“مهرجان الشتاء”.. كرنفال سنوي يحوّل موسكو لساحة احتفال

Estimated reading time: 12 minute(s)

موسكو – أحمد فايز

ربما يعتقد البعض أن البرد في روسيا يُميت الحياة بها، فلا سياحة ولا ترفيه؛ ولكن العكس هو الصحيح، فمع بداية شهر ديسمبر تبدأ الاستعدادات لإقامة الاحتفالات والمهرجانات الشتوية في جميع المدن الروسية، والتي تحتفل وتقدم أفضل ما في الثقافة الروسية والعالمية، ويُعتبر مهرجان الشتاء والذي يطلق عليه اسم «رحلة عيد الميلاد» ويقام سنويًا في موسكو؛ يعتبر واحدًا من أضخم المهرجانات التي تقام في روسيا، ومع انطلاق تلك الرحلة «رحلة عيد الميلاد» تتحوّل موسكو كلها إلى ساحة احتفال، حيث تنتشر الزينة وأشجار الكريسماس في الساحات والشوارع الرئيسية، وحتى وسائل النقل العام مثل المترو، والأتوبيس، وتصدح داخلها موسيقى احتفالية.

يبدأ المهرجان هذا العام اعتبارًا من اليوم الجمعة الموافق 10 ديسمبر 2021 ويستمر حتى يوم الأحد الموافق 9 يناير 2022، وستقام فعاليات المهرجان في 27 ساحة تم تخصيصها للمهرجان تقع معظمها في وسط العاصمة موسكو والشوارع الرئيسية، وستقام المعارض في 56 موقعًا، كل موقع عبارة عن مشهد لتقاليد السنة الجديدة من بلدان العالم المختلفة؛ بما في ذلك الأطباق الوطنية لكل دولة، ومع افتتاح أسواق شعبية تباع فيها هدايا عيد الميلاد والهدايا التذكارية من مناطق مختلفة من روسيا، ومصنوعات من الحرف اليدوية الروسية، وكذلك اللحوم والأسماك الشهية والجبن والكافيار والحلويات وأكثر من ذلك بكثير.

وسيعمل المهرجان مع مراعاة بعض القيود لمنع انتشار فيروس كورونا، بما فيها قواعد التباعد الاجتماعي فلن يُسمح بالدخول إلى المواقع إلا بعد قياس الحرارة دون تلامس وارتداء قناع واقٍ، وسيتم وضع مطهرات بالقرب من كل أماكن التسوق.

 

تزيين المدينة بالكامل:

بشكل عام يتم وُضع أكثر من أربعة آلاف شجرة من أشجار الكريسماس في الميادين والشوارع الرئيسية بوسط العاصمة على مساحة 1500 كم، وكذلك فى الحدائق العامة والتى تتحول إلى حلبات للتزحلق على الجليد في فترة الشتاء، أهمها ساحة التزحلق على الجليد في “الساحة الحمراء”، إلى جانب فتح وتنظيم الكثير من الأسواق الشعبية لبيع زينة عيد الميلاد ورأس السنة، وتقام المعارض المختلفة، ويتم تحضير المأكولات اللذيذة خلال هذا المهرجان، والتي تباع في أكشاك خاصة تنتشر في وسط العاصمة موسكو.

كما يشارك مترو موسكو أيضًا الاحتفالات تحت الأرض، إذ يتم تزيينه كذلك، ويجوب ديد موروز «بابا نويل الروسي» مع حفيدته «سنيجوروتشكا» كما تسمى بالروسية عربات المترو، ويتبادلان التهنئة مع الركاب، كما تقدم فرق فنية بعض العروض في الممرات تحت الأرض، وفي الساحات داخل محطات المترو، والغرض الرئيسي من المهرجان هو إعطاء فرصة لضيوف وأهل موسكو للسير والاستمتاع خلال فترة الكريسماس وأعياد الميلاد، وبذلك يبقى العيد ملازمًا للجميع كيفما تحركوا طيلة فترة الأعياد في موسكو، التي ستقدم هذا العام فعاليات احتفالية غير محدودة، يغوص معها الصغار والكبار في عالم من السحر والبهجة والسرور.

