وزراء الزراعة والمياه لـG20 يناقشون تحديات الأمن الغذائي وشح المياه

مدة القراءة: 1 دقائق

الأحساء – “الأحساء اليوم”

عقد وزراء الزراعة والمياه لمجموعة العشرين، أمس السبت، اجتماعهم لاستكمال مناقشة عدد من المواضيع والتي تتضمن خطة الاستجابة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والأمن الغذائي والاستثمار الزراعي المسؤول والإدارة المستدامة والمتينة للمياه.

وفي ظل مواجهة العديد من البلدان عددًا من التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي وشح المياه؛ فقد ناقش وزراء الزراعة والمياه، هذه التحديات لتحقيق الهدف المتمثل في توفير الموارد الكافية للعدد المتزايد من      سكان العالم من خلال وسائل التنمية المستدامة ولتحقيق التعافي بشكل متين وشمولي.

كما ناقش الوزراء سبل زيادة الاستدامة الزراعية والتي تتضمن جهود تعزيز الاستثمار المسؤول لدفع عجلة النمو في قطاعي الزراعة والغذاء بشكل مستدام وشمولي، إضافة إلى جهود الحد من فقد وهدر الغذاء.

وأكد وزراء الزراعة والمياه على عزمهم لتطوير النظم الزراعية والغذائية وجعلها أكثر متانة وفعالية لمكافحة سوء التغذية وأثار الجائحة الراهنة بهدف حماية الأرواح ومصادر العيش على الأصعدة كافة.

وشدد الوزراء على الضرورة الملحة لضمان استمرار الإمدادات الغذائية، والحفاظ على الأمن الغذائي والتغذية، وضمان الحصول على مياه الشرب الآمنة والصرف الصحي (WASH).

الوزراء أعربوا كذلك عن تقديرهم لفرصة تبادل أفضل الممارسات بشأن المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية لمكافحة الأمراض مثل فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، منوهين بالعمل الذي تم بخصوص حوار العشرين حول المياه (G20 Dialogue on Water).

وعبّر الوزراء عن تقديرهم للمناقشات التي سبقت اجتماعهم اليوم، وعن تطلعهم لمواصلة عملهم من أجل إيجاد حلول لأكثر تحديات الغذاء والمياه إلحاحًا اليوم؛ بما يضمن الأمن الغذائي والوصول إلى المياه الآمنة للجميع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.