الذرمان: الحوار المباشر وإتقان الوسائل الحديثة الأمثل لتعديل سلوك الطالب

مدة القراءة: 2 دقائق

الأحساء – “الأحساء اليوم”

أقامت إدارة التوعية الإسلامية بمدارس جواثا الأهلية بحي السلام في الهفوف، اليوم الإثنين، “اللقاء التنشيطي لمسؤولي التوعية الإسلامية في مدارس الأحساء”، وذلك بمشاركة 300 معلم ومشرف للتوعية الإسلامية في الأحساء.

وكان اللقاء والذي رعاه المدير العام للتربية والتعليم في الأحساء أحمد بن محمد بالغنيم بدأ بآيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب صالح بن عبدالعزيز بالطيور فائز بالمركز الثاني في مسابقة السنة النبوية على مستوى المملكة.

وبدوره، رحّب منسق اللقاء ومشرف التوعية الإسلامية خالد القرينيس، بجميع المشاركين في هذا اللقاء السنوي والذي يهدف إلى التواصل المباشر بين مشرفي التوعية الإسلامية في الإدارة بمسؤولي التوعية الإسلامية في المدارس وتبادل الخبرات والأفكار والخروج بتطلعات ورؤى من تقديم برامج نوعية وذات جودة للطلاب في المدارس.

وبدأ مشرفو التوعية الإٍسلامية بتقديم أوراق العمل ومحاور اللقاء، حيث قدم مشرف التوعية الإسلامية سامي بن محمد المبرزي ورقة عمل بعنوان “أساليب إبداعية في تنفيذ خطة إثراء، وقدم مشرف التوعية الإسلامية رائد بن صالح النعيم، ورقة عمل بعنوان “أساليب إبداعية في تنفيذ خطة القيم”.

قدّم مشرف التوعية الإسلامية عبدالرحمن بن فهد المواس، ورقة عمل بعنوان “أساليب إبداعية في تنفيذ خطة إتقان”، وآخر ورقة كانت بعنوان “أساليب علمية في تنفيذ خطة مسابقة ” القرآن الكريم والسنة النبوية ” والتي تنفذها وزارة التربية والتعليم، ومسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمة الله– ومسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز –حفظه الله- قدمها مشرف التوعية عبدالرحمن السليم.

وتضمن اللقاء تقديم بعض المدارس نماذج ناجحة ومميزة في أنشطة وبرامج التوعية الإسلامية للعام الماضي وهي الهفوف الثانوية وابن المقرب الابتدائية، فيما قدّم صالح المقرب وأحمد بوطيبان مجموعة من المسابقات الثقافبة والحركية والتي شارك فيها الجميع، الذين شاهدوا عرضًا لإبراز أنشطة وإنجازات التوعية الإسلامية للعام الماضي قدمها مشرف التوعية الإسلامية نامي بن مهنا النامي.

إلى ذلك، فتح الحوار المفتوح بين مدير إدارة التوعية الإسلامية ومشرفي التوعية الإسلامية، ومسؤولي التوعية الإسلامية في المدارس، كانت خلالها عدد من التساؤلات ومن ضمنها الشراكة المجتمعية، ونصاب مسؤول التوعية في المدرسة، وكثافة برامج التوعية، وقلة الدعم المادي لأنشطة التوعية، إضافة إلى تأكيدهم على أهمية مثل هذه اللقاءات في شحذ الهمم وغرس روح التنافس الشريف.

وفي الأثناء، كرّم مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية في الأحساء عبدالله الذرمان، ومدير عام مدارس جواثا صالح العمران، ومدير إدارة التوعية الإسلامية، مدير مدرسة جواثا للمرحلة المتوسطة خالد اليوسف؛ على جهوده ودعمه لإنجاح هذا اللقاء واستضافته، وكذلك تكريم لجان اللقاء ومشرفي التوعية الإسلامية وموظفي إدارة التوعية الإسلامية.

وقال مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية في الأحساء عبدالله بن عيسى الذرمان، “إننا نعيش في القرن الواحد والعشرين ولا شك في أن هذا القرن له أسلوبه وخصائصه ومتطلباته ونظرياته وسماته المعيشية ويصعب علينا، أن بفكر ومنهجية وأسلوب لا يتواكب مع هذا العصر”.

وأضاف “الذرمان” خلال كلمته التي ألقاها، بأن “طالب اليوم يختلف عن طالب الأمس، فبالأمس كان هناك مصدر واحد أمام الطالب لاكتساب المعرفة والتلقي، أما اليوم فقد أصبح هناك الكثير من المصادر والوسائل التي يتلقى منها المعرفة أو المعلومة منها ما هو موثوق منه ومنها غير ذلك”.

ونوّه بأن “الحوار المفتوح والحديث المباشر هو الأسلوب الأمثل للتأثير في الطالب وتعديل السلوك، فطالب اليوم يحب التقنية والتواصل عبرها، فإن لم نستطع أن نحدث نقله نوعية في طبيعة البرامج والأساليب التي نقدمها من خلالها، وإلا ستظل هذه البرامج محدودة الأثر، لأننا لم نستطيع أن نخاطب الطالب باللغة التي يحبها ويتعامل معها”.

ومن جانبه، بيّن مدير إدارة التوعية الإسلامية بالإدارة العامة للتربية والتعليم في الأحساء صالح بن عثمان المرشد، خلال كلمته، الدور الكبير الذي تقوم به التوعية الإسلامية في المدارس بدعم مدير عام التربية والتعليم في الأحساء ومساعديه ومديري المدارس والمرشدون الطلابيون والمعلمين وذلك لما لجماعة التوعية الإسلامية في المدارس من دور في تعزيز القيم وتعديل السلوك وإقامة الصلاة في المدارس وغيرها.

ودعا “المرشد” مسؤولي التوعية الإسلامية في المدارس إلى العمل بكل جد وإخلاص لتحقيق رسالة التوعية الإسلامية بين الطلاب، ثم بين خلال كلمته أهمية المحافظة على الأمن والاستقرار واللحمة الوطنية بين القيادة والشعب مستنكرًا ما حدث من تعدي على الأمين من أهالي الدالوة، مؤكدًا أن ما حدث لا يمثل أبناء هذه الأرض الطيبة وأهلها.

DSC_0159 DSC_0234 DSC_0266 DSC_0279 DSC_0280 DSC_0309 DSC_0338 DSC_0386 DSC_0409 DSC_0430 DSC_0457 DSC_0496

التعليقات مغلقة.