متحف الأحساء يعتزم فتح أبوابه للزوار حتى التاسعة مساء

مدة القراءة: 2 دقائق

الأحساء – “الأحساء اليوم”

يعتزم فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمحافظة الأحساء، فتح أبواب متحف الأحساء للآثار والتراث الشعبي للزيارة على فترتين بدل من فترة واحدة ستة أيام في الأسبوع.

وفي السياق، أوضح مدير الهيئة بالأحساء المهندس عمر بن أحمد الفريدي، أن أوقات العمل بالمتحف يوميًا ستبدأ في الفترة الأولى من السابعة والنصف صباحًا وحتى الثالثة والنصف، وأن الفترة الثانية ستكون خمس ساعات تبدأ في الرابعة عصرًا وحتى التاسعة ليلًا، وذلك اعتبارًا من الأحد 14 أبريل 2019.

وأضاف “الفريدي” بأن المتحف يستقبل زائريه أيضًا خلال عطلة نهاية الأسبوع (الجمعة فقط خلال الفترة المسائية)، فيما يغلق المتحف أبوابه يوم السبت للصيانة.

ودعا “الفريدي” إلى زيارة المتحف الذي يأخذ زائريه في رحلة إلى العصر الحجري والحضارات الآشورية والبابلية والدلمونية، كما يعرض المتحف عن الأرض والتاريخ الجيولوجي للجزيرة العربية وصخورها وتشكل الخليج والحياة النباتية في الصحاري.

وأشار إلى أن الزائر للمتحف الذي يقع مقابل مجمع الأمير فيصل بن فهد الرياضي في الهفوف، يتعرف على قصة مستوطنة “عين قناص” التي يرجح أنها تعود إلى فترة الاستقرار في العصر الحجري الحديث، و”ثاج” وهي واحدة من أكبر المواقع الأثرية شرق المملكة العربية السعودية، كذلك يقدم نبذة عن الدولتين السعوديتين الأولى والثانية، واسترداد الملك المؤسس (رحمه الله) الأحساء عام 1331هـ/1912م.

وبيّن “الفريدي” أن متحف الأحساء يضم مقتنيات شخصية مثل: مجموعة الأمير محمد بن فهد بن جلوي (رحمه الله)، وهي عبارة عن رؤوس سهام وجذوع أشجار حجرية تعود إلى العصر الحجري الحديث، ومجموعة الشيخ عبدالعزيز الموسى وتتضمن أواني فخارية وأخرى حجرية ومزججة وحلي فضية وأسلحة (سيوف وبنادق وخناجر)، ومجموعة سلطان بن مبارك بو علي التي تضم صورًا لسطح القمر ونسخة قديمة من مجلة القافلة صدرت منذ نحو 30 عامًا، تحتوي على تغطية لرحلة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رائد الفضاء العربي الأول في نهاية شهر رمضان المبارك من العام ١٩٨٥م، والتي أعلن فيها سموه وهو على متن مكوك الفضاء الأمريكي ديسكفري انطلاق القمر الصناعي العربي الثاني من على متن المكوك في رحلته إلى الفضاء الخارجي. كما تضم مجموعة بو علي الفلكية نسخة من “ساعة الفيل” التي اخترعها العالم المسلم بديع الزمان أَبو العز بن إسماعيل الجزري (1136-1206)، ونسخة من عدد جريدة الرياض الصادر عام 1969م والذي يتضمن خبر في صدر صفحته الأولى حول وصول أول صور للمريخ “الكوكب الأحمر” إلى الأرض.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.