم الجديد .
    2 ـ المنطقة كانت ترابية ومرتع لانقاض والمخلفات بين الوقت والاخر و التفحيط من قبل الشباب و اصبحت الان مرصفة مسفلتة نظيفة لا يسمح تصميمها لأي عمل مريب كالتفحيط والازعاج واعطى للمسجد مكانته
    3 ـ كانت تستخدم كمواقف للسيارات بطريقة عشوائية تترك اختناقات سواء في تحرك السيارات او المصلين وبالأخص ليوم الجمعة والعيد واصبحت مهيئه الان لمواقف سيارات بشكل منظم وطاقة استيعابية للمواقف اكبر دون أي اختناقات او ازعاج للحاضرين للصلاه في المسجد .
    4 ـ في الاعياد تنصب خيمة لصلاة النساء على ارض ترابية ممتلئة بالحصى والان صمم الرصيف الملاصق للمسجد بشكل كبير يسمح بنصب الخيمة على ارض مرصوفة ونظيفة سواء للإفطار او للصلاة بالعيد .
    فلماذا نتفوه لغرض التشوية فدعونا نخاف الله فيجب ان نقول للمحسن احسنت , فالأرض لا تزال ضمن حرم المسجد ولم تستغل لأغراض شخصية وهذا الجهد من اعمار المساجد فلنقل للبلدية احسنتوا وجزاكم الله عنا خير الجزاء وجعل هذا منهجكم في بقية الاحياء رغم انني شاهدت عدد من المساجد نهجت البلدية نفس النهج كجامع خادم الحرمين الشريفين وجامع الصقعبي بالبندرية وجامع ابو ايوب الانصاري بالمحمدية وجامع الخضري بالسلمانية الجنوبية وجامع ال ثاني بالمزروع وغيرها من المساجد .
    فالشكر كل الشكر للبلدية والأوقاف على ما قاموا به , اللهم لا حول ولا قوة الا بالله ان عملت البلدية اسي لها وان لم تعمل ايضاً اسي لها .

  10. حسبي الله عليكم. ياالامانة يقول

    الامانة ماعندها ذمة ولا ضمير ولاخوف من الله يسرقون. جزء من بيت الله علشان بيت مسؤ ل جديد في الحي ماقول الا الله لايوفق المسؤول عن التعدي والمشكلة. فيه ناس مع السرقة وفرحانين بس ابقول لكم لو الامانة تعدت على. شبد واحد من بيوتكم والله لتقوم القيامة بس لانه بيت الله عادي وانتوا الله خير مافي قلوبكم خوف من الله. المهم المصلة واي تحصلونة

  11. ساكن الحي يقول

    الاخوة الدوسري وبوعثمان وعبد الحميد بسالكم سؤال وارجو منكم الرد هالخرابة الي تتكلمون عنها جنب المسجد ماتوجد خرايب ثانية في البلد وفي اماكن مهمة جدا والامانة مادرت عنها ولا في يوم من الايام بتدري عنها لان السكان في هالاماكن ماهم مهمين في نظر الامانه ولا يملكون مصالح مشتركة شيلني واشيلك فاتقوا الله هذا بيت من بيوت الله فرحتوا ان. هذا الجزء. انسرق من بيت الله علشان مصالحكم الخبيثة

  12. يا بلادي حماك الله يقول

    كل احياء المسئولين نظيفه ولها الاولويه .. كان جارنا احد تجار المحافظه وكان عمال النطافه يزورون حارتنا ثلاث اربع مرات بالسنه .. وبعد ما مات الله يرحمه ما عاد نشوف عمال النظافه .

  13. الحقيقه والواقع يقول

    من المفترض ان الامانه تسأذن ادارة الاوقاف .. واذا كانت تريد تعمل عمل خيري للمسجد فل تعمل في جميع الساحات التابعه لمساجد المحافطه بدون استثناء .. هناك حدائق تابعه للمساجد مهمله وحدائق عامه مهمله ومنتزه الملك عبدالله ارضيته مهمله وسيئه منذ انشأه..
    هناك حديقه تالعه لمسجد داخل احد الاحياء بالمبرز خلف مكتبة جرير بشارع الطهران كانت لاطفال الحي قبل سنوات وقبل سنوات قليله استبدلة الى مواقف سيارات لمصالح شخصيه والحال كذالك بحديقه تابعه للامانه خلف مستشفى الموسى بشارع الظهران بدل ما يلعبون فيها ابناء واطفال الحي تباع مواقف للمستشفى ع حساب اهلي الحي والمرفق العام الذي من المفترض ان يكون مكان لاطفال الحي …

