“الراجح” يقدّم دورة تدريبية لمعلمي الصفوف الأولية بالهفوف في التعلم النشط

مدة القراءة: 2 دقائق

الأحساء – نَوَّاف بن عَلَّاي الجِرِي

نفّذ مشرف الصفوف الأولية بمكتب تعليم الهفوف زكريا بن عبدالرحمن الراجح، صباح أمس الثلاثاء، دورة تدريبية على مدى يومين لمجموعة من معلمي الصفوف الأولية بالهفوف، بعنوان “استراتيجيات التعلم النشط”، وذلك في مدرسة الأمير محمد بن فهد الابتدائية.

ونوّه “الراجح”، خلال الدورة التدريبية، بأن أهمية التعلم النشط تتضح من خلال تشجيع الطلاب على العمل الإيجابي ومساعدة المتعلم على اكتساب الخبرة، مبينًا أن فوائد التعلم النشط عديدة ولعل أبرزها تحدث الطلاب معًا يوفر لهم فرصًا للمساهمة والاستماع، كما يتيح فرصًا للطلاب للتحدث عن أفكارهم، ويزيد التعلم النشط من ثقة الطلاب بأنفسهم واعتمادهم على الذات، ويزيد أيضًا من الدافعية للمتعلمين كي يكونوا أكثر نشاطًا.

وأوضح المشرف التربوي الراجح، الأهداف التي يقوم على أساسها التعلم النشط وهي: تشجيع المتعلمين على اكتشاف مهارات التفكير الناقد، والتنوع في الأنشطة التعليمية، وتشجيع المتعلمين على القراءة الناقدة، وتشجيعهم أيضًا على طرح الأسئلة المختلفة.

إلى ذلك، عرض المحاضر زكريا الراجح، العديد من التجارب العملية والتربوية للتعلم النشط من داخل المملكة وخارجها.

ومن جانبهم، عرض بعض معلمي الصفوف الأولية المشاركون في الدورة التدريبية، تجاربهم في التعلم النشط، حيث بدأ معلم الصف الثاني بمدرسة الأمام النسفي صالح بن عطية السعيد، بعرض تجربته وهي برنامج ذكي للهواتف قام بإنتاجه وتنفيذه وتطبيقه على طلابه بالفصل الدراسي.

ويقوم البرنامج بمتابعة الطالب من خلال رصد مهارات الطلاب اليومية ومكتسباتهم المعرفية وتدوين نتائج المهارات من حفظ وإتقان، وكذلك تسجيل الواجبات اليومية وملاحظة السلوك للطلاب، ويكون الرصد مباشرًا بالبرنامج ليطلع عليه ولي الأمر عبر رسائل تبعث بالبرنامج وتصل له بشكل فوري.

في حين عرض معلم الصف الثاني بمدارس ديوان النهضة طه حسين عبدالنعيم، برنامجًا بعنوان “حالة تأخر التحصيل الدراسي وعلاجه باستخدام استراتيجيات التعلم المشط من خلال تنوع الاستراتيجيات للطالب مثل استراتيجية (بائع الكلمات – أعواد المثلجات – الكرسي الساخن)”، وقد طبّق المعلم الاستراتيجيات لتعم الفائدة للجميع.

واختتم العرض بمعلم الصف الأول الابتدائي بمدرسة الأمام أحمد بن حنبل فواز بن يحيى القو، حيث اعتمد على التعلم النشط من خلال تطبيق الكثير من الاستراتيجيات مثل “توزيع الطلاب بمجموعات – جمع النقاط”.

وفي نهاية الدورة التدريبية، قدّم المشرف التربوي زكريا الراجح، شهادة شكر وتقدير نيابة عن مدير مكتب تعليم الهفوف لإدارة مدرسة الأمير محمد بن فهد الابتدائية تسلّمها وكيل المدرسة أحمد الزين؛ نظير استضافة المدرسة للدورة التدريبية.

التعليقات مغلقة.