“تقويم التعليم” تبدأ تطبيق “مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة”

Estimated reading time: 5 minute(s)

“الأحساء اليوم” – الأحساء

بدأت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالشراكة مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، تطبيق “مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة” بهدف التعرف على الموهوبين والمبدعين، الذي يطبق لأول مرة عن بعد، إضافة إلى مقرات الاختبارات المحوسبة التابعة للهيئة، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية حسب تعليمات وبروتوكولات وزارة الصحة، بالتنسيق مع المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها “وقاية”.

وأوضحت الهيئة أن المقياس عبارة عن مجموعة مقاييس تقيس القدرات العقلية والإبداعية وسمات الشخصية للطلبة المرشحين من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الأول الثانوي، وأُتيح أداء المقياس للطلبة عن بعد في منازلهم لأول مرة، وفي مقرات الاختبارات المحوسبة لمن لا يمتلكون المتطلبات التقنية للدخول إلى المنصة.

وأضافت الهيئة أن تطبيق المقياس سيكون من خلال المقرات المحوسبة التابعة للهيئة؛ حيث بدأ تطبيق المقياس الفعلي أمس الأحد 4 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق 17 يناير 2021م، ويستمر حتى الخميس 22 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق 2 فبراير 2021م، لأكثر من (30 ألف) طالب وطالبة في (104) مقر موزعة في جميع مدن ومحافظات المملكة، كما سيتاحُ تطبيق المقياس لأول مرة “عن بُعد” وسيبدأ تطبيق الاختبار الفعلي اعتبارًا من يوم الجمعة 17 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق 30 يناير 2021م.

وبيّنت الهيئة أنها أتاحت إجراء اختبار تقني قصير للتحقق من عمل النظام التقني على أجهزة الطلبة بشكل صحيح، إضافة إلى إجراء اختبار تجريبي عن بعد، يعدُّ محاكاة لآلية مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة الفعلي، ويمنح الطلبة الفرصة للتعرف على منصة الاختبار “عن بُعد” وبيئة الاختبار المزودة بالمراقبة الذكية ليصبحوا مؤهلين لأداء المقياس قبل أداء الاختبار الفعلي وبدون مساعدة خارجية.

ونوهت الهيئة إلى أنه منصة الاختبارات عن بُعد التي سيجرى عليها مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة؛ عبارة عن نظام تقني مرتبط بتوقيت زمني، يمكن عن طريقه متابعته جميع المهام المرتبطة بالاختبار، إضافة إلى توفر دليل تقني للاختبار عن بُعد من خلال الرابط .

يذكر بأنه يمكن التواصل مع الهيئة عبر حسابها الرسمي لخدمة المستفيدين على تويتر @Eteccare، أو على الرقم الموحد 920033555؛ لطلب الخدمات المساندة، والإجابة عن الأسئلة والاستفسارات.

التعليقات مغلقة.