“موسكو سيتي”.. أعلى ناطحات سحاب في أوروبا

Estimated reading time: 7 minute(s)

موسكو – أحمد فايز

موسكو هي مدينة عصرية حديثة بكل ما تعنيه هذه الكلمة؛ تتميز بقباب ذهبية كثيرة ومبانٍ كلاسيكية قديمة وكذلك مبانٍ على أحدث طراز، ومن بين هذه المباني الحديثة ناطحات السحاب “موسكو سيتي” أو مركز الأعمال الدولي على ضفاف نهر موسكو في منطقة كراسنابريسنكايا، على بعد كيلومترات معدودة من الساحة الحمراء والكرملين، وهي عبارة عن مجموعة أبراج وناطحات سحاب بها شقق سكنية ومكاتب إدارية ومطاعم وفنادق ومركز تسوق تجاري وسينما.

بدأ تشييد “موسكو سيتي” في عام 1992 بتكلفة أكثر من 12 مليار دولار، وتعكس هذه الأبراج طموحات مدينة موسكو للنهوض والاندفاع إلى الأمام، وفي وقتنا الحاضر يوجد بها مجموعة من كبيرة من مكاتب الشركات العالمية، ويسكن في شققها السكنية نجوم المجتمع الروسي، وعدد كبير من رجال المال والأعمال، ويجرى حاليًا الانتهاء من بناء ناطحة السحاب “وان تور” في مركز موسكو الدولي للأعمال “موسكو سيتي”، والتي ستكون أعلى مبنى سكني في أوروبا، حيث سيصل ارتفاعها إلى 400 متر، وباكتماله تكون أبراج موسكو سيتي هي أعلى ناطحات السحاب في أوروبا.

تختلف موسكو سيتي في النهار عن موسكو سيتي في الليل، ففي خلال النهار ترى شاهقات زجاجية بتصاميم عبقرية تبهر العين، أما في الليل فتسطع فيها الأضواء الجميلة، والإطلالة الساحرة على النهر، فلها طعم خاص.

ومن هذه الأبراج:

  1. أول مباني المجموعة (الناطحة 2000) 34 :طابق وبارتفاع 104 أمتار، وبنيت عام 1997 للمعماري باريس تأخير، ويربطها بالضفة الأخرى للنهر “جسر باجراتيون”، الذي يعد أول جسر زجاجي في موسكو، وتم بناؤه عام 1997 ويتكون الجسر من طابقين.
  2. ناطحة السحاب (امبيريا) بعدد 60 طابقًا، وبارتفاع 239 مترًا عبارة عن شقق سكنية.. ومكاتب إدارية بنيت ما بين عام 2011-2006
  3. مجموعة مباني (العاصمة) مكونة من ناطحتين تم بناؤهما 2009-2005، هما برج (موسكو) بعدد 76 طابقًا.. وارتفاع 302 متر، وبرج (سانبيتربورج) ذو الـ65 طابق، بارتفاع 257 مترًا، وبهم مراكز ترفيه، ومكاتب إدارية، وشقق فاخرة.
  4. ناطحة السحاب (ميركوري) ذات الطوابق الـ75، بارتفاع 339 مترًا، وبنيت 2013-2009 وتختلف عن باقي المباني بلونها الذهبي.
  5. مبنى ( يڤرواسيا) ذو الـ71 طابقًا، بارتفاع 309 متر،  بنى 2014-2007.
  6. ناطحة السحاب (ايڤالوتسيا) 53 طابق ، وبارتفاع 255 مترًا، بنيت 2014-2011 وتشمل مكاتب إدارية ومناطق تجارية، وتتميز بشكلها الحلزوني.

هذا، ويستطيع الزوار لمنطقة “موسكو سيتي” قضاء وقت ممتع، حيث توجد أفخم المطاعم، وأشهر العلامات التجارية، وأيضًا أشهر الفنادق العالمية، كذلك يمكن الصعود إلى “برج أوكا”، ومشاهدة أروع بانوراما لموسكو من على ارتفاع 300م تقريبًا، من خلال الجلوس في أحد المطاعم الفخمة الموجودة في البرج.

هذه السلسلة من المقالات عن السفر والسياحة في روسيا تحت نافذة “روسيا التي لا تعرفها” تنشرها صحيفة الأحساء اليوم، بالتعاون مع المرشد السياحي أحمد فايز، وهو مصري عربي روسي، يعيش في موسكو منذ أكثر من 25 عامًا، ويعمل هناك مرشدًا سياحيًا باللغة العربية؛ وتهدف إلى إثراء الحصيلة المعرفية للقارئ العربي ومساعدته على التعرّف على روسيا عن قرب.

التعليقات مغلقة.