محافظ الأحساء يلتقي منسوبي مكتب وزارة البيئة ويطلع على أعماله خلال النصف الأول من 2023

في "الثلاثائية"..

Estimated reading time: 10 minute(s)

الأحساء – نوَّاف بن علَّاي الجري

التقى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، مساء أمس الثلاثاء، خلال المجلس الأسبوعي “الثلاثائية” في مقر المحافظة، مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري، ومدير عام مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الأحساء إبراهيم بن خليل الخليل، وعددًا من منسوبي مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة، بحضور أصحاب السمو والفضيلة والمعالي والسعادة ومسؤولي الجهات الحكومية والأعيان والمهتمين والمختصين.

وفي الأثناء، نوَّه سموُّه بدعم واهتمام القيادة الرشيدة -حفظها الله– لمختلف المجالات التي تقدمها وزارة البيئة والمياه والزراعة وحرصها على تعزيز جميع الجوانب في المجتمع.

وقد تخلل اللقاء عرض مرئي يستعرض تقريرًا عن الأعمال والخدمات المنفذة من قبل مكتب الوزارة بالمحافظة خلال النصف الأول من هذا العام 2023، حيث اشتمل العرض على بعض الإحصائيات والأعمال والخدمات المنفذة من قبل مكتب الوزارة بالمحافظة.

ووفقًا لهذه الإحصائيات فقد بلغ عدد الجولات الرقابية والتفتيشية بمختلف قطاعات المكتب أكثر من 4190 جولة، و226 ألف خدمة من قبل إدارة الثروة الحيوانية (معالجة وتحصين) للحيوانات، فيما بلغ عدد مشاريع الدواجن البياض 9 بإنتاج 174مليون بيضة، وعدد مشاريع الدواجن اللاحم 18 بإنتاج 34مليون طير، وعدد مشاريع الألبان 3 بإنتاج 330 مليون لتر، وبلغت كمية البيض المصدر للخارج 71 ألف كجم، في حين بلغت كمية الحليب ومشتقاته المصدرة للخارج 950 مليون لتر.

إلى جانب إصدار أكثر من 47 رخصة صيد لصيادي المنطقة، و196 جولة إرشادية ميدانية من قبل مرشدي المكتب، وضبط أكثر من 18مخالف حفر آبار غير مرخصة، ومصادرة أكثر من 3 آلاف كجم من الخضار والفاكهة، وإتلاف أكثر من 23 ألف كجم من الفواكه والخضار غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.

وبلغ عدد المذبوحات التي استقبلتها مسالخ المحافظة منه أكثر من 180 ألف ذبيحة، فيما بلغ عدد الإعدامات الكلية 501 رأس والجزئية 8 ألف كجم، أما قسم الأراضي فقد أصدر 3320 قرارًا زراعيًا و46 قرار تخصيص، وفي مجال التطوع فقد بلغ عدد الفرص أربع وعدد المتطوعين أكثر من 1400 متطوع.

كما شهد اللقاء عرضًا مرئيًا آخر يحتوي على منجزات مكتب الوزارة بمحافظة الأحساء من تنظيم مهرجانات وفعاليات وأيضًا مشاركات بالتعاون مع الجهات الحكومية في المحافظة.

ومن جانبه، أكد مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري، أن وزارة البيئة والمياه والزراعة حريصة على ترسيخ مفاهيم التنمية المستدامة في جميع إداراتها وشؤونها، ويعتبر اهتمامها المتجدد بالتنمية المستدامة واحدًا من أهم أهدافها ومبادراتها الأساسية؛ لذا فقد حققت الوزارة في مجال البيئة نقلة نوعية في حماية البيئة وصون مواردها ضمن التزام المملكة العربية السعودية بالمحافظة على البيئة وحمايتها.

وأضاف: وفي مجال المياه فقد تم تنفيذ الإدارة المتكاملة لموارد المياه على جميع المستويات، إلى جانب زيادة كفاءة استخدام المياه في جميع القطاعات لضمان سحب المياه العذبة وإمداداتها على نحو مستدام لمعالجة شح المياه والحد من معاناة ندرة المياه بحلول عام 2030.

وتابع: وفي مجال الزراعة فقد شهد قطاع الزراعة خلال خطط التنمية المتعاقبة إعادة هيكلة جذرية تهدف إلى وضع القطاع على مسار التنمية المستدامة، من خلال إخضاع التنمية الزراعية لمحددات الثروة المائية، لضمان أمن الموارد الحيوية للمملكة، وصولًا إلى الهدف الاستراتيجي الأول المتمثل بتحقيق أمن غذائي شامل ومستدام.

ونوّه المطيري بأن منظومة البيئة والمياه والزراعة تمكنت من الإسهام في تحقيق الوفرة والأمن الغذائي، وتقدمت تقدمًا ملحوظًا في الحفاظ على البيئة، وذلك بفضل الدعم المتواصل من القيادة الرشيدة.

ولفت المهندس عامر المطيري، إلى أن منظومة البيئة والمياه والزراعة وفي جانب التحول المؤسسي والتخصيص فقد انبثقت عدد من المراكز والشركات كأحد مخرجات برنامج التحول الوطني لتحقيق مستهدفات الرؤية المباركة.

وأضاف المهندس المطيري بأن الوزارة تعمل على تجاوز التحديات عبر أتمتة جميع الخدمات المقدمة، لرفع مساهمتها في الاقتصاد الرقمي للمملكة من خلال التحول الرقمي وتنفيذ الأعمال والإجراءات طبقًا للمعايير الدولية المتعارف عليها

وأعرب المهندس عامر المطيري، عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، مؤكدًا أن جميع المنجزات التي تحققت في مكتب الوزارة في محافظة الأحساء تأتي نتاجا لدعمه الكبير الذي عزز من هذا النجاح والتميز.

التعليقات مغلقة.