“فلكية جدة”: بداية فصل الشتاء فلكياً غداً الثلاثاء.. ويستمر 88 يوماً

Estimated reading time: 4 minute(s)

“الأحساء اليوم” – الأحساء

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن بداية فصل الشتاء فلكياً غدًا (الثلاثاء)، والذي يستمر شهرين و27 يومًا و11 ساعة و34 دقيقة في النصف الشمالي من كوكبنا.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن الكرة الأرضية تصل نقطة الانقلاب الشتوي يوم غد (الثلاثاء) 21 ديسمبر عند الساعة 06:59 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وستكون الشمس ساطعة مباشرة على مدار الجدي، وهي علامة على بداية فصل الشتاء.

وأبان أن الانقلاب الشتوي يحدث بسبب ميلان محور الأرض وحركتها حول الشمس، ولأن الأرض أثناء دورانها حول الشمس ليست عمودية، لذلك فإن النصف الشمالي والنصف الجنوبي يتبادلان الأماكن في استقبال ضوء الشمس، وعليه فإن ميلان الأرض -وليست المسافة التي تفصلها عن الشمس- هو السبب في حدوث الفصول الأربعة.

وأضاف أن القطب الشمالي يكون مائلاً بعيداً عن الشمس في يوم الانقلاب الشتوي، وتصل الشمس ظاهرياً إلى أقصى نقطة من جنوب السماء، لذلك فإن جميع المواقع شمال خط الاستواء يكون طول النهار أقل من 12 ساعة، في حين المناطق جنوب خط الاستواء يكون النهار أطول من 12 ساعة.

يشار إلى أنه في يوم الانقلاب الشتوي يلاحظ تأخر الفجر، والشمس تشرق من أقصى الجنوب الشرقي، وقوس المسار الظاهري للشمس في قبة السماء يكون منخفضاً، وعند الظهر (الزوال) تكون ظلال الأشياء في أقصى طول لها خلال السنة، ومن ثم يأتي غروب الشمس مبكراً.

التعليقات مغلقة.