الأحساء اليوم تنفرد بنشر إحصائيات المسافرين الدوليين لمطار الأحساء وتفاصيل مشروع تطويره

مدة القراءة: 1 دقائق

“الأحساء اليوم” – الأحساء

تنفرد صحيفة الأحساء اليوم بنشر إحصائيات حصلت عليها، تفيد بأن عدد المسافرين الدوليين لمطار الأحساء منذ تشغيله العام الماضي وحتى شهر أكتوبر للعام المنصرم، بلغ 54670 مسافرًا على 622 رحلة، بمعدل 88 راكبا لكل رحلة.
وكشفت إحصائية، حصلت عليها صحيفة الأحساء اليوم من المديرية العامة للجوازات بالمنطقة الشرقية، عن وصول عدد المسافرين الدوليين من مطار الأحساء، بحسب الناطق الإعلامي لجوازات المنطقة الشرقية العقيد معلا بن مرزوق العتيبي، إلى ٤٧١١١ مسافرًا من أول رحلة بتاريخ ١٥ محرم ١٤٣٤ إلى نهاية عام ١٤٣٥، فيما بلغ عدد الركاب من بداية عام ١٤٣٦ إلى نهاية شهر صفر ٦٥٧٢ مسافرًا.
وتظهر الإحصائية زيادة في معدل الركاب خلال السنة الجديدة، حيث بلغ عدد المسافرين خلال شهري محرم وصفر ٦٥٧٢ بواقع ٦٩ رحلة، بمعدل ٩٥ راكبًا لكل رحلة بزيادة ٨٪ مقارنة بالفترة السابقة.
ومن جانبه، كشف المتحدث الإعلامي لهيئة الطيران المدني خالد الخيبري، في تصريح خاص لصحيفة الأحساء اليوم، عن مشروع تطوير مطار الأحساء، موضحًا أنه مشروع مستقل لتطوير المطار، يهدف إلى فصل صالتي القدوم والمغادرة الدولية عن صالتي الرحلات الداخلية، بحيث تضاف إنشاءات جديدة بمساحة تقدر ٣٥٠ متر مربع لصالة المغادرة و٣٥٠ متر مربع لصالة القدوم.
وأضاف الخبيري أن المشروع يشمل توفير سيور جديدة للأمتعة في صالتي القدوم الداخلية والدولية، وإنشاء مكاتب حديثة لشركات الطيران والقطاعات الحكومية في المطار، وتوفير مواقع استثمارية جديدة داخل الصالات، مع دعمها بأنظمة الكترونية حديثة ترتبط بشبكة الصالات، مشيرًا إلى أنه سيتم تنفيذ مشروع للأرصفة والمظلات الخاصة بمواقف السيارات، وأعمال الزراعة الخارجية والعزل المائي وتصريف مياه الأمطار.
وعن سير المشروع، بيّن الخبيري أن المشروع في مرحلة إجراءات الترسية وتحليل العطاءات علما بأن مدة المشروع عامين من تاريخ تسليمه للمقاول.
وكان مطار الأحساء استقبل أولى رحلاته في ١٧ نوفمبر ٢٠١٣ بطائرة تابعة لخطوط طيران العربية، والتي انطلقت بأربع رحلات أسبوعيا، لتنزل إلى رحلتين بالأسبوع، ثم تبعتها طيران “فلاي دبي” بعد أقل من ثلاثة أشهر لتحط أولى طائراتها في الرابع من فبراير الماضى، ولتشغل المسار من الهفوف إلى دبي بواقع رحلتين أسبوعيًا، وأخيرًا الخطوط القطرية التي بدأت رحلاتها في ١٥ مايو الماضي، بواقع أربع رحلات أسبوعيًا.

التعليقات مغلقة.