“الشؤون البلدية” تقرّ بأحقية فتيات التمور في التوظيف.. وضحايا الأمانة يطالبن بمستحقاتهن

مدة القراءة: 2 دقائق

الأحساء – خاص

أقرَّت وزارة الشؤون البلدية والقروية، أخيرًا، بأحقية فتيات مختبر جودة التمور التابع لأمانة الأحساء، في العمل، والتوظيف لدى الأمانة إحقاقًا لأولويتهن، وذلك بعد ما تعرضت له الفتيات من إلغاء لعقد الشركة المشغلة لهن دون علمهن وتراجع الأمانة عن وعودها لهن بالترسيم، إلا أن الوزارة لم تذكر أي شيء عن المستحقات السابقة للفتيات والبالغة 10 أشهر، ولم تبيّن كيف سيتم صرفها لهن.

ولفتت وزارة الشؤون البلدية، في ردها على ما نشرته صحيفة “الأحساء اليوم”، بعنوان “موظفات مختبر التمور: الأمانة أوهمتنا بالترسيم فألغت عقودنا وحرمتنا رواتبنا”، المنشور بتاريخ 13ربيع الآخر الماضي، عبر خطاب يحتوي على 11 فقرة، لفتت إلى أن استمرار فتيات مختبر التمور جاء بطلب من أمين الأحساء السابق “المهندس فهد الجبير”، وهو ما كان ينفيه الأمين الحالي “المهندس عادل الملحم”، والذي كان يؤكد أنهن متطوعات، حسب ما أفادت الفتيات بعد لقائهن مع محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي، قبل نحو شهرين.

وبدورها، وضعت “الأحساء اليوم” رد الوزارة أمام الفتيات، اللاتي طالبن، في أول در فعل لهن، تعقيبًا على خطاب الوزارة، طالبن بصرف مستحقاتهن مقابل الأشهر التي عملن فيها، والتي تصل إلى 10 أشهر لبعض الفتيات، إضافة إلى فتح تحقيق لتوضيح أسباب توظيف غيرهن بدلًا منهن، و”لماذا تم توظيف أخريات في حين أن الوزارة أكدت أولويتهن في التوظيف”.

وفنّدت الفتيات ما ورد في خطاب الوزارة في عدة نقاط، حيث أوضحن أن ما ذكرته الوزارة من أنه قد صرفت لهن مستحقات شهر من الأمانة على أن يتم صرف الشهر الثاني من شركة “ركائز”، لم يحدث على الرغم من أن مدة عقد شركة ركائز 3 أشهر، وعلى الرغم أيضًا من إقرار الأمانة بتسليمهن المستحقات -حسب الرد- ولكن لم يتم تسلم سوى راتب شهر واحد فقط، كما أن الفتيات استمررن في العمل –حسب طلب الأمين وإقرارهم بذلك وفقًا للفقرة التالية– لمدة 8 أشهر أخرى لم يتسلمن فيها أي شيء.

وأضافت الفتيات، في تعقبهن، أن الوزارة ذكرت في الفقر العاشرة أن 6 فتيات استجابت بعد إلحاح الأمانة، مؤكدات أن هذا أمر يدعو للاستغراب، حيث إنهن من تقدم بالشكاوى واستمررن في المطالبات طوال هذه المدة، بل إن الأمانة أرسلت رسائل لبعض الفتيات، ومع ذلك استجابت الفتيات وتقدمن للاختبار في الجامعة وللمقابلة الشخصية في مقر الأمانة، “فكيف لم يستجبن؟ وكيف ألحت الأمانة وهي من كانت تتهرب وتتذرع بأنهن متطوعات، كما نفت على لسان متحدثها الإعلامي مسؤوليتها عنهن؟!”.

وتعقيبًا على ما ورد من الوزارة في الفقرة 11، من أنه “في حالة رغبة بقية الفتيات في العمل فإن الأمانة ستسعى لتوظيفهن إحقاقًا لأولويتهن”, شدّدت الفتيات المستبعدات، على أنه كان من الأولى توظيفهن بدلًا من توظيف غيرهن، معتبرات أن توظيف غيرهن محل تساؤل، ويجب أن لا يمر على الجهات الرقابية، متسائلات في هذا الصدد: “كيف يتم تقديم أحد علينا بالتوظيف ونحن من عمل لمدة 11 شهرًا دون رواتب ثم تعطى الوظائف لأخريات؟!”.

يذكر أن أمانة الأحساء قامت بتوظيف 14 فتاة في مختبر جود التمور بالأحساء لمدة 3 أشهر مع إحدى الشركات المشغلة، ومن ثم طالبتهن الأمانة بالاستمرار في العمل على أن يتم توظيفهن، وهو ما تم تلبيته من قبل الفتيات اللاتي استمررن في العمل لمدة 11 شهرًا دون أن يتسلّمن سوى راتب شهر واحد فقط.

وكانت صحيفة الأحساء اليوم نشرت معاناة هؤلاء الفتيات في عدة تقارير حملت عناوين “موظفات مختبر التمور: الأمانة أوهمتنا بالترسيم فألغت عقودنا وحرمتنا رواتبنا”http://www.hasatoday.com/36175 “فتيات مختبر التمور يصعدن قضيتهن لأمير الشرقية.. ويؤكدن: الأمانة قدمت معلومات مغلوطة لمحافظ الأحساء”. http://www.hasatoday.com/37158

كما تفاعل مع القضية الكاتب محمد معروف الشيباني، من خلال مقال له بعنوان: “ما بالُ النّسوةِ اللّاتي..” أكد فيه أن تهرب أمانة الأحساء من دفع مرتباتِ 14 فتاةً عملن في برنامجها (مهرجان التمور) 11شهرًا رغم أنهن لم يتركْن بابًا إلّا طرقْنَه، يعني أننا في زمنِ تَضييعِ الأمانة.
2014-04-24 11
2 تعليقات
  1. شكرا يقول

    شكرا
    الاحساء اليوم

    شكرا للكاتب الشيباني

    الشكر موصول للعتيبي. ..
    شكر لكل من ساهم ولوبكلمه في
    #فتيات_مختبر_التمور

  2. الجوده يقول

    اصبرو علي بس الله ياخذ ك من امين مفارقتك الامانه بس تنشرون لاجل تهجدوون الناس
    ان ماهجدتك وفضحتكم اكثر واكثر
    موقفكم اليوم ماعديه لك

التعليقات مغلقة.