انطلاق المؤتمر الدولي لعلوم الطاقة والماء والبيئة في الجامعة الأمريكية برأس الخيمة

مدة القراءة: 2 دقائق

الأحساء – “الأحساء اليوم”

استضافت الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، فعاليات المؤتمر الدولي لعلوم الطاقة والماء والبيئة (ICEWES)، الذي تنظمه الجامعة سنويًا على مدار ثلاثة أيام، بالتعاون مع الأكاديمية العربية الألمانية للعلوم والعلوم الإنسانية (AGYA)، والرابطة الدولية لتبادل المعرفة والاستدامة (IASKS)، حيث جمع المؤتمر نخبة من العلماء الأكاديميين والباحثين والمهتمين بمعالجة التحديات المرتبطة بالطاقة والماء والبيئة.

في حفل افتتاح المؤتمر، الذي بدأ بالسلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم، ألقى البروفسور ستيفن ويلهايت، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية ونجاح الطلبة في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة كلمة رحّب فيها بالحضور، تلتها كلمة للدكتورة سابين دوربمولر، قدّمت فيها لمحة عن الأكاديمية العربية الألمانية للعلوم والعلوم الإنسانية(AGYA)  وكلمة لرئيس اللجنة المنظمة البروفسور أحمد صخرية، تحدث فيها عن المؤتمر الدولي لعلوم الطاقة والماء والبيئة (ICEWES).

وتضمن المؤتمر عددًا من جلسات النقاش سلّطت الضوء على أوراق بحث أكاديمية وعروض تناولت مختلف قضايا الحفاظ على البيئة مع ستة من المتحدثين الرئيسيين هم: الدكتورة إنج أوتا بوتجييسر، “المدن الذكية والمستدامة والتراث: مسارات صحية للتنمية المبتكرة والشاملة”؛ الدكتورة أسمهان الوافي، “العلاقة بين الغذاء والطاقة والمياه: كفاءة الموارد وأبعاد السياسات”؛ الدكتور إنج. مارتن كالشميت، “الوقود البديل للنقل المستدام – الخيارات الفنية وتقييمها”؛ البروفيسور إسماعيل الحنطي، “الطاقة الشمسية الكهروضوئية: الوضع القائم والإمكانات والتحديات”؛ السيد يوسف العرفاوي، “تطور الطاقة المتجددة عبر السنوات (تطور التكنولوجيا والآثار المترتبة على التكلفة)؛ والبروفسور محمد إسماعيل، “حصاد الطاقة: من قدرة الشحن اللاسلكي للمركبات وصولًا إلى الأجهزة القابلة للارتداء القائمة على انترنت الأشياء للرعاية الصحية”.

واختتمت فعاليات المؤتمر، يوم الخميس، بعد جلسات تضمنت عروضًا للملصقات الخاصة بالمشاركين في مسابقة الطاقة المتجددة من تنظيم الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة؛ تلتها الجلسة الختامية التي تمّ خلالها الإعلان عن نتائج مسابقة الطاقة المتجددة.

وفي معرض تعليقه على المؤتمر، قال رئيس الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة البروفيسور حسن حمدان العلكيم: “يُعتبر التعاون البحثي من العوامل الأساسية لتطوير المجتمعات. من هذا المنطلق، يساهم المؤتمر الدولي لعلوم الطاقة والماء والبيئة (ICEWES) بتوفير البيئة المناسبة للعلماء والباحثين للاجتماع من أجل مناقشة الأبحاث المتطورة الضرورية لاستنباط الحلول للتحديات الملحّة التي تهدد بيئتنا العالمية”.

يُشار إلى أن الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة مؤسسة حكومية للتعليم العالي تنتهج أسلوبًا متكاملًا للتعليم الجامعي والعالي المعمول به في أمريكا الشمالية. وهي معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الإمارات العربية المتحدة، وتقدم ما مجموعه 22 برنامجًا من برامج البكالوريوس والدراسات العليا. ومنحت هيئة الجامعات التابعة للجمعية الجنوبية للكليات والجامعات (SACSCOC) الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة حق الترشح للحصول على الاعتماد من قبل الهيئة في يوليو 2017.

التعليقات مغلقة.