    واغلب الردود مع الظاهر ع ان الامانه عملت مواقف للمسجد وانها منعت التفحيط بالحي بس ليت من الامانه تكمل خيرها بميجد الوافع بحي الخرس بالمبرز وتعمل بالساحه الكبيره مواقف لتمنع التفحيط هناك لكون الارضيه مزفلته ومهيئه للتفحيط

  14. كلمة حق يقول

    اتقوا الله انتم يالمطبلون للامانة ساحة تقام فيها صلاة العيد تتحول الى مواقف هل يعقل هذا وبدون علم. الاوقاف
    اتمنى ان تتركوا هذا النفاق والمجاملات التي ضيعت الاحساء بسببكم انتم وامثالكم
    كل الشكر لصحيفة الاحساء اليوم على طرح مثل هذه المواضيع. وكشف الحقائق والفساد

  15. بوعثمان يقول

    انا جار للمسجد والساحه كانت خرابه ومكان وساحه للتفحيط وان الموقع غير مرتب وارضه ليست مرتبه أو مهيئه للصلاه. والان استفدنا من المواقف كثيرا خاصة في ترتيب السيارات في أوقات الصلوات وخاصة صلاة الجمعه. نشكر امانة الأحساء على هذا الترتيب الجميل

  16. ابوعبداللطيف يقول

    ولايزال الفساد مستمرا

  17. عبد الحميد يقول

    من ساحة للتفحيط وازعاج المواطنين الى شارع نظيف ومواقف سيارات منتظمة أين المشكلة , اتقوا الله فيما تكتبون وتنقلون وبلا تهويل وتضخيم اعلامي غير مبرر

  18. الدوسري جار المسجد يقول

    الي الامام يا امانة الاحساء 000 انا جار المسجد يعلم الله ان العمل التنظيمي الي قامت بة امانة الاحساء مشكورة استفادة المسجد وجيران المسجد والمصلين الي الامام الي الامام الي الامام يا امانة الاحساء ولا يهزك ريح

  19. ولد السلمانية يقول

    اين دور الجيران عن هذا التجاوز الغير جيد من قبل الامانة وإذ كان صحيح انه بسبب منزل مسؤل هذه مصيبة كبيرة

  20. يحي يقول

    من خرابة الي مواقف نظيفة وين المشكلة من صالح المسجد

  21. فارس علي العبد الكريم يقول

    الساحة الشمالية مرفق للجامع يصلى بها يومي العيدين والجمع بالشتاء ولوخططت بالالوان ووضع عليها حاجز لاستفاد منها المصليين بعددأكثر أما التعدي من أجل المجاملة فلا يجوز ان تكون على حساب بيوت الله
    فأترك لمن منحته صوتي نأئب المجلس البلدي اين موقفة الرقابي في النفع العام
    واذكره مضى شهرين ولم يتغير شي فأين استيائك إلا ينبغي وترحيب المسئوول بتصحيح الخطأ عن أسماء شوارع الاحساء
    نائب المجلس البلدي كتب بحسابة في الأنستقرام مانصه
    عامر بن الطفيل مشركا ودعى عليه النبي عليه السلام ثلاثين صباحا وقال (( اللهم اكفني عامر بن الطفيل بماشئت وابعث عليه من يقتله )) ومات على ظهر فرسه شر ميته الخطاء وارد من الجميع ولا احد يعتقد ان امانة الاحساء تتعمد مثل هذه الاسماء الموضوع تم مناقشته قبل شهر ورأى المجلس البلدي استبدال اي اسم يتم عليه ملاحظة من المجلس او من المواطنين وقد ايد الامين الموضوع ورحب بالأمر كما انه لاينبغي تسمية الشوارع الا باسم القدوات وانا من المؤيدين بان تسمى بعض شوارع الاحساء باسم علمائها ومن خدمها من الوجهاء وممن تعارف عليه الناس عبر الأزمان فهذا من حقهم وتقديرا لهم

    ة

التعليقات مغلقة.