الجامعة العربية المفتوحة توعي بمخاطر وعقوبات الجرائم المعلوماتية

مدة القراءة: 1 دقائق

الأحساء – خالد الذكرالله

أقامت الجامعة العربية المفتوحة بالأحساء، بقيادة مدير الجامعة الدكتور محمد السيف، وبالشراكة مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، مساء الأربعاء، محاضرة توعوية بعنوان “مخاطر وعقوبات الجرائم المعلوماتية” قدّمها المستشار القانوني بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات صالح الربيعة، في قاعة هجر بأمانة الأحساء.

وقد حضر المحاضرة رئيس المجلس البلدي بالأحساء الدكتور أحمد البوعلي، الذي بدوره رحّب بالحضور، وتحدث عن أهمية هذه المحاضرة في وقتنا الحاضر  ومخاطر هذه النوعية من الجرائم على مستوى الكبار والأطفال.

بدوره، بدأ مقدم المحاضرة “الربيعة” بالتعريف بالجريمة المعلوماتية، وجريمة استخدام الحاسب الآلي والشبكة المعلوماتية واستخدامها لتنفيذ جريمة يعاقب عليها مرتكبها بحسب نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية.

وشرح “الربيعة” مفهوم الجرائم الإلكترونية، موضحًا أنها الممارسات التي توقع ضد فرد أو مجموعةٍ مع توفِّر باعثٍ إجراميّ؛ بهدفِ التَّسبُّبِ بالأذى لسمعة الضحيّة عمداً، أو إلحاق الضَّرر النفسيّ والبدنيّ به، سواءً كان ذلك بأسلوبٍ مباشر أو غير مباشر بالاستعانة بشبكات الاتّصال الحديثة كالإنترنت وما تتبعها من أدوات كالبريد الإلكتروني وغرف المحادثة، والهواتف المحمولة وما تتبعها من أدوات كرسائل الوسائط المتعدّدة.

وتأتي هذه المحاضرة، التي ساهمت في توضيح إجراءات نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية وكيفية التعامل مع أي ضرر قد يلحق بالتضرر والتواصل مع الجهات المعنية، تأتي في إطار الدور الفعال الذي تقوم الجامعة العربية المفتوحة في سبيل نشر الوعي ورفع مستوى ثقافة للمجتمع بشأن مخاطر وعقوبات الجرائم المعلوماتية.

وفي نهاية المحاضرة، فتح باب النقاش وطرح الأسئلة من قبل الحضور والإجابة عنها، فيما شكر مدير الجامعة، “الربيعة” واللجنة المنظمين لهذه المحاضرة، إلى جانب تكريم “الربيعة”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.