بالصور.. الأمير بدر بن محمد يرعى احتفال بر الأحساء بمرور 40 عامًا على تأسيسها

Estimated reading time: 19 minute(s)

الأحساء – نَوَّاف بن عَلَّاي الجِرِي 

تصوير – عيسى الموسى

رعى صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الأحساء رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالأحساء، مساء أمس الثلاثاء، احتفال بر الأحساء؛ بمناسبة مرور 40 عامًا على تأسيسها.

وقد بدأ الحفل بجولة سموه في المعرض الرقمي التاريخي لجمعية البر بالأحساء المصاحب للحفل، وصاحبه في الجولة نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالمحسن بن عبدالعزيز الجبر، وأعضاء مجلس الإدارة، والعديد من المسؤولين وقادة العمل الخيري في الأحساء.

واطلع سموه خلال جولته، على تاريخ الجمعية منذ تأسيسها قبل 40 عامًا، وما حققته من نتائج غير مسبوقة، ونفقات تجاوزت قيمتها المليار ريال لدعم العمل الخيري على مستوى المملكة، كذلك اطلع سموه على صور نشأة الجمعية ومقراتها القديمة، وصولًا إلى ما حققته اليوم من تملك لعدد كبير من المباني والأوقاف الخاص بها، والمراكز النوعية التابعة للجمعية والتي استقلت كجمعيات خيرية.

وقد تضمن المعرض الرقمي التاريخي لبر الأحساء خارطة توزيع 17 مركزًا إغاثيًا وتنمويًا بالأحساء، وصور أرشيفية لاجتماعات مجالس الإدارة قبل نحو 37 عامًا، إضافة إلى أبرز الزيارات التاريخية للجمعية، وصور للتقارير المالية المنتظمة الصادرة منذ تأسيسها، وأيضًا أبرز المشاريع التي نفذتها الجمعية خلال الأربعة العقود الماضية، أبرزها: مشروع ترميم المنازل، مساعدات الإيجار، كفالة الأيتام، الرعاية التعليمية، كساء، عابر سبيل، زكاة الفطر، السلة الغذائية، لحوم الأضاحي، التنمية الدراسية والتأهيل المجتمعي (مبادرة الأم المعيلة، مبادرة نمو ونماء، مبادرة تمكين الأيتام العلمية).

كما اشتمل المعرض على نفقات الجمعية خلال جائحة كورونا حيث بلغت قيمة المساعدات النقدية والعينية 13 مليون ريال، استفاد منها 22 ألف فرد مسجل في الجمعية، و13 ألف فرد من الأسر الجديدة المتضررة من الجائحة، إضافة إلى استعراض صور أبرز ضيوف الجمعية في مقدمتهم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود نائب أمير المنطقة الشرقية.

واشتمل أيضًا استعراض الجوائز العديدة التي حصلت عليها الجمعية على مستوى المملكة ومن أبرزها المركز الأول لجائزة الملك خالد للمنظمات غير الربحية، والمركز الأول لجائزة وزارة الاتصالات للتميز الرقمي.

وكان قد عزف السلام الملكي، فور وصول راعي الحفل صاحب السمو الأمير بدر لقاعة الحفل الرئيس إيذانا ببداية الحفل التاريخي لجمعية البر بالأحساء بمناسبة مرور 40 عامًا على تأسيسها، واستهل بآيات من القرآن الكريم.

ومن جانبه، ألقى نائب رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالأحساء عبدالمحسن بن عبدالعزيز الجبر، كلمة، رحب فيها بسمو محافظ الأحساء وشكره على رعايته لحفل أربعين عامًا لبر الأحساء، منوهًا بالدعم الكبير والمتابعة المستمرة من سموه لمختلف مناشط الجمعية منذ عقود من الزمن، واستطرد الجبر قائلا بأننا نحتفل اليوم بمرور أكثر من 40 عام من العطاء والبذل منذ تأسيس الجمعية في 19/02/1400هـ سنتعرض فيها حجم العمل المبارك خلال هذه السنوات وتطور العمل الخيري في الجمعية منذ تأسيسها، حيث إن عام 2020 هو عام خير يضاف لتاريخ الجمعية المشرق منذ تأسيسها عام 1979م، حيث تم تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة عن طريق الجمعية ومراكزها والتي أخذت على عاتقها كونها أكبر جمعية بالأحساء، حيث حققت الجمعية ومراكزها خلال العام المنصرم تطور في الإيرادات المالية بلغت أكثر من 116 مليون ريال بزيادة نمو قدرها 3.65%.

وأضاف: فيما صرفت الجمعية أكثر من 83 مليون ريال للمحتاجين ضمن المساعدات النقدية الدائمة والعينية والمقطوعة، كذلك صرفت الجمعية أكثر من 5 مليون ريال للمتضررين بسبب جائحة كورونا ضمن مبادرة غذاؤنا واحد، ووزعت الجمعية أكثر من 128 طن من التمور المتبرع بها من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، وتوزيع 1051 جهاز لوحي تعليمي للأبناء الأكثر حاجة من طلاب الأسر المستفيدة من الجمعية، كما أودعت الجمعية أكثر من 2 مليون ريال في بطاقات المستفيدين لتأمين احتياجاتهم المختلفة، استفادة أكثر من 5600 أسرة من لحوم الأضاحي، والعديد من البرامج التنموية والتعليمية والدورات التدريبية عن بعد والتي أشرف على تنفيذها قسم التدريب بالإدارة العامة.

