لجنة شورية تبحث جهود سدايا في إنشاء 79 مكتبًا خاصًا بإدارة البيانات في الجهات الحكومية

Estimated reading time: 6 minute(s)

الأحساء – واس

عقدت لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات – إحدى لجان المجلس المتخصصة – بمجلس الشورى اجتماعًا عبر الاتصال المرئي برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة هزاع بن بكر القحطاني، ومشاركة معالي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي ومعالي نائب رئيس الهيئة صالح العثيم ومعالي رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية الدكتور طارق الشدي ومعالي مدير مركز المعلومات الوطني الدكتور عصام الوقيت وعدد من مسؤولي الهيئة, وذلك لمناقشة التقرير السنوي للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” للعام المالي 1441 / 1442 هـ ، وما ورد فيه حيال أداء الهيئة خلال عام التقرير.

وبارك رئيس اللجنة هزاع القحطاني حصول الهيئة على جائزة مكة للتميز مشيدًا بإنجازات الهيئة التي حققتها خلال جائحة كورونا مؤكدًا أن نجاح الهيئة امتد إلى نجاح الجهات الحكومية في التواصل عبر الاتصال المرئي خلال الجائحة دون انقطاع وعقد الاجتماعات ومواصلة سير الأعمال بكل سهولة.

وبحثت اللجنة خلال الاجتماع جهود سدايا في إنشاء 79 مكتباً خاصاً بإدارة البيانات في الجهات الحكومية وقيامها بتقديم الدعم لها وبتزويدها بالدليل الإرشادي الشامل للبيانات، وكذلك طلب تقارير ترفع في نهاية الربع الثالث من كل سنة.

وتداول أعضاء اللجنة خلال الاجتماع آليات العمل عن أنظمة تصنيف البيانات، ومشاركة البيانات، والبيانات المفتوحة، وجهود الهيئة في تنظيم وتحسين عمل الهوية الرقمية (النفاذ الوطني الموحد)، وعلاقة الهيئة عبر منصة استشراف بمركز دعم اتخاذ القرار، كما بحث أعضاء اللجنة أمن المعلومات في ما يتعلق بتطبيقي “توكلنا” و”تباعد”، وعن مدى خصوصية البيانات المستخدمة في التطبيقات، وكيف سيضبط أمان وصحة البيانات عن طريق استخدام حسابات أخرى في التطبيق.

وناقشت اللجنة مع مسؤولي الهيئة ما يحتويه تطبيق توكلنا من خدمات لقطاعات مختلفة مثل تطبيق صحتي واعتمرنا، والتسجيل في مدرستي، وإضافة معلومات لا تتعلق بالجائحة مثل الصكوك والمخالفات وآخرها التبرع بالأعضاء.

كما درست اللجنة الجانب الابتكاري في سدايا (المركز الوطني للذكاء الاصطناعي NCAI)، ومدى التعاون مع المراكز البحثية في الجامعات السعودية أو العالمية، وخطط وإنجازات المركز لدعم اللغة العربية، والتحديات القائمة التي تواجه الهيئة وما هي المقترحات لحلها.

وقد طرح أعضاء اللجنة خلال الاجتماع عددًا من الاستفسارات حول ما ورد في التقرير السنوي للهيئة خلال عام التقرير ، أجاب معالي رئيس الهيئة ومسؤوليها عليها، تمهيدًا لإعداد اللجنة تقريرها المتضمن توصياتها اللازمة حيال التقرير ورفعه للمجلس في الفترة المقبلة.

التعليقات مغلقة.