وسينفذ برنامج ثقافي نابض بالحياة مع مناطق تفاعلية ومناطق جذب رياضية، وأنشطة كثيرة نذكر منها على سبيل المثال:

 

الكرملين والساحة الحمراء

في قلب المدينة أطول وأضخم شجرة وتقف في ساحة الكاتدرائيات داخل الكرملين، وهي شجرة طبيعية يتم اختيارها بعناية كل عام من الغابات الروسية، ويبلغ ارتفاعها ٢٠ مترًا، مزركشة بأكثر من أربعة آلاف لعبة ونحو (3 كلم) من أشرطة الإضاءة، ويتم وضع الهدايا تحتها، والتي يدعى إليها بعض الأطفال الأيتام، ويفتتح أشهر سوق شعبي في الساحة الحمراء بجانب حلبة التزحلق على الجليد، حيث يمكن للزائرين شراء الهدايا التذكارية الروسية، وأيضًا يمكن تذوق المشروبات الساخنة والفطائر والمعجنات الروسية.

 

حديقة كراسنايا بريسنيا :

خلال أيام المهرجان، تعد حديقة كراسنايا بريسنيا، العديد من المفاجآت لسكان وضيوف العاصمة، ويمكن التعرف على تقاليد الاحتفال بالعام الجديد وعيد الميلاد في روسيا، والمشاركة في الترفيهات الشعبية الروسية، وإعداد مشروب ساخن في فصل الشتاء، أو لعب لعبة عيد الميلاد، أو تعلم الرقص أو المشاركة في اختبارات مثيرة.

 

حديقة سوكولنيكي:

هذا العام، سيكون الموضوع الرئيسي لمهرجان رحلة عيد الميلاد في سوكولنيكي هو الصين، فتقام محاضرات حول ثقافة وتاريخ البلاد، وعروض مسارح الشوارع الصينية، وعروض الطبالين الصينيين .

 

حديقة إزمايلوفسكي:

سيستمتع ضيوف مهرجان «رحلة عيد الميلاد» بعروض أفضل مسارح الشوارع في موسكو، وسيتم إعداد فصول الماجستير الإبداعية والفنية والأزياء المسرحية لأصغر المتفرجين، أيضًا لضيوف الحديقة سيكون هناك فرصة لتجربة أداء الرقصات والدخول في مسابقات مع الفرق المسرحية والموسيقية.

 

مركز معارض عموم روسيا “فادنخا”:

أرض معارض عموم روسيا فادنخا في شمال شرق موسكو هي مكان لأكبر حلبة للتزلج في العالم، حيث يبلغ إجمالي مساحة الجليد 20 ألف متر مربع وخلال عطلة الأعياد، يمكن للمتزلجين والزائرين الاستمتاع بعروض الرقص والألعاب والمسابقات المختلفة والتى تقام خصيصا فى فترة الأعياد.

إن مهرجان «رحلة عيد الميلاد» واحتفالات رأس السنة الجديدة لها نكهة خاصة في موسكو؛ فهي الوجهة المثالية للاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة الميلادية.

هذه السلسلة من المقالات عن السفر والسياحة في روسيا تحت نافذة”روسيا التي لا تعرفها” تنشرها صحيفة الأحساء اليوم، بالتعاون مع المرشد السياحي أحمد فايز، وهو مصري عربي روسي، يعيش في موسكو منذ أكثر من 25 عامًا، ويعمل هناك مرشدًا سياحيًا باللغة العربية؛ وتهدف إلى إثراء الحصيلة المعرفية للقارئ العربي ومساعدته على التعرّف على روسيا عن قرب.

التعليقات مغلقة.