أمانة الأحساء تعرض تجربتها في مشاريع جودة الحياة بقمة المدن العالمية 2022 بسنغافورة

Estimated reading time: 7 minute(s)

الأحساء – نَوَّاف بن عَلَّاي الجِرِي

شاركت أمانة الأحساء، في قمة المدن العالمية 2022، والتي تستضيفها سنغافورة، خلال الفترة من 31 يوليو – 3 أغسطس، تحت شعار “مدن صالحة للعيش ومستدامة”.

وتتضمن القمة جلسات عامة وحوارية، ومنتدى جائزة لي كوان يو للمدينة العالمية، ومنتدى رؤساء بلديات على مستوى العالم، ويصاحبها ندوة القادة الشباب WCS.

وخلال القمة، ذكر أمين الأحساء رئيس الوفد المشارك المهندس عصام الملا، أن المؤتمر يناقش العديد من الموضوعات والمحاور التي تتعلق بكيفية أن تخرج المدن من الأزمات المعاصرة عبر خمسة مسارات:(التمويل المستدام، والمدن الذكية، والتنمية والتخطيط، والمرونة الحضرية، ومدن المستقبل الصالحة للعيش).
ولفت المهندس الملا، إلى أن القمة جمعت رؤساء بلديات عالميين وقادة الأعمال وخبراء المعرفة، ليتاح تبادل أفضل الممارسات والتجارب في تحقيق الأهداف، ومشاركة أفضل الممارسات والأفكار لمدن أكثر قابلية للعيش والاستدامة والمرونة.

وأضاف: كما تناقش قمة المدن العالمية في دورتها الثامنة، الوباء المستمر والأزمات الناجمة عن تغير المناخ والاضطرابات الرقمية إلى اشتداد التحديات والفرص لإنشاء مدن أكثر ملاءمة للعيش ومستدامة، حيث يشارك قادة العالم بآرائهم واستراتيجياتهم حول كيفية إنشاء مدن بشكل أقوى، في الوقت الذي ستنقل الأحساء تجربتها في العديد من مشاريع جودة الحياة والمحققة لمبادرة أنسة المدن ورفع مستوى المشهد الحضري.

وأشار الملا في حديثه إلى أن القمة تطرقت إلى موضوع مواجهة أزمة المناخ، باعتبار المدن هي قلب أزمة المناخ؛ أي المسبب الأول فيها، حيثُ تنتج أكثر من 70٪ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، وهي معرضة بشكل خاص لمخاطر المناخ، ولكنها أيضًا موطن للابتكارات والموارد اللازمة لمعالجة أزمة المناخ، وكيف يمكن للمدن أن تؤدي أداء أفضل وأسرع من أجل مستقبل كوكب الأرض.

وضمن قمة المدن العالمية، حضر مدير مكتب تحقيق الرؤية بأمانة الأحساء الدكتور هيثم الحمود، ورشة عمل “المدن الذكية”، والاطلاع على أفضل التجارب الناجحة في الدول العالمية في مجال المدن الذكية والحضرية، منها تجربة مملكة ماليزيا في الاستفادة من النفايات وتدويرها، وتجربة مدينة چامبي الإندونيسية في جودة المياه، في تم خلال الورشة الاجتماع مع ست شركات عالمية مجدولة مسبقًا تعمل في مجالات المدن الذكية.

هذا، وقد حضر مدير إدارة الدراسات التخطيطية م.إبراهيم الجبر، ورشة عمل “إعداد القادة المستقبليين الشباب لتخطيط المدن”، والتي تناولت تحديد النقاط والعناصر الاستراتيجية لتخطيط المدن واستدامتها، ورصد أهم المعوقات التي تعاني منها المدن والطرق المثلى في إدارة موارد المدينة للمستقبل تحديد النقاط والعناصر الاستراتيجية لتخطيط المدن واستدامتها.

كذلك ضم وفد أمانة الأحساء لـ”قمة المدن العالمية 2022” مدير إدارة المنظمات الدولية الدكتور إبراهيم الشبيث، ومدير إدارة الإعلام خالد بووشل، ومنسق عام المشاركة في قمة المدن العالمية عبدالله الحجي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.