برنامج “إجازتي4” يستهدف مرتادي نادي روح للتربية الخاصة

بهدف دمج ذوي الإعاقة بالمجتمع..

مدة القراءة: 1 دقائق

الأحساء – نَوَّاف بن عَلَّاي الجِرِي

نفّذ نادي روح للتربية الخاصة، مؤخرًا، عدة برامج ضمن برامج الخطة التشغيلية لبرنامج “إجازتي 4” حيث استهدفت مرتادي النادي من ذوي الإعاقة وأسرهم.

وهدفت هذه البرامج إلى تشجيع ذوي الإعاقة وحثهم على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية ودمجهم بالمجتمع من خلال المسار الترفيهي الذي يتناسب مع أعمارهم وقدراتهم، وكذلك التعريف بأهمية الرياضة كمفهوم علاجي أو كهواية للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتدرّب المشاركون في البرنامج على اكتساب مهارات الأعمال الفنية والحرفية، وتمكينهم من استخدامها كنشاطات منزلية؛ بما يُسهم في رفع الروح المعنوية وتقدير الذات، وتزويدهم بمعلومات ومصادر تمكنهم من توظيف قدراتهم وطاقاتهم والتعبير عن ذاتهم من خلال المشاركات في هذه البرامج.

كما اعتمدت بعض البرامج على النشاط البدني والذهني عن طريق وسائل تنمي المهارات والاستكشاف لدى الأشخاص ذوي الإعاقة، وتطوير المهارات الذهنية والإدراكية، ومهارات الحركة، والتكيف مع المنبهات البصرية والسمعية، ومهارات التكامل الحسي، وتثقيف الأهالي بوسائل ومعلومات تدعم أداء قدرات الطفل والأسرة وخلق اتجاهات إيجابية.

واشتملت البرامج، والتي نفذت بالتعاون مع الصحة المدرسية بإدارة التعليم بالأحساء، أيضًا على (أساسيات الخط العربي، الغذاء والدواء، السلامة المرورية، لمحة عن الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الإعاقة، التاجر الصغير وفن النحت ودور الأنشطة الرياضية في الحد من تبعات الإعاقة، الإصابات الرياضية، والألعاب الصغيرة).

التعليقات مغلقة.