بلديات الأحساء ما بين العدساني والملا

Estimated reading time: 9 minute(s)

كتب للأحساء اليوم : علي بن حجي السلطان

تأسّست أول بلدية في الأحساء، في مدينة الهفوف عام 1300هـ الموافق 1882م، في عهد الحكم العثماني آنذاك، وتعتبر أول بلدية تنشأ في الأحساء منذ نشأتها المدنية، حيث نص النظام الذي صدر في 1294هـ الموافق 1877م على إنشاء بلديات ومجالس بلدية في كل مدن الدولة العثمانية، وقد كان من شروط إنشاء البلدية والمجلس البلدي هو بلوغ عدد سكان الولايات والألوية أربعين ألف نسمة، حيث يتم الترشح والتصويت لأعضاء المجالس البلدية، ويتم اختيار الرئيس من الأعضاء الفائزين ليصبح رئيساً للبلدية والمجلس البلدي.

وقد بلغ المرتب الشهري لرئيس بلدية الأحساء 1750 قرشًا، بينما أعضاء المجلس لا يتقاضون مرتبات، إذ أن عضويتهم تعد وجاهة اجتماعية مع التزامهم بحضور الاجتماعات الدورية وعدم تكرر الغياب، ومن مهامهم الإشراف على البلدية واتخاذ القرارات.

وقد تعاقب على رئاسة بلدية الأحساء والمجلس البلدي في الفترة العثمانية أربعة رؤساء حتى تم انضمام الأحساء للدولة السعودية الثالثة، حيث توقف عمل البلدية إلى أن أعيد تأسيسها عام 1346هـ.

رؤساء بلدية الأحساء في العهد العثماني:

1 الأستاذ عبدالرحمن بن أحمد العدساني

2 الأستاذ محمد بن عبدالله الشعيبي

3 الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالله البداح

4 الأستاذ محمد بن أحمد الشعيبي

رؤساء بلدية الأحساء في العهد السعودي:

5 الأستاذ خالد الدوسري

6 الأستاذ محمد الشعوان

7 الأستاذ عمر بن خميس

8 الأستاذ خليفة الملحم

9 الأستاذ عبدالرحمن الموسى

10 الأستاذ إبراهيم العرفج

11 الأستاذ راشد اليمني

12 الأستاذ عثمان الغنام

13 الأستاذ صالح البداح

14 الأستاذ سلمان الملحم

15 الأستاذ حمد الصغير

16 المهندس عبدالعزيز العبدالكريم

17 الدكتور صالح العيدان

18 المهندس صالح العبدالقادر

أمناء محافظة الأحساء:

19 المهندس فهد الجبير / رئيس بلدية الأحساء / أمين الأحساء

20 المهندس عادل الملحم

21 المهندس فؤاد الملحم

22 المهندس عصام الملا

في شعبان 1430هـ الموافق أغسطس 2009م صدر الأمر السامي برفع المستوى التنظيمي لبلدية الأحساء إلى أمانة، وقد كان حينها المهندس فهد بن محمد الجبير هو رئيس البلدية؛ ليصبح بعدها أول أمين للأحساء وأيضًا أول رئيس مجلس بلدي.

بلدية العمران وتوابعها:

عام 1380هـ تم فتح مكتب للخدمات البلدية في العمران، وفي عام 1388هـ تم تطويره كفرع بلدية وذلك لخدمة مدينة العمران وما حولها، وفي عام 1395هـ تم ربط خدماتها بالمديرية العامة للشؤون البلدية والقروية بالمنطقة الشرقية (الدمام) كبلدية ذات ميزانية مستقلة، وفي 1/7/1402هـ تم إعادة ضمها لبلدية الأحساء كبلدية فرعية بلا ميزانية مستقلة.

بلدية الجفر وتوابعها:

عام 1380هـ تم فتح مكتب للخدمات البلدية في الجفر، وفي عام 1399هـ تم تطويره كمجمع قروي وذلك لخدمة مدينة الجفر وما حولها، وفي عام 1395هـ تم ربط خدماتها بالمديرية العامة للشئون البلدية والقروية بالمنطقة الشرقية (الدمام) كبلدية ذات ميزانية مستقلة، وفي 1/7/1402هـ تم إعادة ضمها لبلدية الأحساء كبلدية فرعية بلا ميزانية مستقلة.

بلدية العيون وتوابعها:

عام 1380هـ تم فتح مكتب للخدمات البلدية في العيون، وفي عام 1382هـ تم تطويره كفرع بلدية وذلك لخدمة مدينة العيون وما حولها، وفي عام 1395هـ تم ربط خدماتها بالمديرية العامة للشؤون البلدية والقروية بالمنطقة الشرقية (الدمام) كبلدية ذات ميزانية مستقلة، وفي 1/7/1402هـ تم إعادة ضمها لبلدية الأحساء كبلدية فرعية بلا ميزانية مستقلة.

من المهم الإيضاح أننا لم نتطرق هنا للبلديات الفرعية الأخرى سواءً داخل الواحة أو خارجها؛ لأن التركيز في هذه المقالة على بعض تاريخ بلدية الأحساء (الأمانة) وبلديات العمران والجفر والعيون.

 

علي بن حجي السلطان

عضو المجلس البلدي بالأحساء سابقًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.