وزير الصحة يوجه تعميمًا مهمًا بشأن الأخطاء الطبية الجسيمة

Estimated reading time: 3 minute(s)

“الأحساء اليوم” – الأحساء

وجه وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، مديريات الصحة في المناطق والمحافظات كافة بالإبلاغ الفوري عن الأحداث الجسيمة خلال 48 ساعة من وقوعها.

ولفت الوزير في تعميم إلى أن المنشآت التابعة لوزارة الصحة ومنشآت القطاع الخاص سوف تكون عرضة للمساءلة في حال التباطؤ في الإبلاغ، أو عدم إجراء التحليل الجذري للحدث الجسيم أو عدم تطبيق التوصيات اللازمة.

وأوضحت مصادر أن الأحداث الجسيمة المطلوب الإبلاغ عنها تشمل الأخطاء الطبية وحالات الوفاة غير المتوقعة، وحالات فقد عضو أو وظيفة، والحرائق، والانتحار، والاغتصاب، والأخطاء الدوائية، والجراحة الخاطئة، ونسيان أدوات طبية داخل المريض، ووفيات الأمهات.

وبرر التعميم سبب التوجيه بأنه نظراً لما يمثله الإبلاغ عن الأحداث الجسيمة من أهمية بالغة عالمياً في رفع ثقافة الإبلاغ والالتزام بمبدأ الشفافية وتحسين مستويات سلامة وجودة الرعاية الصحية المقدمة، إضافة إلى تحديد وحصر الأسباب المؤدية إلى الحدث الجسيم ووضع التوصيات المناسبة وخطط تنفيذها.

وشدد التعميم على استكمال الإجراءات اللازمة (تحليل السبب الجذري) خلال 30 يوم عمل من تاريخ الإبلاغ، مع مراعاة استمرار المنشآت الصحية بالإبلاغ عن أنواع الأحداث الجسيمة للجهات الصحية الأخرى ذات العلاقة (هيئة الغذاء والدواء، المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية) حسب الآلية المتبعة معهم.

التعليقات مغلقة.