مدير تعليم الأحساء يشهد اللقاء الختامي لتأهيل المشرفين الجدد ويكرّمهم

مدة القراءة: 2 دقائق

الأحساء – “الأحساء اليوم”

شهد المدير العام للتعليم بمحافظة الأحساء حمد بن محمد العيسى، صباح اليوم الخميس، في مقر مركز التطوير المهني (مركز التدريب التربوي بالهفوف)، اللقاء الختامي للبرنامج التأهيلي، الذي نظّمته إدارة الإشراف التربوي، بالتعاون مع إدارة التدريب التربوي والابتعاث، للمشرفين الجدد الذين تم تعيينهم مؤخرًا، بحضور مدير إدارة الإشراف التربوي خالد العتيبي، ومدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث الدكتور عبدالرحمن الفلاح.

ويهدف البرنامج إلى إعداد المشرفين الجدد وتزويدهم بالمهارات اللازمة التي تمكنهم من القيام بمهامهم الإشرافية المنوطة بهم داخل الميدان التربوي، وفق خطط وتطلعات وزارة التعليم التي تسعى بقيادة وزيرها الدكتور حمد آل الشيخ إلى رفع كفايات منسوبي التعليم لتحسين نواتج التعلم.

وفي كلمة وجهها للمشرفين خلال اللقاء، قال “العيسى”: إن هذا البرنامج الحافل الذي حضرتموه، سيجعل منكم إضافة قوية ونقلة نوعية في الميدان التربوي -بإذن الله- من خلال ما أخذتموه من دورات هادفة ولقاءات وبرامج متنوعة، هي أشبه ما تكون بالدبلوم المكثف الذي تباينت برامجه وفقراته بين التعليم النظري والتطبيق العملي، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على الميدان التربوي؛ لرفع مستوى التحصيل الدراسي، وتحسين نواتج التعلم -بإذن الله تعالى-.

ومن جانبه، عبر مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث، عن جزيل شكره وتقديره للمدير العام للتعليم؛ على دعمه المستمر لبرامج إدارة التدريب التربوي، وتعزيز الدعم بتشريفه وحضوره هذا اللقاء الختامي للبرنامج، والذي تنقّل فيه المشرفون الجدد بين ثلاث محطات تدريبية وهي التدريب العام، والتدريب التخصصي، والتدريب الذاتي، مشيرًا في نهاية حديثه إلى حرص إدارة التدريب التربوي بتواصل المشرفين الجدد معها من أجل كسب المهارات والاتجاهات الجديدة في الميدان التربوي.

بدوره، تحدّث مدير مركز التطوير المهني بالهفوف نصار القرين، عن الأهداف الرئيسية للبرنامج والمتمثلة في خلق اتجاهات إيجابية عن العمل الإشرافي، وتحسين عملية التأهيل المهني للمشرف الجديد، إلى جانب تعريف المشرف التربوي الجديد بتنظيمات العمل الإشرافي، وتعزيز تأقلم المشرف الجديد مع العمل الإشرافي المكلف به.

كما تطرّق بالحديث عن عناصر التدريب التخصصي الذي تدرب عليه المشرفون، وهي: التنظيمات الإشرافية والخطة التشغيلية، ومؤشرات الأداء للإدارة، ومؤشرات الأداء الخاصة وتنظيمات الزيارة، والحقوق والواجبات وخطة المشرف وصياغة التعاميم، ومهارات الزيارة الإشرافية وتقويم الزيارة الإشرافية.

وقد تضمن اللقاء عرضًا لثلاث مشاركات إثرائية متميزة في التدريب الذاتي من المشرفين الجدد وهي:

– “تطوير العمل الإشرافي” للدكتور عبداللطيف الملحم

– “تلخيص كتاب دليل المشرف التربوي لتحسين عمليتي التعليم والتعلم” لأحمد الحرشان.

– “دراسة علمية على الإشراف التربوي” لسامي الراجح.

وفي ختام اللقاء، كرّم المدير العام للتعليم، جميع المشرفين الجدد بشهادات شكر وتقدير على جهودهم وتفاعلهم الجميل في هذا البرنامج التدريبي، سائلا الله لهم التوفيق والسداد في مهامهم الجديدة.

التعليقات مغلقة.