مستشفى الأمير سلطان بن عبدالعزيز بعريعره يفعّل يوم السكري بالمدارس

مدة القراءة: 1 دقائق

الأحساء – “الأحساء اليوم”

نفّذت التوعية الصحية بمستشفى الأمير سلطان بن عبدالعزيز بعريعره، يوم الأربعاء الماضي، فعالية “السكري والأسرة” في متوسطة الإدريسي وثانوية عريعرة، ضمن الفعاليات التوعوية بمناسبة اليوم العالمي لمرضى السكري 2018م.

وتميزت هذه الفعالية بمصاحبتها لمجلس الآباء في المدرسة، حيث حضر مجموعة من أولياء أمور الطلاب مع أبنائهم، وتعرّفوا على محتويات الأركان المصاحبة للمجلس واستفادوا من الخدمات المقدمة لهم.

وتضمنت الفعالية أركان متنوعة، منها ركن لقياس معدل السكر في الدم، وركن لقياس ضغط الدم، وكذلك ركن الغذاء، وركن تطعيمات الأنفلونزا الموسمية التوعية بأهميتها، إلى جانب ركن الدواء الذي صاحبه تعريف بخطر المضادات الحيوية عند إساءة استخدامها لمزامنته أيضا لأسبوع التوعية بالمضادات الحيوية، حيث قدمت هذه الأركان خدماتها التوعوية الاستشارية بوجود مجموعة من الأطباء والأخصائيين والفنيين.

وشهدت الفعالية توزيع منشورات وتعليق لوحات تتضمن تعريف ببعض خدمات وزارة الصحة الإلكترونية مثل كلم الصحة (937)، وتطبيق صحة والرسائل التوعوية عبر الواتساب، وكذلك الخدمات الطبية مثل عيادة الإقلاع عن التدخين، وكذا بعض الأنظمة مثل عقوبة التدخين في حرم المنشآت الصحية، وعقوبة الاعتداء على الممارسين الصحيين.

وتأتي هذه الفعالية، التي استفاد منها ما يقارب 200 من آباء وطلاب ومعلمين وزائرين في يوم واحد، تأتي ضمن سلسلة فعاليات يقوم بها قسم التوعية الصحية بمستشفى الأمير سلطان بعريعره، ويهدف إلى رفع مستوى الوعي الصحي للمجتمع، وقد اختتمت بالسحب على الجوائز التحفيزية وتكريم الطلاب المتعاونين.

جدير بالذكر أن داء السكري يعد السبب الرئيس لأمراض القلب والشرايين، والعمى، والفشل الكلوي، وبتر الأطراف السفلية، وللأسف فإن أكثر من ثلث سكان العالم مصابون بداء السكري بنوعيه، ومعرضون لخطر فقد أبصارهم وإصابتهم بالعمى.

ويمكن الوقاية من المضاعفات أو تأخيرها من خلال الحفاظ على مستوى السكر ومستوى الضغط ومستويات الكوليسترول في الدم لتكون أقرب إلى وضعها الطبيعي قدر المستطاع، أيضًا يمكن ملاحظة العديد من المضاعفات في المراحل المبكرة من خلال الفحص، فتحظى بالمعالجة، ومن ثم تحصل الوقاية من وضع أكثر خطورة.

تعليق 1
  1. غريد يقول

    ماشاء الله عليهم والله يجزاهم خير يارب

    ويجعلها في موازين حسناتهم يارب

    فكرة ممتازة تشكرون عليها.

التعليقات مغلقة.