أمانة الأحساء تنذر 1400 مبنى آيل للسقوط والمهجور وتمهل ملاكها 90 يومًا لإزالتها

مدة القراءة: 2 دقائق

الأحساء – “الأحساء ايوم”

أكد المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء خالد بن محمد بووشل، عزم الأمانة ممثلة في بلدية وسط الهفوف التاريخي، تنفيذ أعمالها لهدم وإزالة مجموعة من المباني الآيلة للسقوط والمهجورة؛ وفقًا للضوابط والتعليمات الصادرة بهذا الشأن؛ نظرًا لما تُشكله تلك المباني من خطر على القاطنين في المباني المجاورة لها والعابرين، إضافة إلى ما تُسببه من تشويه بصري وبيئي بعد إهمال الملاك لها.

وأهابت الأمانة على لسان متحدثها بمالكي المباني المعنية إلى المبادرة العاجلة في إزالتها خلال مدة أقصاها نهاية شهر ربيع الآخر المقبل 1442 هـ، وإذا لم يتم ذلك فإن الأمانة ستشرع في إزالتها بعد انتهاء المدة المحددة، مع تطبيق ما يترتب على ملاكها من إجراءات وغرامات بحسب اللوائح والأنظمة المقررة في ذلك دون أدنى مسؤولية على الأمانة جراء الإزالة.

وأضاف “بووشل” بأن تلك الخطوة تاتي حفاظًا على السلامة العامة، وتحسينًا للمشهد الحضري، والإسهام في القضاء على العديد من الأمور السلبية على مستوى الصحة العامة والمظهر العام والجوانب الأمنية، داعيًا المُلاّك إلى مراجعة قسم المباني الآيلة للسقوط ببلدية وسط الهفوف التاريخي أو التواصل مع الرقم ( 0559356752 ) لمزيد من الاستيضاح.

وأشار “بووشل” إلى توجيه الإنذار بالإزالة لـ 1400 مبنى بمدن وبلدات الحاضرة، مشدّدًا في هذا الصدد، على أهمية الأخذ في الاعتبار التأكيد على القيمة التاريخية والمعمارية للمباني الآيلة للسقوط، انطلاقًا من الحفاظ على التراث وهوية المنطقة.

يشار إلى أن الأمانة تعمل وفق خططها الخدمية بصفة مستمرة على حصر ومعالجة المباني الآيلة للسقوط عن طريق لجنة مختصة بذلك تضم في عضويتها (المحافظة، الأمانة، الشرطة، الدفاع المدني، الضمان الاجتماعي في حالة إذا كان المبنى الآيل للسقوط مأهولًا بالسكان من المواطنين).

وتباشر اللجنة أعمالها من خلال خطوات تشمل رصد المباني الآيلة للسقوط والمهجورة عن طريق بلاغات الأفراد أو الدفاع المدني أو الجولات الميدانية لأعضاء اللجنة، ويتم تحرير تقرير فني من خلاله يتم معاينة الموقع لتصنيفه وتصوير المبنى فوتوغرافيًا بعد وضع إشعار للمالك لاستدعائه شخصيًا، وفي حال عدم تجاوبه يتم فصل الخدمات، ومن ثم تتم الإزالة بموجب محضر رسمي، مع احتساب تكاليف الإزالة كافة على صاحب المبنى وتطبيق الغرامة المقررة من لائحة الغرامات والجزاءات الصادرة بهذا الشأن.

التعليقات مغلقة.