FDA توافق على فحص BGI للكشف السريع عن كورونا المستجد

مدة القراءة: 2 دقائق

الأحساء – “الأحساء اليوم”

كشفت شركة BGI جينوميكس المحدودة (SZSE: 300676)، ومؤسسة BGI أمريكا التابعة لها، اليوم الجمعة، عن أن هيئة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA) قد أصدرت موافقة للاستخدام في الطوارئ (EUA) لأدوات الفحص (RT-PCR) Real-Time Fluorescent للكشف عن فيروس SARS-CoV-2.

وتتسم نتائج فحص BGI بالدقة، ويمكن الحصول عليها خلال ثلاث ساعات فقط، يهدف هذا الاختبار إلى الكشف النوعي عن فيروس SARS-CoV-2 المتسبب لمرض كورونا COVID-19 من اللعاب ومسحات من الأنف وسائل القصبة الهوائية والبلعوم.

وفي معرض تعليقه، قال الرئيس التنفيذي لدى BGI Genomic السيد يي ين:” إن اعتماد فحص شركتنا لتشخيص فيروس Covid-19 في الولايات المتحدة الأمريكية؛ بسبب دقته وقدرته الفائقة على إجراء الكثير من الفحوصات خلال فترة وجيزة متيحًا لطاقم الرعاية الصحية اتخاذ التدابير الاحترازية لاحتواء العدوى ومنع انتشارها بسرعة”.

وأضاف: “لقد كنا من أوائل الشركات التي استجابت لمواجهة الفيروس الجائح في الصين، وحرصنا على توسيع نطاق إنتاجنا بسرعة لتوفير الفحوصات في الصين وعلى مستوى العالم في البلدان التي حصلنا فيها على تصريح. نحن ملتزمون تجاه توفير التقنيات المخبرية السريعة والدقيقة على نطاق واسع لتعزيز جهود الكشف عن الفيروس في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، والعالم من أجل الحد من انتشاره”.

ولفحص BGI عدد من المزايا تشمل الدقة العالية، حيث يصل الحد الأقصى للكشف إلى 100 خلية/ مل من سائل غسيل الشعب الهوائية (BALF) و150 خلية/ مل من مسحة البلعوم، إضافة إلى الكشف الدقيق، إذ يستهدف الفيروس ولا يستهدف سلالته أو فيروسات الجهاز التنفسي الـ54، كذلك النتائج السريعة من خلال الحصول على النتائج من العينة في غضون ثلاث ساعات، كما يتميز الفحص بسهولة الاستخدام، وخاصة أن مواد التحليل مسبقة التحضير، فضلًا عن سهولة قراءة النتائج بتحليل أحادي للفيروس مع معيار ضبط الجودة.

كانت BGI في صدارة الشركات التي طوّرت اختبار SARS-CoV-2 بعد انتشار مرض كورونا Coronavirus في الصين، وهي من بين أوائل الشركات القلائل التي استطاعت الوصول إلى آلية فعالة للكشف عن الفيروس وحصلت على موافقة طارئة للاستخدام من قبل الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية (NMPA) في الصين بتاريخ 26 يناير 2020 ومن توجيه الأجهزة الطبية للاتحاد الأوروبي CE-IVD في 2 مارس 2020.

وقد حرصت شركة BGI على زيادة طاقاتها الإنتاجية لتصل اليوم إلى 300 ألف أداة فحص يوميًا، وهي تعمل على زيادة طاقاتها الإنتاجية لتلبية الطلب العالمي المتزايد على أدوات فحص فيروس SARS-CoV-2. وقد أنتجت الشركة ما يصل إلى 4.72 مليون من أدوات الفحص حتى 22 مارس 2020.

يشار إلى أن BGI أجرت أكثر من 500 ألف اختبار للكشف عن فيروس SARS-CoV-2 في مختبراتها المركزية في الصين، ووزعت أدوات فحص فيروس SARS-CoV-2 في أكثر من بلد ومنطقة حول العالم، وتبرعت بأكثر من 130 ألف أداة فحص منذ انتشار المرض في المناطق والبلدان المحتاجة.

وتعد أدوات الفحص (RT-PCR) Real-Time Fluorescent التي تنتجها شركة BGI للكشف عن فيروس كورونا SARS-2019-nCoV، هي أول منتج في الصين يحصل على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، وأول منتج طبي لشركة BGI يحصل على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

جدير بالذكر أن BGI تسخر كل خبراتها ومواردها في مجال علم الجينات البشرية لمكافحة مرض كورونا المستجد في عام 2019 للحد من انتشاره حول العالم، ولدى الشركة سجلًا حافلًا بالإنجازات في مجال سرعة الاستجابة للكوارث الصحية العالمية؛ ففي عام 2003 استطاعت BGI اكتشاف التسلسل الجيني لفيروس SARS والوصول إلى تقنيه للكشف عن الفيروس خلال 96 ساعة، وإضافة إلى المساهمة في الحد من تفشي مرض فيروس الإيبولا في عام 2014 غرب أفريقيا، وبسرعة فائقة أنشأت BGI مختبر الخط الأمامي في سيراليون، والذي ساعد الفريق المحلي في تطوير اختبار الكشف عن فيروس الإيبولا.

التعليقات مغلقة.