“مدعي النبوة” في أحد شوارع الأحساء ..والجميع يتبرأ من المسئولية !!

مدة القراءة: 2 دقائق

الأحساء اليوم – ” خاص”

مازالت الأسماء الجديدة لشوارع الأحساء تثير غضب المواطنين وسخطهم فقد سادت حالة من الانزعاج من قبل أهالي الأحساء؛ بعد أن فوجئوا بتسمية بعض شوارع المحافظة بأسماء مُسيئة، مما جعلهم يُطالبون أمانة الأحساء عبر وسائل الإعلام المختلفة بإعادة النظر في تلك الخطوة التي وصفوها بغير الصائبة، مقترحين لسرعة حل الإشكال بضرورة تشكيل لجنة لحصر أسماء الشوارع المُسيئة وتغييرها.

ولعل أكثر ما يثير سخط المواطنين الذي تحدثوا للصحيفة هو ظهور بعض أسماء “الكفار والمشركين” المنبوذة والمكروهة إسلاميا على شوارع المدينة ولعل أبرزها اسم “مسيلمة” وهو أشهر من ادعي النبوة في تاريخ الإسلام وحرض على الردة هو وزوجته “سجاح” التي ادعت النبوة أيضا وامتنعا هما ومن تبعهما من المرتدين عن دفع الزكاة مما دفع الصديق ابو بكر خليفة رسول الله صلي الله عليه وسلم إلى إعلان الحرب عليهم وقتلهم، الأمر الذي جعل الأهالي يطرحون تساؤلًا حول كيفية تكريمه وتسمية شارع باسمه بعد هذا الادعاء؟!

وفي السياق ذاته، أبدى المواطن محمد حسين، أبدى اندهاشه الشديد من تلك الأسماء المسيئة التي فوجئ بها عندما شاهد أحد الشوارع الموجودة بالأحساء يحمل اسم “شارع مُسيلمة”، مما أثار انزعاجه وترك علامات الاستفهام على وجه، وخاصة أن هناك أسماء لا حصر لها يمكن الاستعاضة بها عن هذا الاسم.

والغريب في الأمر أن معظم مسئولي الإحساء يتبرأون من هذه الأسماء ويؤكدون عدم مسئوليتهم عنها فرئيس المجلس البلدي ناهض الجبر أكد – في تصريحات صحفية سابقة -أن المجلس طالب بإبقاء مسميات الشوارع والأحياء حسب طبيعتها والمتعارف عليها عند الناس

 وقال “الجبر” أن هذه الأسماء الجديدة المسئول عنها هو ” لجنة شكلت من عدة قطاعات” وليس للمجلس البلدي الحالي أي علاقة بهذه التسمية ولم نعلم عنها شيئا – وفقا “للوطن”.

ومن جانبه أوضح عضو لجنة تسمية الأحياء والطرق الدكتور سعد الناجم، لصحيفة “الأحساء اليوم” أن اللجنة لم تجتمع إلا مرة واحدة ولم يقرّ أعضاؤها أي تسمية خلال ذلك الاجتماع، كما أكد على تفاجئه ببعض التسميات التي عليها تحفظات، مُبينًا أن هذه المسميات التي جاءت من الوزارة هي للاسترشاد وليست مُلزِمة.

وأشار “الناجم” إلى أنه من المقترحات التي تُفكر فيها اللجنة أن يُضاف إلى تلك المُسيمات أسماء شخصيات تاريخية قدمت خدمات جليلة من المنطقة، مُقترحًا أن يتم حصر الأسماء التي بها جدل ويتم استبدالها بأسماء أخرى لحل الإشكال القائم.

كما نفي رئيس النادي الأدبي الدكتور ظافر الشهري – وفقا “للوطن” -علاقة النادي بالأسماء الجديدة التي ظهرت على شوارع الإحساء مؤكدا ان النادي لم يشارك ي لجان للتسمية.

وكانت أمانة الأحساء -في تصريحات صحفية سابقة -قد تبرأت أيضا من مسؤوليتها من تسمية الشوارع، حيث قال أمين الأحساء المهندس عادل الملحم، “إن الأسماء الجديدة للشوارع هي إطار تنظيمي حكومي رسمي، خالٍ تمامًا من الاجتهادات الشخصية، وأن جميع تلك التسميات خاضعة للاستئذان الرسمي لفسحها”، مُوضحًا أنها أسماء واردة لأمانة الأحساء من الجهات المعنية، وفق قوائم محددة لذلك وتضمنت تسميات ثابتة للشوارع الرئيسية، واستحداث أسماء جديدة للشوارع الفرعية والداخلية في الأحياء السكنية.

 ويتساءل مواطنون كيف تقوم أمانة الإحساء أو وزارة الشئون البلدية والقروية أو أي جهة كانت بالموافقة على تخليد ذكر أسماء مشركين وفنانين وضعهم التاريخ في سلة مهملاته ولا يأتي ذكرهم إلا مصحوبا باللعنة لمشركهم وطلب الهداية لضالهم ومن يقف وراء إطلاق هذه الأسماء بدلا من الأسماء التاريخية التي اشتهرت بها شوارع المدينة من قبل؟ كما طالبوا محافظ الأحساء بالتدخل ووضع حد لهذا وتشكيل لجنة لحصر الأسماء المسيئة واستبدالها بمسميات أخرى

شارع مسيلمة بالأحساء - صحيفة الأحساء اليوم
شارع مسيلمة بالأحساء – صحيفة الأحساء اليوم
4 تعليقات
  1. ابن الوطن يقول

    ااعط القوس باريها….لو كل من جا نجر ماضل في البر شجر…بعض الرؤوساء ماهمها الا الكرسي مو مهم عندها شلي يصير…صح، خطأ ،كامل،ناقص المهم االسمعه والراتب اخر الشهر..ماكو احساس بالمسؤليه ولا وفاء للوطن…

  2. ابوعبداللطيف يقول

    أقول للمسؤلين إن كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لاتدري فالمصيبة أعظم

  3. ابومصيبيح يقول

    اول شوفو الي تحت الافته والاسم الزباله يستاهل ثاني واللة معروف من يختار هاذي الاسامي من المحسوبين علي الاسلام و الرئيس يقول ما يدري بالسالفة والنائب يقول ما يدري

  4. عبدالله الهزاع - الاحساء يقول

    الرئيس يقول ما يدري بالسالفة والنائب يقول ما يدري
    عجيب الأمرأجل بكرا بيحطوا اسم شارع أبو لهب ولا أحد يدري من اللي حاط الأسم

التعليقات مغلقة.