الأمير محمد بن سلمان: قطاع السياحة سيوجد 3 ملايين وظيفة من الآن حتى 2030

Estimated reading time: 18 minute(s)

الأحساء – واس

قال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ردا على سؤال بشأن مشروعات البحر الأحمر، وما إذا كانت ستصمم لتصبح (مالديف جديدة) في المملكة، قال سموه: نريد براميل كثيرة، برميل نفط من النفط، وبرميل نفط من الداون ستريم في قطاع البتروكيميكالز والصناعات التحويلية وإلى آخره ونريد برميل نفط من صندوق الاستثمارات العامة ويحقق إيرادات، وأيضاً إيرادات مختلفة تماما حتى يكون فيه تنوع في الاقتصاد؛ أجاب سمو ولي العهد قائلا: “لا بد أن نقدم شيئًا جديدًا في المشروعات التي تقع في البحر الأحمر؛ لنجذب السائح بالخدمات الجديدة والثقافة المختلفة”.

وأوضح سموه، خلال مقابلة بثها التلفزيون الرسمي وأهم شبكات التلفزة العربية وتناول فيها أبرز ما حققته برامج ومشروعات رؤية المملكة 2030 خلال الأعوام الخمسة الماضية، أن “المشروعات قُسمت ليقوم بعضها على تراث معماري حجازي، أو طراز معماري من تبوك أو جازان أو عسير. وبعض المشروعات قُدمت على طراز مبتكر، يترجم شكل البحر الأحمر، مثلما أُعلِن سابقًا”

وعن البطالة ، قال سموه:” إننا في الربع الرابع في 2020 وصلنا إلى 12 % والسنة هذه بإذن الله سوف نكسر حاجز 11 % وصولا إلى 10 % ، مشيرا إلى أن المستهدف في الرؤية هو 7 % .

وأضاف:” 7 بالمئة سوف نحققها قبل ذلك بكثير جدا, نحن نستهدف المعدل الطبيعي للبطالة ما بين سبعة إلى 4 بالمئة، وإذا وصلنا لهذه المستهدفات سنبدأ بالخطوة القادمة.. اليوم في السعودية لدينا فقط 50 في المئة وظيفة جيدة, والباقي وظائف سيئة. ماذا يعني وظيفة جيدة ووظيفة سيئة؟ وظيفة جيدة تأكل تشرب وتلبس وتشتري كل الأشياء التي تحتاجها وعندك بيت وعندك سيارة وعندك كل احتياجاتك الرئيسة لكن عندك قدرة على الادخار وقدرة على الإنفاق على الترفيه وقدرة أنك تعيش حياتك سعيدة .. الخمسون بالمئة الأخرى وظائف سيئة تأكل تشرب وتأخذ احتياجاتك الرئيسة وعندك بيت بس ما تقدر تدخر وما تقدر تنمي ثروتك ما تقدر تستمتع إلا قليل, فمن يوم ما نوصل لمعدلات البطالة الطبيعية إن شاء الله قبل الرؤية ما بين 7 إلى 4 بالمئة سوف يكون الهدف القادم الذي رفع الوظائف الجيدة من خمسين بالمئة إلى ثمانين بالمئة في المملكة.

وعن برنامج التحول الصحي وهل ستكون الخدمات الصحية بمقابل مستقبلا قال سموه :” نظام الحكم واضح وصريح أن الخدمات الصحية تقدم مجانا للمواطن هي والتعليم .. هذا أمر مسلم فيه ، وبرنامج التحول في القطاع الصحي سيحدث تغييرًا كبيرًا بمستوى الخدمات، نعمل اليوم بمبادرة على وشك الإطلاق، والتي هي تحويل مستشفى الملك فيصل التخصصي إلى مستشفى غير ربحي مملوك للحكومة بالكامل لكن هدفها غير ربحي ويمول بما يقارب 10 مليارات من ميزانية الدولة ايضا ستحصل على إيرادات من 6 مليارات ريال إلى 12 مليار ريال أضف اليها ميزانية الحكومة مبلغ ضخم جدا 22 مليار ريال سوف نستطيع من خلاله أن نتوسع في الأبحاث وفي فتح الفروع والخدمات بشكل كبير جدا ، وبهدف غير ربحي كل هذه الإيرادات تعود مرة اخرى إلى استثمارات صحية داخل المملكة .. ، وجزء من المستشفيات الحكومية ستستمر في وضعها وأخرى ستخصص.