وفي ختام كلمته، شكر الجبر “مقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وأصحاب السمو الملكي والأمراء وصاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية، وسمو نائبه، ولراعي الحفل صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء رئيس مجلس إدارة الجمعية، والمسؤولين في وزارة الشؤون الاجتماعية وعلى رأسهم الوزير وأهالي الخير من المواطنين الذين يستحقون منا الشكر والعرفان، والجهات الحكومية والأهلية المشاركة والداعمة لأنشطة ومشاريع الجمعية وأعضاء مجلس الإدارة السابقين الذين شاركونا في دورة مجلس الإدارة الماضية، على كل الأوقات والجهود والعطاءات والأفكار والتضحيات التي أسهموا بها خلال مشاركتهم في عضوية الدورة الماضية وعدة دورات أخرى أكدوا خلالها معنى الانتماء للوطن بالولاء والالتزام بأداء الواجب نحو الجمعية وأبنائها”.

إلى ذلك، شاهد راعي الحفل صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي والحضور فيلم (40 عامًا تنمويًا)، تحدث عن مسيرة بر الأحساء خلال الأربعين عامًا منذ تأسيسها، مستعرضًا البدايات التاريخية والحاضر المشرق للجمعية المستلهم من رؤية المملكة 2030 التي أطلقتها القيادة الرشيدة بمستهدفاتها وتطلعاتها التنموية.

من جهته، شكر الدكتور عبدالله القصيبي في كلمته التي ألقاها باسمه ونيابة عن المكرمين راعي الحفل على تشريفه الحفل وتكريمه للباذلين والعاملين والمحتسبين المتطوعين، والشكر موصول لجمعية البر بالأحساء التي أتاحت الفرصة أمامنا للبذل والعطاء، كما أشكر إخواني المكرمين هذا المساء الذين شكلوا نسيجًا اجتماعيًا واحدًا مع بر الأحساء، معززين سمه الانتماء لوطننا الغالي وقادته ومجتمعنا الحبيب.

بعد ذلك كرم راعي الحفل صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود، محافظ الأحساء رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالأحساء، من أسهموا في العطاء والبناء طيلة العقود الماضية بدروع تذكارية مقدمة من جمعية البر بالأحساء عرفانا بكرم الجميل:

تكريم جامعة الملك فيصل إزاء تفعيل الشراكة المجتمعية تسلمه مدير جامعة الملك فيصل الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي.

تكريم التجمع الصحي بالأحساء إزاء المساهمة الفاعلة في إنجاح جهود الجمعية المجتمعية خلال فترة جائحة كرونا كوفيد 19 تسلمه رئيس مجلس إدارة التجمع الصحي بالأحساء الدكتور أحمد بن عبدالله الشعيبي.

تكريم مجلس الجمعيات الأهلية إزاء المساهمة الفاعلة في إنجاح جهود الجمعية المجتمعية خلال فترة جائحة كرونا كوفيد 19 تسلمه رئيس مجلس إدارة الجمعيات الأهلية بالمملكة الدكتور سعدون بن سعد السعدون.

تكريم أمانة الأحساء إزاء تفعيل الشراكة المجتمعية تسلمه أمين الأحساء المهندس عصام بن عبداللطيف الملا.

تكريم الشؤون الصحية بالأحساء إزاء المساهمة الفاعلة في إنجاح جهود الجمعية المجتمعية خلال فترة جائحة كرونا كوفيد 19 تسلمه مدير الشؤون الصحية بالأحساء إبراهيم بن محمد الحجي.

تكريم مركز التنمية الاجتماعية بالأحساء إزاء المساهمة الفاعلة في إنجاح جهود الجمعية المجتمعية خلال فترة جائحة كرونا كوفيد 19 تسلمه مدير مركز التنمية الاجتماعية الأستاذ مساعد بن محمد السعيد.

تكريم شرطة الأحساء إزاء المساهمة الفاعلة في إنجاح جهود الجمعية المجتمعية خلال فترة جائحة كرونا كوفيد 19 تسلمه مدير شرطة الأحساء اللواء عبدالله بن مطلق العتيبي.

تكريم شركة عبدالعالي العجمي إزاء تفعيل الشراكة المجتمعية تسلمه رئيس مجلس إدارة شركة عبدالعالي العجمي عويضة بن عبدالعالي العجمي.

تكريم نادي الأحساء الأدبي إزاء دعمهم وتعاونهم مع أنشطة وبرامج الجمعية واستضافة حفل (40 عامًا لبر الأحساء) تسلمه رئيس مجلس إدارة نادي الأحساء الأدبي الدكتور ظافر بن عبدالله الشهري.

كما شهد الحفل تكريم أعضاء مجلس الإدارة السابقين حسب الترتيب الأبجدي: (عضو مجلس الإدارة السابق المهندس صالح بن عبدالمحسن عبدالله العبدالقادر، عضو مجلس الإدارة السابق المهندس عبد الرحمن بن عبدالله بن محمد النعيم، عضو مجلس الإدارة السابق عبدالكريم بن موسى بن عبدالله بوخمسين، عضو مجلس الإدارة السابق المهندس عبدالله بن محمد بن عبدالله العرفج، عضو مجلس الإدارة السابق الدكتور عبدالله بن موسى بن عبدالرحمن القصيبي، عضو مجلس الإدارة السابق الدكتور فؤاد بن احمد إبراهيم آل الشيخ مبارك، عضو مجلس الإدارة السابق محمد بن عبدالعزيز بن سليمان العفالق، عضو مجلس الإدارة السابق ناهض بن محمد بن حمد الجبر، تكريم وكيل محافظة الأحساء معاذ بن إبراهيم الجعفري)؛ إزاء فترة عمله الرائعة والمتميزة كمدير عاما للجمعية والتي امتدت لخمس سنوات من 9/7/2013 م وحتى 30/6/2018م.

التعليقات مغلقة.