محافظ الأحساء يجتمع بالقطاعات الحكومية المعنية بتحسين المشهد الحضري 

"الملا" عرض ما أنجز خلال ٩٠ يومًا..

Estimated reading time: 9 minute(s)

الأحساء – نَوَّاف بن عَلَّاي الجِرِي

اجتمع صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود  محافظ الأحساء، اليوم الاثنين، بالقطاعات الحكومية المعنية  بتفعيل جهود تحسين المشهد الحضري وإزالة عناصر التشوه البصري.

وأكد سموه أهمية التكاملية ورفع مستوى التنسيق بين جميع الجهات ذات العلاقة بمعالجة التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري، والإسهام في تعزيز الوعي والسلوك الحضاري وتحقيق كفاءة بنية تحتية عالية ورفع نسبة رضا المستفيدين وتحقيق أهداف برنامج جودة الحياة في تحسين المشهد الحضري ومعالجة التشوه البصري  وأنسنة المدن.

وشدد سموه على ضرورة تنفيذ مشاريع البنية التحتية والصيانة وفق أعلى المعايير الفنية،  بالتزامن مع تكثيف برامج التوعية بأهمية الالتزام بالأنظمة واللوائح وتطبيق الإجراءات المتبعة بحق المخالفين.

ومن جانبه، قدم أمين الأحساء المهندس عصام بن عبداللطيف الملا، عرضاً لما تم إنجازه خلال ٩٠ يوماً من قبل الأمانة والبلديات التابعة والمرتبطة، مبينًا (معالجة وضع ١١٨٩٠ حاويات نظافة، معالجة ٤٧٢٢٤ متراً مربعاً من أرصفة الطرقات،  تحسين وضع 8031 من الحواجز الخرسانية، معالجة 68190متراً مربعاً من حفر الشوارع، إزالة 5208 متر مربع من الكتابات المشوهة، رفع 1198 مركبة تالفة ومهملة، رفع ٢٩٦٥٧٣ مترمكعب من المخلفات الانشائية، صيانة ١٥٦٠٠ عمود إنارة، إعادة طلاء  ٢٣٧٧٩٩ متراً طولياً من الأرصفة).

وتطرّق الملا إلى دور الأمانة في تعزيز التطوع البلدي والمشاركة المجتمعية، مؤكدًا طرح ٣٠٠ فرصة تطوعية للمساهمة في رصد التشوهات البصرية ومعالجة الكتابات المشوهة على الحوائط، منوهاً بمبادرة “العيون بلامُخلّفات”، بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص، والتي أثمرت عن رفع ٣٣ الف متر مكعب من مخلفات البناء والهدم عبر ٨٠٠ ساعة تطوعية.

وأطلع أمين الأحساء، سمو المحافظ على مبادرة الأمانة “استبدلها بشجرة”، والتي سيتم إطلاقها الخميس 8 ربيع الأول ١٤٤٣ والهادفة إلى حث المواطنين على استبدال مظلات السيارات بأشجار الظل.

وشدّد الملا على أهمية الدور الحيوي للقطاع البلدي في تعزيز أنسنة المدن وزيادة الغطاء النباتي، تحقيقاً لأهداف برنامج جودة الحياة والمنبثق من رؤية المملكة 2030، موضحاً أن الحملة تأتي تعزيزاً لجهود الأمانة في تحسين المشهد الحضري ومعالجة التشوه البصري أحد مستهدفات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في تحقيق أهداف برنامج جودة الحياة.

وبيّن الملا أنه سيتم من خلال خطوات المبادرة استهداف المحاور والطرق الرئيسية كمرحلة أولى في العام 2021، وتخصيص خطة عمل لإزالة مظلات المركبات داخل الأحياء السكنية في المرحلة الثانية، كما سيتم تنفيذ خطوات أخرى تتمثل في (التوعية والتثقيف بأهمية تحسين المشهد الحضري، تهيئة المواقع وزراعة الأشجار، تقديم شتلات الأشجار للمواطنين كخطوة تشجيعية،إلزام أصحاب مظلات السيارات العشوائية بإزالتها بعد تحديد فترة زمنية لذلك،  تعزيز المشاركة المجتمعية والتطوع البلدي والتعاون مع القطاع الخاص).

ولفت أن المبادرة تهدف إلى (تحسين المشهد الحضري، زيادة الغطاء النباتي، أنسنة المدن، الإسهام في تخفيض درجة الحرارة، زيادة نسبة الأكسجين)، إضافة إلى مساهمتها في تحقيق أهداف الرؤية من خلال عدة مبادرات لـ”مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، السعودية الخضراء، برنامج جودة الحياة، انسنة المدن”.

وقد حضر الاجتماع مدير شرطة المحافظة اللواء عبدالله بن مطلق العتيبي، ومدير مرور المحافظة العميد صالح بن عبدالرحمن القاسم، والرئيس التنفيذي للتجمع الصحي الدكتور خالد الملا، ومدير إدارة التعليم بالمحافظة حمد العيسى، ومدير إدارة الكهرباء المهندس ناصر الملحم، ومدير فرع وزارة النقل والخدمات اللوجستية المهندس فهد الغامدي، ومدير شركة المياه الوطنية بالمحافظة المهندس علي الشهري، ونائب رئيس المؤسسة العامة للري المهندس عبدالعزيز الرشود، ويوسف بودي الاتصالات السعودية “stc”، ورئيس المجلس البلدي الدكتور أحمد البوعلي، ومن الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار” سعود السعيد، أحمد الجعفري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.