وتحدث سمو ولي العهد عن قطاع السياحة الذي سيوجد 3 ملايين وظيفة من الآن حتى 2030 ، مليون وظيفة منها ستكون وظائف للسعوديين، ومليونين للأجانب بأسباب مختلفة لكن متى ما وجدنا مليون وثلاثة ملايين وظيفة للسعوديين ومليونين وظيفة لغير السعوديين سنحقق في السنوات التي تليها سعودتها في المستقبل، فالقطاع الصناعي فيه فرص لكن الرقم هو مهم هل البطالة تزداد أو تنخفض لدينا ؟ البطالة انخفضت إذا قدرنا في نهاية السنة هذي نخفض البطالة في خلال الخمس سنوات الرؤية ب 4 % من 14 % إلى 10 % إذًا 4 % في أربع سنوات ستكون من عشر سنوات لكن لا أرغب في إعطاء رقم معين متى ما وصلنا إلى 7 % سنعمل على تحسين الوظائف ورفع دخل 50 % من المواطنين الذين وظائفهم سيئة.

وفيما يتعلق بالتعليم العام والعالي، أشار سموه إلى أن هناك التعليم المجتمعي للمجتمع بشكل عام فهل المجتمع إيجابي هل المجتمع عام ؟ هل المجتمع فعال ويدفعك ؟ ولدينا وسائل التقنية التي تستطيع أن تصل المعلومة بشكل سريع جدًا ونتعلم إلى آخره، فعندما نتحدث عن التعليم العام ، حرصت وزارات التعليم قبل 30 عامًا على تقديم المعلومات يعني مثلًا لو نذهب لمنهج الرياضيات ونقول لأحدهم قبل 30 عامًا أجمع لي هذه المعلومات تستغرق منه 5 إلى 10 سنوات فالحكومة تجمع هذه المعلومات كي تعطينا إياها ، واليوم أصبحت المصادر مفتوحة فالذي نعمل عليه أننا نركز على حجم المعلومة بحيث نقدم المعلومات الرئيسية التي تحتاجها، قراءة، وكتابة، رياضيات، إلخ، والباقي نركز على (الأسكلز) يكون (ريسكلز) بحيث تبحث عن المعلومة كيف تسمي نفسك وقدراتك كيف تخطط للمستقبل إلخ ؟ طبعًا لن تكون في يوم وليلة، برنامج تطوير قدرات الموارد البشرية أطلق أو على وشك إطلاقه والآن سوف يحكي عن هذه التفاصيل ورحلتنا في العشر سنوات القادمة.

أما التعليم العالي فلدينا اليوم تقريبًا خمس جامعات في مؤشرات مختلفة مصنفة من أهم 500 جامعة في العالم مستهدف الرؤية أن يكون لدينا 3 جامعات من 200 جامعة في العالم قد نعمل على مستهدف طموح للغاية قد لا نحققه لكن لو اقتربنا سيكون جيد وهو أن يكون لدينا جامعة من أفضل عشر جامعات في العالم التي هي “جامعة الملك سعود” لكن لو كانت رقم 20 أو 30 بيكون شيء جيد جدًا وسوف يعلن عنه في استراتيجية مدينة الرياض، فالتعليم العالي أيضًا مغطى في هذا الجانب مثل ما ذكرت لك في قطاع التقنية وسهولة وصول المعلومة متوفرة بشكل كبير جدًا وحقق فيها إنجازات ضخمة في السنوات الماضية التي تجعل المواطن السعودي تصله المعلومة بشكل سريع جدًا مع ذلك تعليمنا اليوم ليس بسيء وهو الذي خرجني وخرجك وكلنا متعلمين في التعليم العام السعودي والتعليم العالي السعودي وأغلب القياديين في القطاع الحكومي والخاص ويوجد غيره من المجالات، ونحن نطمح للأفضل.

