“الأحساء موقع تراث عالمي” في ملتقى ألوان السعودية بالرياض

Estimated reading time: 8 minute(s)

الأحساء – “الأحساء اليوم”

نظّم مجلس التنمية السياحية بالأحساء، ولجنة تسويق هوية الأحساء بغرفة الأحساء، أمس الجمعة، زيارة لوفد ضمّ عددًا من إعلاميي ونشطاء وسائل التواصل الاجتماعي والمهتمين بالشأن السياحي والتراث المحلي بالأحساء، إلى ملتقى ألوان السعودية 2018 بالرياض.

وفي السياق، أوضح رئيس لجنة التسويق المشترك بالمجلس والمشرف العام على جناح المجلس بالملتقى محمد بن عبدالعزيز العفالق، أن الملتقى هو أكبر معرض للتصوير الفوتوغرافي والأفلام السياحية، بتنظيم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، حيث يضم في أروقته العديد من الأنشطة والفعاليات من بينها معرض وطني للتصوير الفوتوغرافي والأفلام السياحية القصيرة وبرنامج علمي متخصص في فنون التصوير.

وأضاف: إلى جانب أجنحة الهيئات الحكومية والشركات الخاصة المحلية والعالمية، والإتحادات الدولية المتخصصة بالتصوير وأكاديميات وإدارات التدريب المحلية والدولية المتخصصة في المجال، والذي حظي بحضور أكثر من 170 ألف زائر على مدى سنوات انعقاده السابقة.

ويتمثل حضور الأحساء في هذا الملتقى في جناح مجلس التنمية السياحية بالأحساء؛ للتعريف بمقومات الأحساء وإبراز هويتها في المحافل المحلية والدولية، حيث يشارك المجلس في هذه الدورة من الملتقى تحت شعار “الأحساء موقع تراث عالمي”.

وتأتي هذه المشاركة بعد فوز الأحساء واعتمادها من منظمة اليونيسكو العالمية موقع  تراث عالمي كإنجاز وطني أحسائي، واختيار مدينة الأحساء عاصمة للسياحة العربية لعام 2019م، والتي استوفت كل الشروط المرجعية التي أعدتها المنظمة العربية للسياحة، واعتمدها مجلس وزراء السياحة العرب، يُضاف للمنجزات والإبداعات التي تتميز بها هذه الواحة الغناء والمميزة بنخيلها وعيونها وإرثها التاريخي والحضاري ومقومات الإنسان الكبيرة.

وقد مثل الأحساء في هذا الملتقى أعضاء مجلس التنمية السياحية بالمحافظة، وبعض الجهات الخاصة ذات الاختصاص وهي كل من: “إمارة الأحساء، وجامعة الملك فيصل، وأمانة الأحساء، والمؤسسة العامة للري، وغرفة الأحساء، وجمعية الثقافة والفنون بالأحساء، وفندق الإنتركونتننتال، وفندق مكان، وشركة الأحساء للتنمية، ومدينة جواثا السياحي، ووكالة السياحي للسفر والسياحة، ومكتب الفوخرية السياحي”.

وفي تعليقه، قال رئيس لجنة تسويق هوية الأحساء بغرفة الأحساء عماد مهدي الغدير، إن “الأحساء تعتبر واحة العطاء وما يمتاز به الإنسان الأحسائي من قيمة عالمية استثنائية وشاهد على الأصالة، ودخول الأحساء كواحة خضراء مثمرة ضمن مواقع التراث العالمي، فيها أكثر من ثلاثة ملايين نخلة، واكتفائها الذاتي من المنتجات والحرف، وثرائها بالفلكلور الشعبي بأكثر من 25 حرفة لازالت تمارس.

وذكر “الغدير” أن ما تزخر به الواحة من قصور وقلاع أكثر من 10 مواقع أثرية قابلة للزيارة، واحتضان الأحساء لمدارس علمية متعددة وتعايش منقطع النظير، وإنتاج نفطي غني بخلاف الغاز، مضيفًا: “جئنا لنقدم الأحساء حضارة راسخة وصناعة متجددة ومستدامة، وجوائز عالمية، وأدباء ومثقفين متفوقين ومبدعين”.

هذا، وقد شهد موقع تويتر تداول هاشتاق نشط بمسمى “#وفد_الأحساء_في_ألوان_السعودية” يحاكي ويبرز هذه الزيارة؛ لما لها من أهمية تعريفية بالأحساء وسياحتها وتراثها وتاريخها المهم.

يشار إلى أن ملتقى ألوان السعودية انطلق يوم الأربعاء الماضي، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض بالرياض، ويستمر لمدة خمسة أيام، حيث يسدل الستار على فعالياته بعد غد الأحد.

التعليقات مغلقة.