غرفة الأحساء تقرّ خطتها الإستراتيجية لـ4 أعوام لجعل الواحة مركزًا اقتصاديًا متفوقًا بالمملكة

مدة القراءة: 2 دقائق

الأحساء – “الأحساء اليوم”

أقرّ مجلس إدارة غرفة الأحساء، مؤخرًا، الخطة الإستراتيجية التشغيلية للغرفة للأعوام 2020-2024م، وفق رؤية وأهداف متطورة، تتسق والمتغيرات الاقتصادية والتحديات التنموية، وتواكب أهداف ومستهدفات رؤية المملكة 2030؛ بما يعزّز مساهمتها في التنمية الاقتصادية والمجتمعية وتقديم خدمات ذات قيمة نوعية.

واشتملت الخطة ضمن رؤية الغرفة، بناء مجتمع أعمال يجعل الأحساء مركزًا اقتصاديًا متفوقًا بالمملكة، وكذلك رسالتها في توفير بيئة عمل محفّزة لتعزيز الاستثمار وتطوير قطاع الأعمال بالأحساء، إلى جانب غاياتها الإستراتيجية في إضافة قيمة وتحقيق الرضا وتعزيز المسؤولية، وتطوير وتوظيف قدراتها لخدمة المجتمع، وتحقيق الكفاءة في التشغيل وسلامة الإجراءات وتنمية وتوظيف الموارد بفعالية وكفاءة.

وتضمنت الخطة خريطة إستراتيجية وبروتوكول تنفيذ الخطة، وكذلك قيم جوهرية، تتمثل في: الالتزام، الشفافية، والشراكة، والخدمة والمسؤولية، إضافة إلى أربع غايات إستراتيجية، و19 هدفًا إستراتيجيًا، و42 مبادرة، و125 برنامجًا ومشروعًا، فضلًا عن تسمية 210 مؤشرات قياس أداء.

وانطلاقًا من اهتمام مجلس إدارة الغرفة والأمانة العامة الكبير بتنفيذ الخطة الإستراتيجية على أفضل وجه، فقد شكّلت الغرفة لجنة عليا لمتابعة تنفيذها وتحديثها وتشكيل وحدة مصغرة لمتابعة شؤون التنفيذ مع فريق العمل من خلال بروتوكول تنفيذ الخطة، إضافة إلى إنشاء مكتب يتبع للأمانة العامة لتيسير ومتابعة خطوات تنفيذ الإستراتيجية.

وفي هذا السياق، أشار رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة، إلى أن الخطة جاءت كحصيلة لجهد قيادات وفريق عمل الغرفة وشركائها لأكثر من ستة أشهر، آملين أن تعكس هذه الجهود المحتوى الذي يلبي تطلعاتنا في التطوير والتحديث ومواكبة المتغيرات الاقتصادية ومواجهة التحديات المختلفة حتى تكون الغرفة جزءًا من صناعة المستقبل الواعد لبلادنا الغالية.

وبدوره، لفت رئيس المجلس عبداللطيف بن محمد العرفج، إلى أن إطلاق خطة إستراتيجية مستقبلية للغرفة يأتي من أجل مواكبة الدور المهم الذي ظل يلعبه قطاع الأعمال في مسيرة التنمية الوطنية وتعزيز وتمكين قطاع الأعمال للقيام بدوره ومسؤولياته بشكل أفضل وأكبر وأقوى، فضلًا عن تقديم خدمات متطورة لمنسوبيه، ومساعدتهم للتعامل مع بيئة الأعمال الأكثر حداثة وكفاءة.

ومن جانبه، نوّه أمين عام الغرفة الدكتور إبراهيم آل الشيخ مبارك، بأن تركيز الإستراتيجية الجديدة للغرفة على إمكانات وخصائص الأحساء الهائلة والواعدة؛ سيعزز مسيرة التحول التنموي والتطور المجتمعي؛ بما يساهم في تحقيق برامج ومستهدفات الرؤية الوطنية 2030 والتوظيف الأمثل للموارد في القطاعات الاقتصادية الأكثر حيوية وتأثيرًا للأحساء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.