وقال سمو ولي العهد قارنا (بسيتي ستيت) مدينة الدولة مثل سنغافورة لأنه نطاق ضيق للغاية تعداد سكاني قليل جدًا ولا يوجد رقعه جغرافية، قارنا بفرنسا التي مراكزنا قريبة منها، قارنا في بريطانيا قارنا في أمريكا قارنا في الصين هذه الدول التي تقارنا فيها رقعة جغرافية ضخمة وعدد سكاني كبير للغاية.

وعن مدينة الرياض، ومستقبلها، قال سمو ولي العهد اليوم 80 % من اقتصاديات العالم قائمة على المدن, وفي العشر والعشرين سنة القادمة 90 % من اقتصاديات العالم قائمة على المدن، فإذا أردت أن تحقق تنمية, أوجد التنمية في المدينة لأن هي أكبر أداء لك لإيجاد نمو ولخلق وظائف, موضحا أن مدينة الرياض خططت بشكل جيد من قبل الملك سلمان وهي أفضل مدينة للبنى التحتية في السعودية ومن أفضل المدن في الشرق الأوسط, ولا يكاد يكون إلا مدينتين أو ثلاثة إلا بنفس مستواها في الشرق الأوسط مما تتيح فرصة إلى صناعة مشاريع كثيرة تخدم السعودية في سواء من التوظيف أو نمو الاقتصاد أو إلى آخره.

وأضاف سموه في مدينة الرياض تقريبا 3 ملايين وظيفة ونريد أن نصل إلى عشرين مليون نسمة نحتاج نوجد تقريبا 6 ملايين وظيفة إضافية في مدينة الرياض, مبينا أن مدينة الرياض اليوم تشكل تقريبا نصف الاقتصاد غير النفطي بالسعودية, مما يعني إذا أردت أن تهيئ وظائف ونمو ركز في مدينة الرياض بشكل كبير جدا التي هي أكبر محفز لهذا النمو الضخم جدا.

وعن الازدحام في مدينة الرياض، قال سموه ” لو قارنا الرياض بالمدن المزدحمة قارن الرياض بالمدن المليونية المدن التي يتجاوز عدد سكانها 5 ملايين نسمة في المؤشرات تتكلم عن هذا الشيء وأيضًا سنجعل الهيئة الملكية لتطوير مدينة الرياض تعلن عن هذه المؤشرات, الرياض هي رقم واحد في العالم في الترافيك لما تقارنها بلوس أنجلوس أو نيويورك أو طوكيو أو لندن المشوار الذي تقطعه في الرياض في مثلا خلنا نقول ساعة في لوس أنجلوس تحتاج خمس ساعات عشان تقطع هذا المشوار في نيويورك تحتاج إلى 3 أو 4 ساعات عشان تقطع المشوار, في طوكيو تحتاج إلى 10 ساعات عشان تقطع هذا المشوار, فلا تقارن الرياض بمدينة فيها 3 ملايين نسمة وفيها مليون نسمة قارن الرياض بالمدن التي فيها فوق خمسة ملايين نسمة نحن الأول. صحيح إذا نمى سكان مدينة الرياض إلى 15 أو 20 مليون فيكون فيه تحدي لكن جزء من استراتيجية الرياض بتنمية المواصلات من خلال خطوط سريعة وجديدة من خلال المترو ومن خلال النقل الجماعي وغيرها من الخدمات التي سوف يعلن عنها في استراتيجية الرياض مما ستجعلنا نحافظ على أفضل عشر مدن مليونية في سهولة التنقل”.

التعليقات مغلقة.