تقنية الأحساء تستهدف 10 آلاف شاب بحملة “لا تكون الجاي” للحد من الجرائم الإلكترونية

Estimated reading time: 5 minute(s)

الأحساء – “الأحساء اليوم”

ضمن فعاليات معرض الجرائم الإلكترونية (الأمن السيبراني)، أطلقت الكلية التقنية بالأحساء، حملة “لا تكون الجاي”؛ للحد من انتشار الجرائم الإلكترونية وقضايا السرقات المعلوماتية والاختراقات والتحايل والتزوير والابتزازات الإلكترونية.

وفي هذا الصدد، ذكر عميد الكلية صالح بن ناصر الرزيحان، أن هذه المبادرة تأتي ضمن مشاركة الكلية مع أكثر من 40 جامعة وكلية في برنامج سفراء الوسطية السادس “هوية وطن”، الذي تنظمه جامعة طيبة، حيث تم اختيار موضوع انتشار الجرائم الإلكترونية كمبادرة توعوية وتقنية تنفذها الكلية بحكم طبيعة هويتها، وكذلك من ضمن أقسام الكلية قسم تقنية الحاسب الآلي، الذي يتضمن أزبعة تخصصات منها الأمن السيبراني، إضافة إلى البرمجيات والدعم الفني وأنظمة الشبكات، إلى جانب مركز لتقنية المعلومات.

ومن جانبه، أوضح وكيل شئون المتدربين والمسئول الإداري للمبادرة محمد بن خالد الشريدي، أن المبادرة تهدف إلى الحد وتقليل انتشار الجرائم الإلكترونية، من خلال إقامة حملة توعوية لمدة 11 يومًا؛ تشمل معرضًا توعويًا بأركان ولقاءات مع المختصين التقنيين؛ للحد من انتشار تلك الجرائم في أوساط المجتمع.

وكشف الشريدي، عن أن المبادرة تستهدف توعية 10 آلاف متدرب ومتدربة من الكلية وكذلك الكلية التقنية للبنات والكلية الرقمية والمعاهد الثانوية الصناعية وشرائح المجتمع؛ لنشر الوعي بخطورة الجرائم الالكترونية وتقليل جرائمها، حتى الوصول إلى الهدف النهائي (مجتمع واعي) بتلك الجرائم والحد منها.

وبيّن أن من أسباب اختيار موضوع المبادرة الاستخدام غير الواعي للحسابات الشخصية والتعامل مع المواقع المشبوهة والتجاوب مع المواقع غير الموثوقة واستغلال الهندسة الاجتماعية، ولذلك تم التركيز على عناوين ذات تأثير مثل (تم القبض – بيتك مكشوف – لايصيدونك) لأسماء أركان المعرض التوعوية التقنية، إضافة إلى أربع ورش عمل عن جرائم الابتزاز والتهكير، والخصوصية، والأمن السيبراني، والهندسة الاجتماعية.

هذا، وقد خصصت فترة المعرض من 8 صباحًا -12 ظهرًا، لجميع الأيام، مع تخصيص مساء يوم غد الأربعاء من 5-9 م للمتدربين في البرنامج المسائي وكذلك شرائح المجتمع؛ للاستفادة من أركان المعرض والبرامج التدريبية والفعاليات المسرح المصاحبة والسحب على الجوائز للمشاركين في المسابقات التوعوية التقنية.

 

التعليقات مغلقة.