متحدث “الصحة”: الموجة الحالية لكورونا هي الأقوى

Estimated reading time: 5 minute(s)

“الأحساء اليوم” – الأحساء

أوضح د. محمد العبدالعالي المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن العالم يسجل أعدادًا مرتفعة بإصابات كورونا، مشسراً إلى أن المنحنى الوبائي للفيروس في المملكة بدأ في مواكبة الارتفاع العالي العالمي.

وأضاف خلال المؤتمر الدوري لمستجدات فيروس كورونا في المملكة “نتوقع تسجيل المزيد من الحالات في الأيام القادمة، وهذه الموجة هي الأعلى مقارنة بالموجات السابقة.

ونوه العبدالعالي إلى أن أكثر من 51 مليون جرعة من لقاحات كورونا تم إعطاؤها في المملكة، وأكثر من 23.1 مليون شخص تلقوا جرعتين، وأشار إلى أن الجرعة التنشيطية تقلل من فرص الإصابة والعدوى بكورونا وتزيد الأجسام المضادة داخل الجسم

وتابع “نرصد ارتفاعًا في الحالات الحرجة، والحالات الحرجة التي تحتاج إلى الرعاية الصحية في العنايات المركزة معظمها لأشخاص لم يستكملوا التحصين بجرعات لقاحات كورونا، والجرعة التنشيطية الموصى بها حاليًا هي الفاعلة في مواجهة متحور أوميكرون

من جهته قال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية إن مخالفة عدم استخدام الكمامة أو عدم الالتزام بالتباعد عقوبتها 1000 ريال، وتضاعف عند تكرارها وتصل إلى 100 ألف ريال.

وأشار إلى أنه ابتداء من 29 جمادى الثاني سيكون تلقي الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا شرطًا لاستمرار حالة التحصين في “توكلنا” للفئات العمرية 18 عامًا فأكثر.

وأوضح المقدم طلال الشلهوب أنه تم ضبط 4159 مخالفة في أول يوم بعد قرار إعادة الإلزام بالكمامة والتباعد، وأن عقوبة بث الشائعات غرامة لا تزيد على مليون ريال أو السجن لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات أو بهما معًا.

واختتم بقوله “قرار تشديد الإجراءات الاحترازية وفرض منع التجول يعود إلى التزام المجتمع”.

من جهته صرح متحدث هيئة الصحة العامة “وقاية” بأن متحور أوميكرون هو المتحور السائد في معظم دول العالم، وأن الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا تحمي من الأعراض الشديدة والوفاة

وأوضح أن الجرعة الأولى من اللقاح تعطي مناعة ضد متحور أوميكرون بنسبة 52%، والجرعة الثانية 72%، والجرعة التنشيطية ترفع المناعة إلى 88%، وأشار إلى أن الدراسات تُفيد بانخفاض خطر التنويم في المستشفيات بسبب متحور أوميكرون مقارنة بمتحور دلتا والخطر العام المتعلق بأوميكرون مرتفع للغاية.

التعليقات مغلقة.