رسميًا.. واحة الأحساء ضمن قائمة التراث العالمي بدعم 14دولة

مدة القراءة: 1 دقائق

الأحساء – “الأحساء اليوم”

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، منذ قليل عن تسجيل واحة الأحساء رسميًا ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

ومن جانبه، بارك رئيس تحرير صحيفة الأحساء اليوم الإعلامي بدر العتيبي، على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، هذه الخطوة، قائلًا: “إقرار إدراج الأحساء ضمن قائمة التراث العالمي مع التعديلات ألف ألف مبروك”.

وذكر “العتيبي” أن عرض ملف الأحساء تضمن 12 موقعًا في محافظة الأحساء، حيث أكد أن الواحة هي مهد الحضارات وأن الدولة حافظت عليها، مشيرًا إلى أن المجلس الدولي للمعالم والمواقع “الايكوموس” كان له بعض الملاحظات التي جعلته ينصح بعدم إدارج واحة الأحساء على قائمة التراث العالمي إلا أن دولة الكويت ردت عليها، مشددة على تمسكها وحبها لهذه الواحة التي وصفتها بأنها منحة الحياة، داعية اللجنة لإدراجها.

كذلك دعمت دولة بوركينافاسو –بحسب “العتيبي”- موقف الكويت تجاه الأحساء، وهو ما أكدته البحرين، التي اعتبرت إدارج الأحساء ضمن قائمة التراث العالمي سيشدد على تطور هذا الموقع، في حين وصفت الصين واحة الأحساء بأنها التقاء بين الصيادين والمزارعين والبدو الرحل معلنة دعمها للملف الأحساء.

وأشار “العتيبي” إلى أن أوغندا ضمت صوتها لدعم ادراج الواحة، منوهة بأن واحات النخيل قد صمدت في وجه التطور رغم ما تشهد الأحساء من تطور عمراني، أيضًا اعتبرت تونس واحة الأحساء الضاربة في التاريخ موقعًا ذا قيمة استثنائية.

وبيّن “العتيبي” أن كلًا من كوبا، وأذربيجان، وإسبانيا، والبرازيل، وغواتيمالا، واستراليا، وإندونيسيا، وأنغولا، دعمت ملف السعودية الذي وصف بالممتاز؛ وذلك لحماية التوازن في واحة الأحساء، منبهة بعضها بأن هذا الموقع يُبين قدرة الإنسان على التكيف ويجب حمايته.

‏ومن جهتها، غرّدت هيئة السياحة والتراث على صفحتها الرسمية على تويتر، بإعلان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، رسميًا تسجيل #الأحساء_موقع_تراث_عالمي.

التعليقات مغلقة.