مستشفى الأمير سلطان بعريعره ينظّم 10مبادرات تطوعية متنوعة

نفذها 335 متطوعًا..

مدة القراءة: 2 دقائق

الأحساء – “الأحساء اليوم”

ينظّم مستشفى الأمير سلطان بن عبدالعزيز بعريعره، ضمن حملة وزارة الصحة #تطوعي_صحة بمناسبة اليوم العالمي للتطوع 2018؛ بهدف تشجيع جميع موظفي وزارة الصحة على التطوع الصحي لخدمة جميع أفراد المجتمع ورفع الوعي الصحي، ينظّم 10 مبادرات تطوعية صحية في يوم واحد يقوم على تنفيذها 335 متطوعًا من مختلف القطاعات الحكومية من داخل وخارج عريعره في مجموع 3120 ساعة تطوعية.

وتأتي هذه المبادرات لتشمل التطوع في التوعية الصحية لأغلب مدارس وروضات عريعره وجودة ومتالع وأم ربيعة وأم العراد، وكذا الدوائر الحكومية كالبلدية، وأمن الطرق، ومراكز الإمارة في عريعره، وجودة، وأم ربيعة.

وقد صمّمت المبادرات لخدمة المجتمع بكل أطيافه في التوعية الصحية، وهدفها الأول هو الوقاية خير من علاج، حيث بدأت برياض الأطفال بتنفيذ مبادرة “أسناني نظيفة”؛ لتعزيز صحة الفم والأسنان لدى الأطفال وتدريبهم على تفريش الإنسان بالطريقة الصحيحة.

وكان الفريق الآخر من المتطوعين يتجول بين مدارس المرحلة الابتدائية لتدريهم على الطريقة الصحية لغسيل الأيدي، وذلك عبر مبادرة “صحتي بنظافتي” والتي شملت ابتدائية أم ربيعة وجودة وأم العراد.

كذلك قدّمت مبادرة “في كل منزل صيدلي”؛ لتعزيز الثقافة الصيدلانية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وزيادة الوعي في التعامل مع الأدوية، ومعرفة الطرق المثلى لحفظها، وتدريبهم على قراءة تاريخ الانتهاء، والتأكيد على عدم أخذ المضادات الحيوية إلا بعد استشارة الطبيب.

ولأهمية تعلم الإسعافات الأولية في إنقاذ الحياة، عمل فريق التطوع الخاص بمدارس المرحلة الثانوية، على تدريب الطلاب على كيفية عمل إسعافات أولية لبعض الحالات التي يكثر الإصابة بها كالغصة، وكيفية إنقاذ الغريق، والتعامل مع الحروق والجروح، وكذلك بعض أنواع الكسور.

ومن أجل موظفي الدوائر الحكومية، جاءت مبادرة “كيف الصحة؟)” لتعزيز الممارسات الصحية للموظفين والمراجعين، حيث تم تعريفهم بالطريقة المثلى للجلوس المكتبي، وبعض الإرشادات الصحية المتعلقة بطبيعة مزاولة العمل، وصاحب الزيارة قياس لمعدلات السكر بالدم وتوزيع بعض المنشورات التوعوية.

وصاحب الفريق مجموعة من المختصين في مجال الصحة الإلكترونية؛ للتعريف بخدمات وزارة الصحة الإلكترونية، وكيفية الاستفادة منها كتطبيق صحة، وكلم الصحة 937، وواتسب صحة الشرقية للرسائل التوعوية.

أيضًا من ضمن المبادرات “مبادرة سفراء التوعية الصحية”، والتي تهدف إلى تسجيل أكبر عدد ممكن من السفراء لنشر الرسائل التوعوية الموثقة من وزارة الصحة، وإيقاف الشائعات، وحث مجتمع التواصل الاجتماعي على أخذ المعلومات الصحية من المصادر الرسمية.

ومراعاة لحقوق كبار السن، فقد خصص المستشفى مبادرة لهم بعنوان “عيونكم واجب نرعاها” لعمل زيارات منزلية يتم فيها فحص البصر، وتقديم التوعية والإرشاد الصحي لهم.

واختتم فريق التطوع بمستشفى الأمير سلطان بعريعره، مبادراته بزيارة خمس أسر ضمن مبادرة “المستشفى في منزلك”، حيث تطوع طبيبي الباطنية للرجال والنساء وطبيب النساء والولادة وكذا الأطفال والجلدية وطبيبة الأسرة؛ لزيارة الأسرة وتقديم الاستشارات الطبية لهم، وتطوع قسم المختبر والصيدلية والتغذية لتقديم الخدمات المساندة من فحوصات واستشارات دوائية وغذائية.

وتستهدف الوزارة هذا العام الوصول إلى 3000 مبادرة يقوم بها 30000 متطوع خلال 90000ساعة تطوعية، وتأتي هذه المبادرات ضمن إستراتيجية وزارة الصحة للتطوع والتي هي مساهمة في تحقيق برامج الرؤية الوطنية 2030، والتي تهدف إلى الوصول إلى مليون متطوع من جميع فئات المجتمع.


 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.